عرض مشاركة واحدة
قديم 2014-10-28, 16:37 رقم المشاركة : 9
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: الماء ...الثروة المهدورة في المغرب


أزمة الماء في المغرب:
المغرب يهدر 35% من موارده المائية




نشر في اليوم24


كشف تقرير أعدته اللجنة الاقتصادية لأروبا التابعة للأمم المتحدة عن حول "الأداء البيئي للمغرب" عن "محدودية " الموارد المائية للمملكة، مسلطا الضوء على ضياع جزء مهم منها.


فنسبة المياه المهدورة في المغرب تصل حسب التقرير،الذي اشتغلت عليه لجنة مكونة منخبراء من فرنسا والبرتغال وسويسرا، وخبراء من سكرتارية اللجنة الاقتصادية لأوروبا ،إلى 35 % من مجموع المواردا لمائية. فيوقت يبلغ فيه حجم المياهالقابلة للاستغلال تقنيا واقتصاديا 80 % من الموارد المتوفرة حاليا.

ودعا التقرير المملكة إلى ضمان أمن التزود بالمياه في ظل سيناريوهات تقلب المناخ، وذلك من خلال إعداد برنامج وطني لاستعمال أنجع للماء يضم جميع القطاعات، علاوة على اعتماد تصورات ملائمة للتكنولوجيات والاستدامة ، سواء في تصميم وحدات تصفية المياه العادمة أو وحدات معالجة الوحل، كفيلة بإعادة استعمال الموارد وتقليص تكاليف الاشتغال، وكذا استراتيجيات مستدامة لمعالجة المياه العادمة واسترجاع الموارد.



من جهة أخرى، ذكر التقرير أن التكاليف الاقتصادية لتدهور البيئة بالمغرب مرتبطة بأداء "سيء " لمنظومة تدبير النفايات الصلبة، مؤكدا ضرورة تقييم التدبير المستدام للنفايات وطريقة التخطيط له عمليا وعلى المدى الطويل، بما يتناسب وحاجيات البلاد. مؤكدا أن على المملكة مواصلة تعزيز قدراتها خاصة على مستوى الموارد البشرية والمالية، وتطوير الخبرة أساسا عبر تكوين مختصين في تدبير النفايات على الصعيدين الوطني والمحلي، خصوصا وأن التشريعات المعتمدة ترسي أسس تدبير متجانس ومستدام للنفايات.





التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

آخر تعديل صانعة النهضة يوم 2014-10-28 في 16:50.
    رد مع اقتباس