عرض مشاركة واحدة
قديم 2014-12-05, 09:08 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

news عرض أبرز عناوين الصحف الصادرة يوم الجمعة:2014/12/5



.قراءة في الصحف الصادرة يوم الجمعة 05 دجنبر 2014









أخبار اليوم:

قالت أخبار اليوم أن أنقرة، مازالت تنتظر زيارة جلالة الملك محمد السادس الى تركيا حسب ما ذكره مصدر دبلوماسي تركي رفيع، الذي اكد ان مثل هذه الزيارات التي وعد بها القصر في زيارة اردوغان الأخيرة، ستكون منعطفا حاسما في مسار العلاقات بين تركيا و المغرب.

اخبار اليوم كتبت ان الجدل عاد من جديد، بخصوص عدم مصادقة المغرب على النظام المحدث للمحكمة الجنائية الدولية، ليثار بمناسبة احتضان مقر مجلس النواب امس و اليوم للدورة الثامنة، للجمعية الاستشارية للبرلمانيين، من اجل المحكمة الجنائية الدولية التي تضم 1300 برلماني من 139 بلدا.

اخبار اليوم افادت ان ابن الزعيم الاتحادي السابق المهدي بنبركة قال، انه امر مهم ان يعترف رسميا، مسؤول في الموساد عن مقتل الوالد المهدي بنبركة، و اضاف لقد حاولنا سابقا و بشكل رسمي، طلب معلومات من المخابرات الإسرائيلية، لتمدنا بما لديها من ملفات في قضية بنبركة لكن رفضهم كان قاطعا.

اخبار اليوم اكدت ان المغرب، يعود الى واجهة الحرب ضد تنظيم الدولة الاسلامية بعدما قرر التحالف الدولي، لمناهضة "داعش" في لقاء جرى امس في بروكسل، عقد اجتماع جديد بمدينة مراكش في 15 دجنبر الجاري .

اخبار اليوم ذكرت ان نبيل بنعبد الله، الامين العام لحزب التقدم و الاشتراكية كشف ان حزبه، تعرض لمجموعة من الضغوطات، حتى لا يتحالف مع الإسلاميين، و شدد على ان حزبه سيدخل الانتخابات، و يريد شغل المواقع الانتخابية من اجل ان يقتلع منها المفسدين.

اخبار اليوم كشفت ان رئيس الحكومة، حمل بشرى ل 3 ملايين حرفي، تتعلق بعزمه فتح مباحثات مع مدير الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، من اجل ايجاد صيغة تسمح لهم بالاستفادة منه.


المساء:

قالت المساء أن الخارجية الأمريكية، فجرت مفاجأة من العيار الثقيل عندما كشفت اول امس الأربعاء، ان المغرب سيشارك في التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية، و اكد بيان صادر عن الناطق الرسمي باسم وزير الخارجية الأمريكي، ان المغرب يشارك في الحملة العسكرية على داعش، في المناطق التي يسيطر عليها في العراق، مشيرا الى ان الحملة الدولية بدأت تعطي ثمارها.

المساء افادت ان رئيس الحكومة، دعا الى عدم التمييز بين ما تقوم به الحكومة، و ما يقوم به جلالة الملك، و اوضح ان جلالته عندما يقوم بشيء، فان الحكومة و امكانيات الدولة تكون في خدمته، و من جهة اخرى هاجم بنكيران احزاب المعارضة، حيث اعتبر ان المغرب ليس به ازمة حكومة، بل ازمة معارضة.

المساء اكدت ان محمد الوفا، الوزير المنتدب المكلف بالحكامة قال، ان الحكومة مستعدة لتوزيع قنينات الغاز مجانا على جميع الاسر المغربية، مقابل رفع الدعم عن مادة البوتان و اضاف ان هذه العملية، لن تكلف ميزانية الدولة ما يكلفه الدعم الحالي.

