عرض مشاركة واحدة
قديم 2014-09-14, 20:00 رقم المشاركة : 4
express-1
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية express-1

 

إحصائية العضو








express-1 غير متواجد حالياً


وسام التميز لشهر مارس 2012

افتراضي رد: الكاتب الوطني لنقابة الــ fdt : الاقتطاع من أجور المضربين حدّ للحرية النقابية




هناك لغط كثير حول الرفع من سن التقاعد ما مستجدات الموضوع وما رأيكم فيه ؟
بطبيعة الحال و كما يعلم الجميع أن صناديق التقاعد مطروحة مند 10 سنوات أو أكثر و تكونت لجنة تقنية مكونة من نقابات و حكومة وممثلي الصناديق و هناك لجة وطنية مكونة من الأمناء العامين للنقابات و رئيس الحكومة الذي هو في نفس الوقت رئيس اللجنة الوطنية، و جاءت هذه اللجنة بعد اجتماعها باقتراح سن 62 و بعد ذلك 65 و أيضا الزيادة في قيمة الانخراط و قضية احتساب التقاعد، هذا هو اقتراحهم أما اقتراحنا نحن فجاء في مذكرة مشتركة و قلنا نحن مع الإصلاح و لكن لا نريد أن يكون هذا الإصلاح على حساب المأجورين و على مكتسباتهم، الإصلاح هو عدم شعور المنخرط بأنه مس في مكتسباته، هذا هو المبدأ العام أما في ما يخص السن قلنا يبقى اختياري و ليس ملزما على المنخرط البقاء حتى سن 65 هذا هو اقتراحنا، أما في ما يخص قضية الزيادة في الانخراط فالدولة تتحمل المسؤولية في الأزمة التي تعرفها الصناديق و يجب أن تكون مساهمة الدولة هي الأقوى أما في يخص التقاعد النسبي فإنه مطروح ولم يتم الجزم فيه حتى الساعة .

هل بأمكانك الآن كمسؤول نقابي وطني أن تعطي ضمانات للموظفين بأنه لا يمكنكم أبدا القبول بالرفع من سن التقاعد ؟
نحن الآن نحاول أن نكون موضوعيين فمصلحة المنخرطين هي شغلنا الشاغل اليوم و لكن هناك مصلحة البلاد فوق كل اعتبار و ندافع على المنخرط و مصلحة البلاد في أن واحد لذلك فإننا لا نرفض في أي موضوع يطرح و عندما يطرح الموضوع و يناقش حسب المبدأ السابق نأخذ الموقف الذي يكون مناسبا و مسؤولا .

ماهي القطاعات التي هي الآن في يد العزوزي وتابعة له ؟
(يقول ضاحكا) القطاعات التي هي تابعة للفدرالية الدمقراطية للشغل وليس للعزوزي، العزوزي هو مناضل فقط، ويمكن أن نقلب السؤال ونقول كم لديهم هم من الأتباع، لقد قاموا بعقد لقاءات ووقفات احتجاجية وطنية واسئلهم عن تلبة الناس لها.. عار عار ، بعض اللأماكن كانت صفر، وأحيانا خمسة وأحيانا عشرة.. لذلك قلت أن شرعيتنا تتأكد.

أخيرا، الملك في خطابه الأخير أشاد بدور النقابات الجادة، هل تعتقد أن الفدرالية الدمقراطية للشغل هي من ضمن النقابات الجادة أم خارجها ؟
( يبتسم ) ليس من الصعب علي أن أقول أننا لسنا من بين النقابات الجادة، ولكن يصعب أن أقول أننا خارج النقابات الجادة، لا أقول لك أننا قوة كبيرة ولنا تأثير كبير، ولكن أقول أن الفدرالية لا يستهان بها، رغم أهمية القوة العددية، هناك القوة الاقتراحية والمبدئية، ولدينا تمثيلية في مجلس المستشارين، وأقول أنه بشهادة الجميع يقوم فريقنا بمجلس المستشارين بدور مهم للغاية، والحمد لله سنحافظ عليها، ونحن نسعى إلى أن توازن هاته القوة أيضا القوة التنظيمية.

الأستاذ العزوزي شكرا لك على هذا اللقاء..
بدورري أشكركم على هذا اللقاء الممتمع، كما أشكرك على حسن اطلاعك وحوارك، شكرا.







    رد مع اقتباس