عرض مشاركة واحدة
قديم 2015-01-14, 15:21 رقم المشاركة : 8
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: تضخم غدة البروستاتا عند الرجال..


الأعراض البولية لتضخم البروستاتا الحميد





مع تقدم سن الرجال قد يحدث تضخم حميد في البروستات حيث انه يصيب حوالي 50% من الرجال الذين تجاوزوا 50 سنة من العمر وحوالي 80% منهم بعد 70 سنة. و هذا المرض شائع ومنتشر عالمياً و يصيب الملايين من المسنين و قد يسبب أعراض بولية منغصة ومزعجة لملايين من الرجال المسنين.

البروستاتا هي غدة بشكل وحجم الجوزة تقع في أسفل عنق المثانة ويخترقها الاحليل (مجري البول) وهي مكونة من عدة فصوص هم الفص الخارجي (حيث يتكون عادة سرطان البروستاتا) والفص الأمامي والفص الانتقالي حول الاحليل (يرتبط بتضخمها الحميد) والفص الأوسط. إن المقاييس الطبيعية للبروستاتا غير المتضخمة عند الشباب تشمل طولها في حدود 3.5سنتيمترات وعرضها حوالي 4.4سنتيمترات وحجمها 20ميليمتراً. وقد تزيد تلك المقاييس مع التقدم بالسن من حوالي 40إلى 80ميلميتراً حجماً ومن 4.4إلى 5.6سنتيمترات طولاً ومن 5.2إلى 6سنتيمترات عرضاً نتيجة فرط تنسج الغدد والأنسجة العضية اللفية الموجودة في الفص الانتقالي مما يسبب الأعراض البولية على درجاتها عند 30% إلى 80% من الرجال حسب عمرهم.

الأسباب:
بالرغم من آلاف الأبحاث حول اسباب هذا المرض إلا أن أسبابه لا تزال مجهولة وهنالك بالتبعية جدل حول أفضل العلاجات له.

الأعراض:
الأعراض تنقسم إلى قسمين أولها الانسدادية وثانيها الاهاجية. الأعراض الانسدادية تشمل التأخير في البدء بالتبول لفترة طويلة وابذال الجهد في افراغ المثانة وضعف قوة تدفق البول وتقاطر البول بعد الانتهاء من التبول وزيادة مدته والسلس البولي الفائضي الناتج عن احتباس بولي مزمن والاحتباس البولي الحاد. بينما تشمل الأعراض الإهاجية والتي تعود إلى صعوبة تخزين البول في المثانة: التكرار البولي نهاراً وليلاً والالحاح البولي والسلس الالحاحي والآلام أثناء التبول مع افراغ كميات قليلة من البول.

العلاج:
علاج هذا المرض يتم في كثير من الحالات بالادوية وان كان بعض الحالات تستدعي التدخل الجراحي او استخدام الطرق الاخري الاقل تدخلا مثل الليزر و خلافه. الأدوية المستعملة تعمل على ارتخاء النسيج العضلي في الغدة أو تقليص حجم الغدة بالتأثير على كمية الهرمون المسئول على تضخمها. يجمع – الأطباء على- أن إزالة المنطقة المتضخمة من غدة البروستات هذا أفضل حل جذري للمرضى المصابين بهذه المشكلة . عند الجراحة يتم إزالة الجزء المتضخم المؤدي إلى تضييق في مجرى البول وهو أشبه بتجريف الجزء المتضخم ولا يتم إزالة غشاء البروستات الخارجي


تضخم البروستات
تقع غدة البروستاتا تحت المثانة مباشرة أمام المستقيم مباشرة وتحيط بالجزء العلوي من الاحليل . وفي رجل لديه غدة بروستاتا سليمة يتدفق البول بحرية من خلال الاحليل الذي يمر من خلال البروستاتا ، أما البروستاتا المتضخمة فقد تعوق تدفق البول من المثانة بسبب تضيق الاحليل .



إن حالة تضخم البروستاتا Enlarged Prostate ، والتي تعرف أيضآ بـ التضخم البروستاتي الحميد أو فرط النمو العقيدي للبروستاتا هي حالة نمو غير سرطانية يمكن أن تعوق التبول .
وتكون البروستاتا صغيرة جدآ عند الولادة وتبقى صغيرة حتى مرحلة المراهقة ، وعند بلوغ الحلم ترتفع مستويات التستوستيرون وتبدأ البروستاتا في النمو ، ثم تنخفض مستويات التستوستيرون بنسبة حوالي 10% في كل عقد بعد سن الاربعين ، ولكن رغم انحفاض مستويات التستوستيرون ، فإن البروستاتا تستمر في النمو حتى سن الشيخوخة .
نسبة الانتشار:
تضخم البروستاتا يكون نادرآ في الشباب فيحدث بنسبة تقل عن 10% من الرجال في سن الثلاثين ، ولكنه يصيب أكثر من نصف الرجال في سن الستين ، مع تزايد نسبة الانتشار بينهم حتى تصل إلى نسبة حوالي 90% في سن الخامسة والثمانين .




الاعراض :
حوالي نصف عدد الرجال الذين يعانون تضخم البروستاتا لا تظهر عليهم أية أعراض ، وفي الاشخاص الاخرين تضغط البروستاتا المتضخمة على الاحليل ( الذي يصل إليه البول من المثانة ) ، وهو ما يشبه قدمآ تضغط على خرطوم الحديقة .
وإعاقة تدفق البول تدفع المثانة إلى أن تعمل بقوة أكبر حتى تدفع البول من خلال الإحليل ، وبمرور الوقت يمكن أن يصير الضغط على الاحليل شديدآ بدرجة تجعلك غير قادر على تفريغ المثانة تمامآ ، حتى لوقمت بالحزق لزيادة هذا الضغط . نتيجة لهذا ، فقد تشعر كأن عليك أن تتبول بشكل ملح ، ولكنك يجب أن تحزق لتفعل هذا . وقد تحصل على تيار ضعيف من البول ، أو قد يكون تيار البول متقطعآ – يتوقف ثم يعود – أو قد تنزل منك بعض قطرات من البول بعد التبول ، وتشعر كأنك لم تفرغ مثانتك بالكامل .
وفضلآ عن هذا ، فقد تشعر بالحاجة إلى التبول بشكل متكرر ، وقد تضطر إلى القيام كثيرآ من فراشك ليلآ لتفعل هذا ، وبعض الرجال يشعر أيضآ بسلس البول ، وهو نزول قطرات بشكل لا إرادي .






التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس