عرض مشاركة واحدة
قديم 2014-12-04, 00:02 رقم المشاركة : 10
الشيخ سند البيضاني
أستـــــاذ(ة) متميز
 
الصورة الرمزية الشيخ سند البيضاني

 

إحصائية العضو








الشيخ سند البيضاني غير متواجد حالياً


افتراضي كتاب : (( تكوين الملكة الفقهية )) .


(( تكوين الملكة الفقهية ))

المؤلف : د/ محمد عثمان شبير .
لم أجد كلاما أحسن من عرض الأستاذ رجب أبو مليح محمد ، للكتاب ، حيث يقول :

تكوين الملكة الفقهية قضية من أهم القضايا في عصرنا, بل وفي كل العصور وهي قضية لا تزال تستدعي مزيدا من التوسع والنقد والتقويم وإعادة النظر في شروط الاجتهاد وأدواته, بعد هذا التطور الرهيب في تصنيف العلوم بحسب موضوعاتها. ولقد أعاد الباحث فتح ملفها بعد أن كادت تغيب عن الذهنية الإسلامية المعاصرة بشكل عام, ومعاهد التعليم الشرعي الإسلامي - محاضنها الطبيعية - بشكل خاص في هذه الحقبة الثقافية التي بدأ يكثر فيها المتحمسون, ويقل فيها الفقهاء والخبراء المتخصصون.

والكتاب محاولة استعرضت وجهات النظر المتعددة ـ منهجيا ومذهبيا ولغويا واصطلاحياـ في تعريف الملكة الفقهية وكيفية تنميتها ورعايتها وإعادة بنائها. )) أهـــ

وكذلك من الأمور المهمة التي ذكرها ، أنه حدد مقومات مهمة لتكوين الملكة الفقهية ، تكاد تصل من أهميتها لتكون شروطا ، حيث يصعب تصور تكوين ملكة فقهية عند اختلال أحد تلك المقومات الأربعة ، وذلك لارتباطها الوثيق بتكوين الملكة الفقهية . وأيضا تلك المقومات ممكن يستفاد منها كتأصيل في تكوين كثير من الملكات ، والمقومات هي :


1) الاستعداد العقلي والروحي والشخصي للمتفقه .
2) المدرس الحاذق والقدوة .
3) المنهاج الدراسي الأصيل .
4) الطريقة المثلى في تدريس الفقه .


رابط التحميل

http://www.moslimonline.com/?page=detials&id=248

هذا ما يسر الله إذ استخرته والخير ما يسره الله وما خاب من استخار .
وبإذن الله كلما يسر المولى ، سوف يتم إضافة كتاب .. وعسى مع تفاعل البقية ، تكون هذه الصفحة مرجعا للكل ، للمبتدئ في أي علم أو فن ما ، أو للمتقدم . وجزى الله خيرا صاحبة الموهبة الأستاذة القديرة صانعة النهضة . فقد سنت سنة حسنة بإذن الله ، وسوف توفر هذه الفكرة الكثير من الوقت والجهد . وليت بعد ذلك يتم تثبيته حتى لا يحجبها غبار الزمن عن الأعين ، وتقل الاستفادة . وفق الله الجميع . اللهم آمين .


= ====





التوقيع

توقيع محب الاستخارة
(( اللهم هذه غاية قدرتي فأرني قدرتك واجعل أفئدة المسلمين تهوي إليها وأرني ثوابها في الدنيا والآخرة .. اللهم آمين، اللهم آمين، اللهم آمين )) .
يقول شيخ الإسلام
((فَإِنَّ فِيهَا مِنْ الْبَرَكَةِ مَا لَا يُحَاطُ بِهِ)). ((وكذا دعاء الاستخارة فإنه طلب تعليم العبد ما لم يعلمه وتيسيره له)).
    رد مع اقتباس