عرض مشاركة واحدة
قديم 2014-08-22, 15:36 رقم المشاركة : 2
الشريف السلاوي
مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية الشريف السلاوي

 

إحصائية العضو









الشريف السلاوي غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

مشارك في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

وسام مشارك

مسابقة المبشرون بالجنة مشارك

مشارك(ة)

مشارك(ة)

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية البرونزية

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية ليوم الجمعة 22 غشت 2014


* الحركة.:
- أكد صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أن النموذج التنموي المغربي بلغ مرحلة من النضج، تجعله مؤهلا للدخول النهائي والمستحق ضمن الدول الصاعدة. وذكر جلالة الملك، في الخطاب السامي الذي وجهه مساء أول أمس الأربعاء إلى الأمة بمناسبة الذكرى الواحدة والستين لثورة الملك والشعب، بأن المكاسب والمنجزات التي تم تحقيقها، "لا ينبغي أن تكون دافعا للارتياح الذاتي، بل يجب أن تشكل حافزا قويا على مضاعفة الجهود والتعبئة الدائمة" ، مبرزا أن "السنوات القادمة ستكون حاسمة لتحصين المكاسب، وتقويم الاختلالات، وتحفيز النمو والاستثمار".
- المغرب ملتزم برفع تحديات تشكيلة جمهورية إفريقيا الوسطى.. فقد قال السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة عمر هلال، الثلاثاء الماضي في نيويورك، إن المملكة ملتزمة برفع التحديات التي تواجه تشكيلة جمهورية إفريقيا الوسطى التابعة للجنة بناء السلام. وأكد هلال، الذي كان يتحدث بصفته رئيسا للجنة تشكيلة إفريقيا الوسطى بلجنة بناء السلام أمام مجلس الأمن في إطار التصريح بشأن الوضع في جمهورية إفريقيا الوسطى، أن المغرب "الذي يعي تماما صعوبة المهمة، التزم برفع التحديات التي تواجه التشكيلة" في إطار مساهمته في توطيد السلام والأمن في جمهورية إفريقيا الوسطى.
- الحجم الإجمالي للنشاط التجاري بالموانئ سجل، خلال النصف الأول من السنة الجارية، ارتفاعا بنسبة 1ر22 في المائة، مقابل 6ر7 في المائة في الفترة نفسها من السنة الماضية، ليفوق 60,1 مليون طن، وفق ما ذكرت مديرية الدراسات والتوقعات المالية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، في مذكرتها للظرفية برسم شهر غشت الجاري.
* الأحداث المغربية.:
- خطاب جلالة الملك، أول أمس الأربعاء بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب، رسم الطريق التي يتعين على المغرب اتباعها من أجل اللحاق بالدول الصاعدة. الخطاب الملكي الذي طرح عدة أسئلة حول تصنيف الاقتصاد الوطني بين الدول، أبرز أنه إذا كان النموذج التنموي الذي تبناه المغرب منذ 15 سنة قد ساهم في إحداث تحول عميق، مكن من تحقيق معدلات نمو قوية وقارة مع الحفاظ على التوازنات الكبرى، رغم الأزمة الاقتصادية العالمية، فإنه قد حان الوقت لاستثمار هذه النجاحات، لتشكل "حافزا قويا على مضاعفة الجهود والتعبئة الدائمة".
- يواصل المغرب إرسال المساعدات الإنسانية للشعب الفلسطيني بقطاع غزة، عن طريق الجسر الجوي الذي أقامته القوات المسلحة الملكية منذ 16 من الشهر الحالي. وتشمل هذه المساعدات التي بلغ حجمها 41 طنا، الأرز والحليب المجفف، فضلا عن أجهزة طبية (كراسي متحركة وعكاكيز وأسرة متحركة) ومواد للتنظيف.
* الخبر.:
- محمد السادس: لا نريد مغربا بسرعتين.. أغنياء يزدادون غنى وفقراء يزدادون فقرا.. فعلى نفس خطى خطاب العرش الأخير، جاء خطاب ثورة الملك والشعب، الذي ألقاه الملك محمد السادس مساء أول أمس الأربعاء، مكملا له، ومجيبا عن بعض الأسئلة التي كانت طرحت في الذكرى الخامسة عشر لجلوسه على كرسي العرش. واعتبر الملك محمد السادس أن الاقتصاد الوطني، خلال الفترة الأخيرة، عرف تحولا عميقا في بنيته وتنوعا كبيرا في مجالاته الإنتاجية وحقق نسبة نمو مرتفعة وقارة، وتمكن من الحفاظ على التوازنات الكبرى، رغم تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية، مشددا على أن الاستراتيجيات القطاعية "مكنت من تحقيق نتائج ملموسة، ساهمت في وضوح الرؤية، وفي إعادة تموقع الاقتصاد الوطني على الصعيد الجهوي والدولي".
