عرض مشاركة واحدة
قديم 2014-09-24, 20:08 رقم المشاركة : 1
abo fatima
نائب مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية abo fatima

 

إحصائية العضو







abo fatima غير متواجد حالياً


وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

الشخصية الفضية 2012

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي دخول العلاقة بين الحكومة والمركزيات النقابية منعطفا غير مسبوق في تاريخ المغرب


دخول العلاقة بين الحكومة والمركزيات النقابية منعطفا غير مسبوق في تاريخ المغرب


المساء
العدد :2485 - 23/09/2014
دخلت العلاقة بين الحكومة والمركزيات النقابية منعطفا غير مسبوق في تاريخ المغرب، فقد كانت النقابات دائما تلجأ إلى التهديد بالإضراب العام أو تنفذه عندما يصل الحوار بينها وبين الحكومة إلى الباب المغلق.
لكن أن يأتي الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل ويهدد بخوض إضراب عام وشل عدد من القطاعات الحيوية، كالماء والكهرباء والموانئ والأبناك.. بمبرر أن الحكومة أصبحت تمس، إلى جانب خبز الطبقة العاملة، بكرامتها أيضا، فهو أمر غير مسبوق ويشبه ما يصفه المغاربة بـ: «قل ما كاين خدمة وما تدفعش». هكذا فالحكومة، في نظر موخاريق، تمس بحقوق الطبقة العاملة وبكرامتها، أي أنها «تمس بالشغل» وتضيف إلى ذلك «الدفيع»؛ كيف ذلك؟
يؤكد موخاريق ما سبق أن قالته المركزيات النقابية، وإلى جانبها العديد من الجامعات القطاعية، أن حكومة بنكيران تشكل استثناء في تاريخ المغرب من حيث إقفال باب الحوار في وجه النقابيين؛ ثم، وهذا هو الأنكى، تتهمهم بخدمة أجندات «الدولة العميقة» لعرقلة مسارها ومشاريعها.. يحدث هذا في ظل دستور ألزم الحكومة بإعمال المقاربة التشاركية في علاقاتها بالمكونات غير الحكومية، السياسية والنقابية والمدنية.
أن يقول أمين عام أكبر مركزية نقابية في المغرب إن الحكومة تقوم بإجراءات استفزازية في حق النقابات، وتتخذ قرارات انفرادية بمعزل عن المركزيات، وتتمادى في المس بكرامة الطبقة العاملة وعموم الأجراء، وأن «الاحتقان الاجتماعي أصبح أعمق مما كان عليه في سنوات الثمانينيات الأولى».. فهو يدق ناقوس خطر غير مسبوق، ولا دخان بدون نار؛ فهل من إطفائي حكيم؟





التوقيع

    رد مع اقتباس