عرض مشاركة واحدة
قديم 2014-12-18, 10:57 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

news عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:الخميس 2014/12/18


قراءة في الصحف الصادرة
يوم الخميس 18دجمبر2014






أخبار اليوم:
قالت اخبار اليوم انه في اول حديث علني عن الراحل عبد الله باها، قال بنكيران انه يتحمل بصعوبة فقدان و رحيل الرجل، قبل ان يردد مرات عديدة، حسبنا الله ونعم الوكيل، و هو يترحم على روح الفقيد.
اخبار اليوم افادت ان محمد الوفا، وزير الحكامة و الشؤون العامة قال، ان المشاكل التي اعترضت استفادت المطلقات من صندوق التكافل العائلي في طريقها الى الحل،إلا انه لم يكشف مزيدا من التفاصيل.
اخبار اليوم اكدت ان والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري، حمل العديد من الاخبار السارة الى حكومة بنكيران،بنك المغرب بشر بتحسن المؤشرات الاقتصادية الخاصة بالسنة الحالية و المقبلة،مزاوجا بين تأكيد استمرار تعافي المالية العمومية و تراجع العجز،و بين انعدام اي اثر للزيادات التي اقرتها الحكومة على اسعار المواد الاساسية.
اخبار اليوم علمت ان محمد الشيخ بيد الله، وجه انذارات كتابية الى 86 مستشارا برلمانيا بسبب غيابهم الدائم عن اشغال المجلس،القرار اتخذ في اطار اتفاق مشترك مع مجلس النواب، من اجل التصدي الى ظاهرة غياب البرلمانيين.
اخبار اليوم كتبت ان عبد الرحيم الشيخي، رئيس حركة التوحيد و الإصلاح، نفى ان يكون المكتب التنفيذي للحركة قد الحق مصطفى الخلفي بعضويته، لتعويض الراحل عبد الله باها وقال ان مقترح الحاق الخلفي، كان موجودا قبل وفاة باها لكنه تم التريث بشأنه قليلا.
اخبار اليوم اشارت الى ان الحكومة، تستعد للإقدام على خطوات غير مسبوقة في ظل مجال ظل مرتهنا تقليدي عرفي منذ قرون طويلة، من خلال اصدار قانون يضبط علاقة الصناع التقليديين بمشغليهم، و يضمن لهم لأول مرة خارج نطاق الأعراف، اجورا و عطلا اسبوعية و سنوية.


المساء:
المساء افادت ان ثلاث انفصاليين حركوا اجهزة امنية مختلفة بالرباط، وقالت مصادر مطلعة ان الانفصاليين المبحوث عنهم، جندتهم المخابرات الجزائرية،في اطار مخطط يستهدف المغرب ووحدته الترابية، بدءا بتزويد القنصليات و السفارات بعتاد متطور للتجسس، و سرقة المعلومات بهدف رصد تحركات المسؤولين الامنيين و كبار اصدقاء المغرب.
المساء اكدت انه في تطور جديد لملف القيادات الشبيبة الإسلامية، التي لا زالت في المنفى، اشترطت هذه القيادات حوارا مباشرا يضمن الحقوق و يقطع الطريق على من وصفتهم بالوصوليين، مع اصدار الدولة عفوا تلغى به الاحكام و تعود به مواطنة المنفيين اليهم كاملة غير منقوصة.
المساء ذكرت ان مصادر دبلوماسية امريكية كشفت ان متخصصين في علم النفس، تابعين للمخابرات الأمريكية، سيزورون المغرب مطلع سنة 2015، بهدف اجراء دراسة نفسية لعدد من المغاربة الذين نفذوا عمليات انتحارية، في محاولة لفهم اسباب لجوء المغاربة الى الانضمام الى التنظيمات المتطرفة و تنفيذ عمليات انتحارية.


