عرض مشاركة واحدة
قديم 2014-09-20, 10:13 رقم المشاركة : 1
ابو ندى
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابو ندى غير متواجد حالياً


a3 الإعداد للدخول المدرسي بسلا يبدأ بعد 3 شتنبر











الإعداد للدخول المدرسي بسلا يبدأ بعد 3 شتنبر












توصلت مؤسسات التعليم الثانوي و الإعدادي التابعة لنيابة سلا في نهاية الأسبوع الأول من شهر شتنبر الحالي بالمذكرة التالية:



و من خلال تصفح سريع لهذه المذكرة نسجل الملاحظات التالية:

_ المذكرة صادرة عن المسؤول الأول في النيابة و هو السيد النائب.

_ تاريخ تحرير هذه المذكرة هو 03 شتنبر 2014 و هذا يعني أنها لن تصل في أحسن الأحوال إلى المؤسسات التعليمية إلا في نهاية الأسبوع الأول من شهر شتنبر 2014.

_ موضوع المذكرة هو : ” في شأن الإعداد للدخول المدرسي 2014/2015″.

_ السيد النائب يحدد في بداية المذكرة الأهداف التي يريد تحقيقها من وراء إصدارها و هي:1- تفعيل الحكامة الإدارية و التربوية لإنجاح الدخول المدرسي 2014/2015. 2- خدمة مصلحة المتعلمات و المتعلمين. 3- الحرص على الترشيد الأمثل للموارد البشرية و حسن توزيعها على صعيد النيابة.

_ المذكرة تحمل توجيهات حول إسناد الحصص و الأقسام إلى المدرسين، و التفويج، و تقليص حصة مادة اللغة الفرنسية إلخ…

_ هذه التوجيهات تتعلق كلها بإعداد جداول الحصص و استعمالات الزمن.

_ إن كل من يطلع على هذه المذكرة لا يملك إلا أن يستغرب و يتحسر على الوضعية المزرية التي آل إليها تعليمنا بسبب استهثار و تهور بعض المسؤولين، و إسناد الأمور إلى غير أهلها، فالسيد النائب في مذكرته هذه يجهل أو يتجاهل مقتضيات مقرر السيد وزير التربية الوطنية و النصوص و المذكرات بل و حتى الأعراف المتعلقة بالإعداد للدخول المدرسي، و من هذه المقتضيات على سبيل المثال لا الحصر:

_ إن الإعداد للدخول المدرسي الجديد يبدأ في آخر الموسم الدراسي السابق و ليس في بداية الموسم الدراسي الحالي.

_ إن وضع جداول الحصص و استعمالات الزمن للموسم الدراسي القادم يتم قبل توقيع الإداريين لمحاضر الخروج أو على الأقل خلال العطلة الصيفية و في جميع الأحوال قبل فاتح شتنبر.

_ إن مقرر وزير التربية الوطنية للموسم الدراسي الحالي ينص على استئناف أطر هيئة التدريس عملهم يوم الثلاثاء02 شتنبر 2014، و تسلمهم جداول حصصهم قبل 06 شتنبر 2014، لتنطلق الدراسة بشكل فعلي يوم 11/09/2014.

_ و تبعا لذلك فإن جميع النواب يبعثون بالمذكرات المتضمنة للتوجيهات المتعلقة بالإعداد للدخول المدرسي قبل نهاية الموسم الدراسي و ليس في شهر شتنبر، و نقدم فيما يلي نموذجين من هذه المذكرات المتعلقة بالإعداد للدخول المدرسي إحداهما من توقيع النائبة السابقة ربيعة صالحي مؤرخة في 02/07/2009 و الأخرى من توقيع النائب السابق السعيد بلوط مؤرخة في 13/07/2011:



و أخيرا فإننا نتساءل: ما الذي شغل السيد النائب في نهاية الموسم الدراسي الماضي عن إصدار مذكرة في شأن الإعداد للدخول المدرسي؟ و نؤكد على أن إصدار هذه المذكرة في شهر شتنبر لم يحقق أيا من الأهداف التي ذكرها، بل أربك الدخول المدرسي الحالي، و أثر عليه سلبا، حيث إن العديد من رؤساء المؤسسات اضطروا إلى إعادة جداول الحصص و استعمالات الزمن، و بعضهم مازال، حتى الآن، حائرا لا يدري ماذا يقدم و ماذا يؤخر.لأانأأاااأ

تربوي





    رد مع اقتباس