المساء ذكرت انه من المرتقب، ان يوجه الشيخ بيد الله رئيس مجلس المستشارين، تنبيها كتابيا الى اعضاء الغرفة الثانية دائمي الغياب، و يراسل فرقهم من اجل حثهم على الحضور بعدما تمت مناقشة هذا الموضوع، داخل مكتب المجلس.

المساء كشفت ان مصادر من داخل حزب الحركة الشعبية، اسرت ان عبد القادر تاتو يقود اجتماعات متواصلة منذ اكثر من شهرين، مع اعضاء غاضبين من طريقة تسيير العنصر للحزب، و تحكم العسالي في قراراته، و قالت نفس المصادر ان تاتو استطاع ان يقسم الفريق البرلماني الى نصفين .



الأحداث المغربية:


الاحداث المغربية افادت ان احزاب الاتحاد الاشتراكي، و الاستقلال ،و الاصالة و المعاصرة، و الاتحاد الدستوري اطلقوا الاربعاء مبادرة وطنية، من اجل تفعيل مقترح الحكم الذاتي بالأقاليم الجنوبية، و تشمل هذه المبادرة المستويات المحلية، و الجهوية، و الدولية وتتزامن مع الذكرى الاربعين للمسيرة الخضراء.

الاحداث المغربية اكدت ان القبعات الزرق، التابعة للتجريدة المغربية المنتشرة شمال شرق الكونغو الديمقراطية، تقوم بعمليات عسكرية على مستوى هذا القطاع، بهدف مطاردة الاوغنديين التابعين لجيش الرب للمقاومة، و مراقبة المنطقة و حماية المدنيين.



الإتحاد الاشتراكي:

قالت الاتحاد الاشتراكي ان وزارة الصحة، اقدمت اول امس الثلاثاء على القيام بحركة انتقالية و صفها البعض بالمفاجئة، في حين اعتبرها البعض الاخر ضرورية، و جاءت حتمية نتيجة للعديد من الانتقادات و الاحتجاجات، التي ظلت ملازمة لتسيير البعض.

الاتحاد الاشتراكي افادت ان فؤاد العماري، عمدة مدينة طنجة بدا منتشيا و سعيدا بتمرير ميزانية 2015 في اقل منصف ساعة، ومن دون تسجيل اي اعتراض، بعدما قرر فريق العدالة و التنمية الامتناع عن التصويت.



الصباح:

قالت الصباح ان منظمة "فراندس اوف ايرث" وضعت المغرب، ضمن الدول التي لم تتردد في تعديل تشريعاتها، لتوسيع دائرة استعمال تقنية،" فرانكين الهيدروليكي" في مجال التنقيب عن النفط و الغاز، المعروفة باستعمالها المفرط للماء، و التي لا تستعمل إلا في الدول التي تتوفر على مخزون كبير من هذه المادة الحيوية.

الصباح افادت ان امحند العنصر الامين العام للحركة الشعبية، تعرض الى موقف محرج زوال امس الأربعاء، حينما رفض 18 برلمانيا ينتمون الى فريقه الحزبي، القاء التحية عليه و قالت مصادر مطلعة، ان مبدع حاول تلطيف الأجواء، قبل ان يقاطعه احدهم مذكره بأخطاء الامين العام.

الصباح اكدت ان لجنة الداخلية و الجماعات الترابية بمجلس النواب، تداولت الثلاثاء الماضي مقترحات للتقسيم الاداري و الانتخابي، يهم مدينة الدار البيضاء عبر تقليص عدد الدوائر الى حوالي النصف، في افق خلق تجمعات حضرية متماسكة تتنافس داخل العاصمة الاقتصادية.

الصباح ذكرت ان بنكيران، وقف الى جانب زميله في حزب العدالة و التنمية، و الحكومة وزير العدل و الحريات مصطفى الرميد، بشان خلافه مع المحامين، و اكد رئيس الحكومة ان الرميد منذ ان وطأت قدماه الوزارة، وهو في حالة حرب مستمرة بسبب بعض القرارات التي يتخذها برنامجه الاصلاحي.


ترقبوا بعد قليل عرض أبرز عناوين باقي الصحف الوطنية لهذا اليوم








التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس