عرض مشاركة واحدة
قديم 2014-10-31, 21:16 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

b5 دعوة للمشاركة :ملف عن التنوع البيولوجي في المغرب


التنوع البيولوجي





يمثل التنوع البيولوجي تنوع عالم الأحياء على جميع المستويات سواء منها النباتية والحيوانية أو غيرها، بما في ذلك الأوساط (النظم الإيكولوجية) والأنواع أو التنوع الجيني داخل الأنواع. ويعني ذلك تنوع الحياة على كوكب الأرض





تعريف التنوع البيولوجي














ما هو التَنَوُّع البيولوجي؟

يَشمل هذا المُصطَلَح، بِحَسب ميشال لورو: تنَوُّع الحياة بأشكالها كافةً.

وهو يغطّي بالنِّسبة إلى إدوار أُ. ويلسُن، "جميع أشكال الحياة الّتي يُمكن تَبيِينها بطُرُقٍ شَتّى: مِن قِطعة أرضٍ صغيرة تبلُغ مساحتُها مِتراً مربَّعاً إلى الكوكب بأكمَله، ومن مُستنقعٍ إلى نِظامٍ إيكولوجي في جُملَتِه، ومِن بلدٍ إلى أي كيان آخر يَفي بالمُراد".


ولكن التَّعريف الأكثر تسليماً به على الصعيد الدولي هو الوارِد في إتفاقيّة التنوُّع البيولوجي التي تَمَّ اعتمادُها عام 1992 خلال مؤتَمر قمَّة الأرض في ريو: التنوّع البيولوجي يَعني "تبايُن الكائنات العضويّة الحيّة المُستمَدّة مِن كافة المَصادِر بِما فيها، ضمن أُمورٍ أُخرى، النُظُم الإيكولوجيّة الأرضيّة والبَحريّة والأحياء المائيّة والمُركّبات الإيكولوجيّة التي تُعَد جِزءاَ منها، وذلك يتضمَّن التنوُّع داخِل الأنواع وبين الأنواع والنُظم الإيكولوجيّة".


فالتنوع البيولوجى يعنى تنوع جميع الكائنات الحية والتفاعل فى ما بينها، بدءاً بالكائنات الدقيقة التى لا نراها إلا بواسطة الميكروسكوب، وانتهاء بالأشجار الكبيرة والحيتان الضخمة.

ويقول ويلسون إن عُلماء الأَحياء يتّفقون على أن "التَنوّع البيولوجي يترتَّب ضِمن ثلاث مُستويات تَنظيم بيولوجي". فهناك أوَّلاً، النُظم الإيكولوجيّة مثل الأحراج أو المروج، والبُحَيرات وأحواض الأنهُر والتُندرا ومَصبّات الأنهُر... ثم هناك الأنواع الحيَوانيّة والنباتيّة والكائنات الدَّقيقة، التي تُشكِّل هي أيضاً نظُماً إيكولوجيّة.

وأخيراً، هناك المستوى الأساسي الذي يتضمَّن "الجينات التي تُحدِّد سِمات الأنواع".

التنوُّع البيولوجي هو نَتيجة التطوّر الذي حَصَل على مدى أكثر من ثلاثة مليارات سَنة. وقد أصبح الآن معرَّضاً للخطر في العالم بأسرِه.


فنحن نعيش اليَوم المَوجة السَّادسة من الإنقراض الكَثيف في تاريخ الأرض. وتجدُر الإشارة إلى أنّها المَوجة الوَحيدة التي تَسبب بها كائنٌ حيّ هو الإنسان، ووتيرة الإنقراض الحاصل الآن لا سابق له .



فقد باتت الأنواع تَنقرض نحو مئة مرّة أسرع من المعدَّل الطبيعي، وربما سيختفي نِصفها عن وجهِ الأرض بحلول العام 2100 .



وقد تكون تداعيّات هذه الكارثة أكثر وخامةً من آثار تغيُّر المناخ على مَصير الغلاف الحَيوي لأن التنوّع البيولوجي أساسي لدَورة الحَياة ولصِحَّة الإنسان ولأمنِنا الغِذائي.


تنوع الكائنات الحية في الكرة الأرضية




لا أحد يعرف عدد أنواع الكائنات الحية على الأرض. فقد تراوحت التقديرات لهذه الأنواع بين 5 و 80 مليون أو أكثر، ولكن الرقم الأكثر إحتمالاً هو 10 مليون نوع.


وبالرغم من التقدم العلمى الذى يشهده العالم، لم يوصف من هذه الأنواع حتى الآن سوى 1.4 مليون نوع، من بينها 000, 750 حشرة و 000،41 من الفقاريات و000, 250 من النباتات، والباقى من مجموعات اللافقاريات والفطريات والطحالب وغيرها من الكائنات الحية الدقيقة.


عدد الأنواع المعروفة والتقدير لعدد الأنواع المتوقع وجودها فى المجموعات البيولوجية المختلفة:
المجموعة عدد الأنواع المعروفة التقدير لعدد الأنواع المتوقع المفصليات 874161 مليون نوع من الحشرات، وقدر هذا الرقم من دراسة فى الغابات الإستوائية فى بنما النباتات الراقية 248400 تتراوح التقديرات بين 275000 إلى 400000 نوع اللافقريات "عدا المفصليات" 116873 اللافقريات الحقيقية قد تعد بالملايين، والنيماتودا والديدان الثعبانية والمستديرة قد يصل كل منها إلى مليون نوع النباتات غير الراقية 73900 التقديرات غير متاحة الكائنات الدقيقة 36000 التقديرات غير متاحة الأسماك 19006 21000 نوعاً الطيور 9040 تمثل الأنواع المعروفة حوالى 98% من كل الطيور الزواحف والبرمائيات 8962 الأنواع المعروفة من الزواحف والبرمائيات قد تصل إلى 95% من كل الأنواع الثدييات 4000 كل الأنواع معروفة تقريباً المجموع 1310992 يعد رقم 10 مليون رقماً متحفظاً، أما إذا اعتبر الرقم بالنسبة للحشرات صحيحاً فقد تصل الأرقام إلى 30 مليون أو أكثر

وتعتبر المناطق الإستوائية من أغنى المناطق فى العالم بأنواع الأحياء المختلفة، فحشرات المياه العذبة على سبيل المثال، تتركز فى المناطق الإستوائية بنحو ثلاثة إلى ستة أضعاف أعدادها فى المناطق المعتدلة والقطبية.


كذلك تعتبر المناطق الإستوائية من أغنى المناطق بالثدييات والنباتات المختلفة.
ففى الفدان الواحد من الغابات الإستوائية فى أمريكا اللاتينية، يوجد ما بين 40 و 100 نوع من الأشجار، فى مقابل 10-30 نوع فى الفدان فى غابات شمال شرق أمريكا.


وفى مساحة لا تزيد عن 15 فدان من غابات بورنيو وجد 700 نوع من الأشجار، أى أكثر من عدد أنواع الأشجار الموجودة فى أمريكا الشمالية كلها.


وتشبه الأنماط العالمية لتنوع الأنواع فى البيئة البحرية تلك الموجودة على اليابسة، فتزداد أنواع بعض الحيوانات البحرية من 103 نوع فى المنطقتين القطبيتين إلى 629 نوع فى المناطق الإستوائية.


بيد أن النظم البيئية للغابات الإستوائية ليست وحدها هى النظم الغنية بالتنوع البيولوجى، فأقاليم البحر الأبيض المتوسط بها أيضاً مجموعات غنية من النباتات.
وتعتبر أراضى المستنقعات من بين النظم البيئية عالية الإنتاجية للتنوع البيولوجى، ومع ذلك فكثيراً ما ينظر إليها على أنها مناطق سيئة تأوى الحشرات وتشكل تهديداً للصحة العامة.


والحقيقة هي أن أراضى المستنقعات تعمل على تنظيم الدورة المائية فى مناطق عديدة وتشكل بيئة مناسبة لتكاثر أنواع عديدة من الحياة النباتية والحيوانية.








يتبع بأهمية التنوع البيولوجى












التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

آخر تعديل صانعة النهضة يوم 2014-10-31 في 21:22.
    رد مع اقتباس