- القانون التنظيمي المتعلق بطريقة تسيير اللجان النيابية لتقصي الحقائق دخل حيز التنفيذ بعد نشره بالجريدة الرسمية مؤخرا. وجاء هذا القانون طبقا للفصل 67 من الدستور الذي ينص على أنه يمكن أن تشكل بمبادرة من الملك، أو بطلب من ثلث أعضاء مجلس النواب، أو ثلث أعضاء مجلس المستشارين، لجان نيابية لتقصي الحقائق، يõناط بها جمع المعلومات المتعلقة بوقائع معينة، أو بتدبير المصالح أو المؤسسات والمقاولات العمومية، وإطلاع المجلس الذي شكلها على نتائج أعمالها.
* الاتحاد الاشتراكي.:
- في الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى الواحدة والستين لثورة الملك والشعب: لا نريد مغربا بسرعتين: أغنياء يستفيدون من ثمار النمو، ويزدادون غنى، وفقراء خارج مسار التنمية، ويزدادون فقرا وحرمانا.. ما حققه المغرب من تقدم، ليس وليد الصدفة، بل هو نتاج رؤية واضحة، واستراتيجيات مضبوطة، وجهود وتضحيات جميع المغاربة.
- اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان العيون السمارة نظمت، الثلاثاء الماضي، بالعيون لقاء تواصيا مع وسائل الاعلام المحلية . رئيس اللجنة محمد الشرقاوي قال، في تصريح صحافي، إنه من باب الديموقراطية والانفتاح الذي تعتمده اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالعيون السمارة إتاحة الفرصة للجسم الاعلامي من أجل تقييم مشترك لحصيلة إنجاز اللجنة، وإعداد مجموعة من المقترحات المشتركة بين اللجنة وكل الفاعلين الاعلاميين المحليين.
- المندوبية السامية للتخطيط تعلن عن نتائج بحث الظرفية لدى الأسر المغربية، الخاصة بالفصل الثاني من السنة الجارية. المذكرة أوردت أن تصورات الأسر للتطور المستقبلي العام لمستوى المعيشة عرف تدهورا قدره 1,7 نقطة مقارنة مع الفصل السابق، وب 8,9 نقاط مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2013.
* رسالة الأمة.:
- في الخطاب السامي الذي وجهه جلالة الملك إلى الأمة بمناسبة الذكرى 61 لثورة الملك والشعب.... المغرب تمكن من ترسيخ مساره الديمقراطي وتوطيد دعائم نموذج تنموي مندمج ومستدام يقوم على المزاوجة بين المشاريع الهيكلية والنهوض بالتنمية البشرية والمستدامة.
- على إثر العاصفة الرعدية التي ضربت منطقة إيمولاس بتارودانت.... فرق الإنقاذ تبحث عن مفقودين محتملين والسيول الجارفة تهدم منازل مبنية بالألواح والطين، وذلك حسب مصادر مقربة من فرق الإنقاذ.
- الفيفا تنفي نقل مونديال الأندية من المغرب إلى بلد آخر. فقد نفى الاتحاد الدولي لكرة القدم الشائعات التي انتشرت مؤخرا حول إمكانية تغيير مكان تنظيم بطولة العالم للأندية من المغرب إلى دولة أخرى بسبب داء إيبولا.
* أخبار اليوم المغربية.:
- الملك يعبد الطريق أمام ابن كيران لإصلاح أنظمة التقاعد.... فقد خصص صاحب الجلالة الملك محمد السادس خطابه السامي بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب للدفاع عن الاختيارات الاقتصادية التي اعتمدت طيلة 15 سنة الماضية، ووضع ضمن أولويات السنة المقبلة الإصلاحات الكبرى من قبيل مواصلة إرساء مبادئ الحكامة في جميع القطاعات وخصوصا في قطاع أنظمة التقاعد.
- الحقوقيون غاضبون من الرميد بسبب متابعة فاضحي التعذيب.. تسود في الأوساط الحقوقية حالة من الغضب على وزير العدل والحريات مصطفى الرميد عقب متابعة ناشطين اثنين بتهمة الوشاية الكاذبة وإدانتهما بالسجن النافذ بسبب تصريحات منفصلة قالا فيها إنهما تعرضا للتعذيب والاختطاف، إلا أن وزارة العدل أعلنت فيما بعد زيف هذه الادعاءات بعد التحقيق فيها.
- المدير الإقليمي للنقل والتجهيز بصفرو أمام المحكمة بتهمة الرشوةº إذ مثل أول أمس الأربعاء المدير الإقليمي بالنيابة للنقل والتجهيز بمدينة صفرو في حالة اعتقال أمام وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بتهمة الارتشاء، ومصادر كشفت أن المسؤول اعتقل مؤخرا متلبسا بتلقي رشوة.






التوقيع


" اللّهمّ ردّنا إليك ردّا جميلا "
    رد مع اقتباس