عرض مشاركة واحدة
قديم 2014-10-29, 20:10 رقم المشاركة : 1
express-1
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية express-1

 

إحصائية العضو








express-1 غير متواجد حالياً


وسام التميز لشهر مارس 2012

افتراضي المغرب يترأس بمرسيليا الاجتماع الوزاري " 5+5 " حول التربية


المغرب يترأس بمرسيليا الاجتماع الوزاري " 5+5 " حول التربية









شعب بريس- متابعة



ترأس المغرب رفقة البرتغال أشغال الاجتماع الوزاري "5+5 تربية" الذي احتضنته مدينة مرسيليا الفرنسية يومي الاثنين والثلاثاء حول موضوع " معا من أجل التكوين المهني للشباب في منطقة البحر الأبيض المتوسط" .



وأكد رشيد بن المختار وزير التربية الوطنية والتكوين المهني الذي مثل المغرب في هذا الاجتماع في مداخلة له، التزام المملكة بتنفيذ التوصيات المنبثقة عن هذه الاجتماعات ، منذ اللقاء الاول الذي احتضنته بياريتز عام 2009 ، والذي تمحور حول موضوع التنمية الرقمية ، مبرزا في هذا السياق التقدم الذي حققه المغرب عبر وضع استراتيجية في المجال.



وأضاف أنه بفضل هذه الاستراتيجية اكتسب قطاع الصناعة الرقمية في المغرب أهمية بالغة ، مبرزا أهمية موضوع هذا الاجتماع للنهوض بالتعاون بين بلدان هذا التجمع الإقليمي لتثمين وتأهيل منظومة التكوين المهني.



ويهدف هذا الاجتماع الوزاري إلى تحسين جودة التكوين والتعليم المهني وتطوير جاذبيتهما، كما يتوخى تعزيز التعلم مدى الحياة وضمان المرونة بين التعليم المهني وبين التعليم العام والعالي .



وقد ترأس الجلسة الافتتاحية لهذا الاجتماع ، وزيرا التربية الوطنية لكل من المملكة المغربية ودولة البرتغال، باعتبارهما الدولتين اللتين ترأسان هذه الدورة في سنة 2014، إلى جانب وزيرة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث في الجمهورية الفرنسية السيدة نجاة فالو بلقاسم.



كما شارك في أشغاله وزراء التربية وخبراء من البلدان الخمس لاتحاد المغرب العربي ومن خمس دول من الاتحاد الأوروبي وهي فرنسا واسبانيا وإيطاليا والبرتغال ومالطا، وكذا ممثلون عن الأمانة العامة لاتحاد المغرب العربي واللجنة الأوروبية كمراقبين وممثل عن الأمانة العامة للاتحاد من أجل المتوسط.



وكان رشيد ابن المختار قد أجرى على هامش هذا الاجتماع، مباحثات ثنائية مع عدد من نظرائه وبعض الخبراء تناولت سبل تعزيز التعاون في مجال التعليم والتكوين المهني.



ومن المنتظر أن يسفر هذا الاجتماع على "بيان مشترك" يتبنى برنامج عمل في مجال التعليم والتكوين المهني من شأنه أن يمكن من خلق إطار أورو متوسطي للإشهاد والكفايات.





    رد مع اقتباس