عرض مشاركة واحدة
قديم 2014-11-12, 20:02 رقم المشاركة : 1
express-1
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية express-1

 

إحصائية العضو








express-1 غير متواجد حالياً


وسام التميز لشهر مارس 2012

a2 بنكيران يجمع النقابات للحسم في إصلاح أنظمة التقاعد


بنكيران يجمع النقابات للحسم في إصلاح أنظمة التقاعد


هسبريس ـ أيوب الريمي
الأربعاء 12 نونبر 2014 - 10:00
بعد مرور أسبوعين على الإضراب الوطني، الذي خاضته النقابات المركزية للتعبير عن رفضها لتدبير الحكومة لملف إصلاح صناديق التقاعد، جاء الرد من رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، بمطالبة النقابات بحضور اجتماع اللجنة الوطنية لإصلاح أنظمة التقاعد الخميس المقبل.
وقررت النقابات الثلاثة، الإتحاد المغربي للشغل، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والفدرالية الديمقراطية للشغل، الاستجابة لدعوة رئيس الحكومة، وهو قرار أملته "المصالح العليا للبلد ومصلحة الطبقة العاملة"، وفق الميلودي مخاريق، الأمين للإتحاد المغربي للشغل.
المسؤول النقابي أكد أن مشاركة النقابات في هذا الاجتماع سيكون من أجل عرض الملف المطلبي للنقابات بأكمله، ولن يقتصر الأمر فقط على إصلاح أنظمة التقاعد، ذلك أن النقابات قد سبق لها أن قدمت ملفا مطلبيا للحكومة يتضمن مجموعة من النقاط.
ومن بين مطالب النقابات الرفع من الأجور خصوصا بعد موجة الزيارة في أسعار العديد من المواد الغذائية، وإعفاء أصحاب الدخل الذي يقل عن 6 آلاف درهم من الضريبة على الدخل، وحماية الحريات النقابية "التي أصبحت مهددة بشكل كبير في عهد الحكومة الحالية"، يقول مخاريق.
وبعد أن شدد على أن النقابات لن تقبل بأن يتم تخصيص لقاء يوم الخميس للحديث عن صناديق التقاعد فقط، وجه مخاريق انتقادات لاذعة للحكومة "التي لم تحمل نفسها عناء دعوة النقابات للحوار حول الملف المطلبي بعد مرور أسبوعين على الإضراب".
وأضاف بأنه بعد "نجاح" الإضراب، فإن الأعراف تقتضي أن تقوم الحكومة باستدعاء النقابات للحوار، خصوصا بعد أن مر الإضراب "في أجواء سلمية ولم يتم تسجيل أية حوادث عنف وهو ما يعتبر مفخرة للبلد".
وبعد الثناء على الإضراب الوطني، انتقل مخاريق للحديث عن تصور النقابات للطريقة التي يجب أن يتم بها الحوار الاجتماعي، تصور يقوم على أن الحوار يجب أن يكون شاملا "وألا تقوم الحكومة باجتزائه والتركيز على إصلاح صناديق التقاعد فقط".
الأمين العام للإتحاد المغربي للشغل أكد أن مجريات الأمور كانت تقتضي أن نقاطع هذا الاجتماع، "وكنا سنكون على حق، لكننا وضعنا مصلحة البلد فوق كل اعتبار" وفق تعبيره.
ومن جهته أكد عبد الرحمان العزوزي، الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل، أن ملف التقاعد ما هو إلا نقطة من بين عدد من نقاط الملف المطلبي للنقابات "ولن نقبل بفصله عن باقي المطالب".
وأردف أن النقابات تؤيد دائما منطق الحوار، "لكن لا نقبل أن نجلس على طاولة الحوار من أجل الدردشة فقط وإنما من أجل الخروج بقرارات واضحة"، وهو ما يؤشر على أن اجتماع يوم الخميس سيكون حاسما للوصول إلى حلول توافقية بين النقابات والحكومة في ملف إصلاح صناديق التقاعد.






    رد مع اقتباس