الاحداث المغربية:
قالت الاحداث المغربية ان السيد صلاح الدين مزوار وزير الشؤون الخارجية و التعاون، ابرز النضج الكبير الذي يسم الشراكة بين المغرب و الاتحاد الاروبي، وقال السيد مزوار في مؤتمر صحفي، نحن جد مرتاحين لنوعية العلاقات بين المغرب و الاتحاد الاروبي، التي تعكس النضج الكبير لشراكتنا، و اضاف ان المغرب اكد لشركائه الاروبيين على الاهمية الكبيرة، التي يوليها لالتزاماته في اطار هذه الشراكة الاستراتيجية.
الاحداث المغربية افادت ان الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة نقل الى مستشفى "فال دوغلاس" العسكري في باريس للعلاج، ولم يصدر عن السلطات الجزائرية او الفرنسية اي تعليق رسمي حول هذه المعلومات.
الاحداث المغربية كشفت ان احزاب جزائرية، انتقدت لامبالاة الحكومة الجزائرية، للتراجعات التي تعرفها اسعار النفط و تأثيرها على الاوضاع الاقتصادية للبلاد،وقالت مصادر مطلعة ان نواب برلمانيون متخوفون من انهيار اسعار النفط و الحكومة تعيش كوابيس حقيقية من هذه التراجعات.
الاحداث المغربية اكدت ان شرفات افيلال، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء، قالت ان المغرب يعرف خصاصا في الماء لكنه لا يعيش أزمة، و اضافت ان هذا الخصاص يتزايد بالنظر الى العديد من الاسباب منها الاستنزاف المفرط للماء.
الاحداث المغربية ذكرت ان وزير التربة الوطنية، رشيد بلمختار قال ان حوالي 100 الف تلميذ، توقفوا عن الدراسة شهر نونبر الماضي، بسبب الفيضانات التي عرفتها الاقاليم الجنوبية.



الاتحاد الاشتراكي:
قالت الاتحاد الاشتراكي ان الاتحاد الاروبي اكد انه سيدعم بشكل جوهري، السياسات الجديدة للهجرة و اللجوء، التي اعتمدها المغرب و اعرب الاتحاد الاروبي في بيان توج اشغال الدورة 12، لمجلس الشراكة المغرب- الاتحاد الاروبي،عن ارادته لدعم المغرب في عملية تنفيذ هذه السياسية،على ان المملكة تعد اول بلد في شمال افريقيا يتبنى سياسة حقيقية للهجرة.
الاتحاد الاشتراكي ذكرت ان السيدة امباركة بوعيدة، الوزيرة المنتدبة في الخارجية قالت، ان المغرب جدد رفضه لأي الغاء لاتفاقية الضمان الاجتماعي مع هولندا،و اضافت ان المغرب ابلغ الوزير الهولندي،قلقه بخصوص مصير اتفاقية الضمان الاجتماعي التي هي قيد الدراسة في البرلمان الهولندي.
الاتحاد الاشتراكي افادت ان اتحاد مساجد فرنسا، ادان بشدة التصريحات الصادمة للصحافي الفرنسي،" ايريك زيمور" تجاه مسلمي فرنسا، و التي تضمنها حوار له مع الصحيفة الايطالية، "كويير دي لاسيرا".
الاتحاد الاشتراكي اكدت ان وزير الداخلية محمد حصاد، دعا الى الانكباب على اصلاح وضعية المقابر، مشيرا الى ان كلفة اصلاح 1250 مقبرة ب120 جماعة حضرية لا تفوق 700 مليون درهم.



الصباح:
قالت الصباح ان محمد اوزين، وزير الشباب و الرياضة رفض تقديم استقالته، على خلفية فضيحة عشب المركب الرياضي الامير مولاي عبد الله، بعد استشارة واسعة مع مقربين منه في حكومة بنكيران، الذين طلبوا منه عدم الادلاء بأي تصريحات في الموضوع، ضمانا لاستقلالية التحقيقات.
الصباح افادت ان جلالة الملك محمد السادس، استنكر الهجوم الارهابي الذي استهدف، اول امس الثلاثاء مدارس "بيشاور" الباكستانية، وأعرب جلالة الملك في برقية التعزية، عن ادانته القوية للإرهاب بكل اشكاله.
الصباح اكدت ان وزارة الداخلية، احالت نسخة من القانون التنظيمي للجماعات ، على الامناء العامين للأحزاب السياسية، قصد بلورة موقف مشترك بشأنها قبل بدء مناقشة مواده داخل اللجان البرلمانية.
الصباح ذكرت ان محمد مبدع وزير الوظيفة العمومية، و عضو المكتب السياسي للحركة الشعبية، قاد محاولة صلح فاشلة بين الامين العام للحزب و مسؤولين حزبيين بالبيضاء، و ذلك على هامش لقاء الاطر الشابة المنعقد الاحد الماضي.
الصباح كشفت ان الفرق النيابية بمجلس النواب، شكلت لجنة استطلاعية برلمانية، في فضيحة ملعب مولاي عبد الله،وسوف تشتغل على البحث عن الاسماء المتورطة داخل وزارة الشبيبة و الرياضة، و تحديد المسؤولين عن تشويه صورة المغرب امام انظار العالم.



تابعوا بقية أخبار الصحف الوطنية بعد قليل







التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس