عرض مشاركة واحدة
قديم 2014-08-23, 15:24 رقم المشاركة : 1
الشريف السلاوي
مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية الشريف السلاوي

 

إحصائية العضو









الشريف السلاوي غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

مشارك في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

وسام مشارك

مسابقة المبشرون بالجنة مشارك

مشارك(ة)

مشارك(ة)

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية البرونزية

news عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية ليوم السبت 23 غشت 2014


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم




هسبريس - و م ع

السبت 23 غشت 2014 - 11:45


في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم السبت:
* الصحراء المغربية.:
- الحكومة أصدرت مسودة قانون تنظيمي جديد حول الجماعات يحدد تدبير الجماعة لشؤونها بكيفية ديمقراطية، واختصاصاتها ونظامها المالي، طبقا للفصل 146 من الدستور. المسودة، التي أحيلت على الأحزاب لمناقشتها وإبداء الرأي فيها، تتضمن صلاحيات وتدابير تعطي بعدا جديدا للديمقراطية المحلية.
- المغرب يواصل إجراءاته الوقائية المكثفة ويسخر كاميرات الرصد الالكتروني لمستويات درجة حرارة المسافرين ويضع رقما هاتفيا مجانيا للاستفسار عن شروط السفر من وإلى البلدان التي تشهد إصابات بداء إيبولا، ومصادر طبية بوزارة الصحة قالت إن المغرب لم يسجل أي حالة إصابة بفيروس إيبولا، مؤكدة أن نسبة اليقظة ساهمت في تفادي وصول العدوى بالفيروس.
- نور الدين الأزرق، عمدة مدينة سلا، قال إن "أشغال تهيئة المدينة العتيقة بسلا تسير على نحو جيد"، مشيرا، في تصريح للجريدة، إلى أن المرحلة الأولى من أشغال البنية التحتية أنجزت بنسبة 60 في المئة، وتهم تهيئة الأرصفة والإنارة.
* الاتحاد الاشتراكي.:
- السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة عمر هلال أكد، أول أمس الخميس في نيويورك، أن الوقاية من النزاعات تشكل أحد التوجهات الرئيسية للسياسة الخارجية للمغرب، الذي عمل على الدوام على تشجيع قيم التسامح والحوار والتشاور والتفاوض. وقال هلال، الذي كان يتحدث أمام مجلس الأمن في إطار نقاش عام حول الوقاية من النزاعات، أن "المغرب جعل من الوقاية من النزاعات من بين التوجهات الرئيسية في سياسته الخارجية، وعمل باستمرار والتزام وعزم لفائدة تعزيز قيم التسامح والحوار والتشاور والتفاوض في إفريقيا والشرق الأوسط".
- نشطاء من المجتمع المدني وجهوا مذكرة إلى رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران تتضمن مطالبهم بشأن تأمين النزاهة والشفافية التامة للانتخابات المقبلة المرتقب إجراؤها سنة 2015. وتطالب المذكرة باعتماد لوائح انتخابية انطلاقا من السجل الوطني لبطاقات الهوية ونتائج الإحصاء العام للسكان والسكنى الذي سينظم في شتنبر 2014.
- مديرية الخزينة والمالية الخارجية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، أفادت بأنها أطلقت، يوم الثلاثاء الماضي، ثلاث عمليات توظيف مالي لفوائض الخزينة همت مبلغا إجماليا قدره 12,6 مليار درهم. المديرية أوضحت، في بلاغ، أن الأمر يتعلق بتوظيف مع إعادة الشراء لمبلغ 10,6 مليار درهم لمدة ستة أيام بنسبة متوسطة مرجحة تبلغ 3,09 في المئة ، مشيرة إلى أن تاريخ الاستحقاق بالنسبة لهذه العملية حدد في يوم 25 غشت الجاري.
* الصباح.:
- الداودي أمام امتحان تدبير الاكتظاظ بالجامعات. والتوقعات والإحصائيات الجديدة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر تكشف واقعا "أسودا": 175 ألف مسجل جديد سيرفعون معدل عدد الطلبة لكل أستاذ إلى 184، والموسم الجامعي المقبل لن يحمل بشائر التغيير نحو الأفضل رغم حدة النقاش العام حول إصلاح التعليم في السنتين الأخيرتين.
- العقوبات البديلة لحل معضلة الاكتظاظ بالسجون ستقلص، وفق تصور تضمنته مذكرة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، عدد السجناء بأزيد من 36 ألفا وستمكن من مكافحة حالات العود رغم صعوبات أجرأتها. المذكرة تشير إلى أن السياسات الجنائية في العديد من البلدان الديمقراطية المتقدمة تدمج بشكل متزايد التدابير البديلة عن العقوبات السالبة للحرية.
- انتعاش أنشطة كراء السيارات. مهنيون أكدوا نمو هذه الأنشطة بزائد 60 في المئة وتركز الطلب على محركات "الغازوال"، خاصة في المدن الكبرى والمناطق السياحية، تزامنا مع تركز موسم العطلات هذه السنة في شهر غشت الجاري.
* أخبار اليوم المغربية.:
- الاتحاد الأوروبي بعث برسالة رسمية إلى المغرب يطالبه فيها بتسريع الرخص للصيادين الأوروبيين بالدخول إلى المياه الإقليمية المغربية بعد أشهر من مصادقة الاتحاد الأوروبي والبرلمان المغربي على هذه الاتفاقيةº والمحلل الاقتصادي عثمان الكاير برر عدم تسرع المغرب في تفعيل هذه الاتفاقية بكون المغرب "قرر تغيير استراتيجيته الفلاحية مع الاتحاد الأوروبي بعد صدور قرار الاتحاد الأوروبي القاضي بمراجعة أسعار الخضر والفواكه التي ترد على السوق الأوروبية".
- الاتحاد الدولي لكرة القدم أكد إقامة نهائيات كأس العالم للأندية في المغرب، مفندا بذلك الادعاءات التي تحدثت عن إمكانية نقل التظاهرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية بسبب تفشي وباء إيبولا في بعض الدول الإفريقية.
* بيان اليوم.:
- أكد جلالة الملك محمد السادس أن المسار التنموي لعدد من الدول الصاعدة يتميز بظهور أعراض سلبية تتمثل في توسيع الفوارق بين الطبقات الاجتماعية، مبرزا حرص جلالته على تلازم التنمية الاقتصادية مع النهوض بأوضاع المواطن المغربي. وقال جلالة الملك، في الخطاب السامي الذي وجهه مساء الأربعاء الماضي إلى الأمة بمناسبة الذكرى الواحدة والستين لثورة الملك والشعب، "ذلك أننا لا نريد مغربا بسرعتين: أغنياء يستفيدون من ثمار النمو، ويزدادون غنىº وفقراء خارج مسار التنمية، ويزدادون فقرا وحرمانا".
- الأستاذ الجامعي ورئيس المركز المغربي للدراسات الاستراتيجية محمد بنحمو قال إن المغرب يتوفر على كل المؤهلات التي تخول له الانضمام إلى نادي الدول الصاعدة الذي يشكل في الوقت الراهن فضاء محدودا جدا. بنحمو أضاف، في تصريح صحفي، أن "هذا الطموح الملكي الكبير المتمثل في انضمام المغرب لنادي الدول الصاعدة"، الذي ورد في الخطاب السامي الذي وجهه جلالة الملك محمد السادس إلى الأمة بمناسبة الذكرى الواحدة والستين لثورة الملك والشعب، "ليس من قبيل التمني ولا حلما، إنما هو طموح واقعي"، موضحا أن المغرب حقق في الوقت الراهن تقدما كبيرا على هذا المستوى حتى يكون في مصاف الدول الصاعدة .
- وزارة الفلاحة تدعو المزارعين إلى التوجه نحو "الفواكه الحمراء" وإلى تنويع الأسواق. الوزارة أعلنت، في نشرة أصدرتها أمس الجمعة، أن المغرب أصبح يحتل المرتبة الثانية عشر في لائحة البلدان المصدرة للفواكه الحمراء والتي تشمل توت الأرض وتوت العليق والتوت الأزرق، حيث تمكن نتيجة هذه الزراعات من تحقيق رقم معاملات يبلغ مليار و500 مليون درهم، 90 في المئة منها نتيجة عمليات تصدير هذه المنتوجات.





التوقيع


" اللّهمّ ردّنا إليك ردّا جميلا "
    رد مع اقتباس