عرض مشاركة واحدة
قديم 2014-11-29, 17:52 رقم المشاركة : 2
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: مشروع (مارتشيكا)...الحلم الضائع


لنا الشرف أن نتعرف على موطنك الأصلي أخي ميمون ...يا ابن الناظور .

حقيقة تشهد مدينة الناظور في هذه السنوات الأخيرة طفرة اقتصادية غير مسبوقة (من خلال ملاحظتي الشخصية بعد زيارتي لها كل صيف وأحيانا عطلة الربيع).. لقد عرفت الناظورتقدما في بعض الصناعات كصناعة الحديد والصلب والمعادن بامتياز،إضافة إلى أنها أصبحت كما يحكى فضاء بنكيا من الدرجة الأولى بالمغرب: من استقطاب استثمارات هامة في سنوات قليلة.. خاصة في مجال البنيات التحتية/ من مطار دولي وميناء للمسافرين والبضائع والمواد المصنعة، ومناطق صناعية/ وطرق أهمها الطريق الساحلية المطلة على شواطئ البحر الرائعة....

لكن الحق يقال مهما هذا التقدم الحاصل اقتصاديا إلا أن القطاع السياحي لم يتطور بما فيه الكفاية،علما أن المنطقة تستحق الإستثمارات السياحية لما حباها الله من موقع جغرافي رائع.
لكن رغم ذلك لم يشهد في الواقع أي استثمار ملحوظ رغما عن المؤهلات الطبيعية التي تزخر بها المنطقة التي تضم أحد أجمل بحيرات منطقة المتوسط، وهي بحيرة "مارشيكا" التي تعني تسميتها الإسبانية "البحر الصغير"، إضافة إلى شواطئ شاسعة جميلة كشاطئ أركمان ذو الرمال الذهبية الخلابة والذي تفضل أسرتي السباحة وقضاء أجمل الأوقات
فيه .

بالفعل ظهر مشروع مارتشيكا واكتسب صيتا دوليا أفرح ساكنة المنطقة لأنه يرجى منه العمل على تغيير المنطقة،مشروع يحمل سبع منجزات لا يتردد البعض في وصفها ب"سبعة عجائب" من ضمنها:
مدينة "أطالايون"
ومدينة الشاطئين
والمدينة الجديدة للناظور
وخليج النحام
ومارشيكا الرياضية
ومروج مارشيكا
وقرية الصيادين..

سبق لي وأن قرأت عن إحصائيات متعلقة بهذا المشروع العملاق وهي ذات دلالة خاصة وقد كانت معدة تدريجيا بين العامين 2009 و 2025 بهدف جعل المنطقة محطة سياحية شاسعة تمتد على مساحة ألفي هكتار وعلى مسافة من 25 كيلومترا.

على أساس أن المشروع سيمكن من توفير 100 ألف سرير/ وإنجاز ألف فيلا/ و2400 شقة/ وست مناطق سياحية "مارينا" بكلفة إجمالية تصل إلى 46 مليار درهم/وكذا إحداث 15 ألف منصب شغل منها 4700 منصبا مباشرا و10 آلاف و300 منصب شغل غير مباشر، وذلك طيلة فترة الانجاز..

كما أن شروع هذه المواقع في العمل بشكل مكثف سيمكن من إحداث نحو 65 ألف منصب شغل منها نحو 30 ألف منصبا مباشرا و35 ألف منصب غير مباشر.


لا أخفيك القول أخي ميمون أنني في كل عطلة صيفية وأحيانا ربيعية كلما قصدت المدينة أتخيل أن هناك تقدم في العمل وأن الأوراش تشتغل على قدم وساق ...لكن في كل مرة لا أجد شيئا مما تخيلت بل وتمنيت ،على الأقل لتوفير مناصب شغل لساكنة المنطقة .

لكن ...ماذا أقول ؟سوى أننا في بلد لا يعرف للمحاسبة والمتابعة طريقا .

كل الشكر على الطرح القيم وهي فرصة للتعريف بمنطقة الناظور وخصوصا (منتجع مارشيكا ) الذي نتمنى بالفعل أن يصير كذلك لروعة جماليته وطبيعته الخلابة












التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس