عرض مشاركة واحدة
قديم 2014-08-10, 01:41 رقم المشاركة : 2
Abderrahman1
مراقب عام
 
الصورة الرمزية Abderrahman1

 

إحصائية العضو







Abderrahman1 غير متواجد حالياً


وسام 3 السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المشارك

c1 رد: فنانة فلسطينية حولت دخان الغارات على غزة الى لوحات فنية+ صور


شكرا جزيلا لتقاسم هاته الأعمال الفنية التعبيرية التي ستأرخ لهمجية الصهاينة و عربدتهم و كدلك للطفولة الصامدة في وجه من قرروا قصف الإبتسامة البريئة و من صمتوا تنازلا عن انسانيتهم ...

هاته التقنية معروفة بحيث يقوم الفنان التعبيري بخلط الصباغة المائية دات اللون الرمادي و رش مجموعة من المساحات بشكل تجريدي و بأسلوب حركي ..بعد دلك يوظف الخيال لستنباط أشكال تشخيصية واقعية من خلال المساحات التجريدية ..ثم يعتمد الفنان حسه الإبداعي في تكميل العمل الفني في اتجاه معين تجمع بين المهارات التقنية و التعبيرية . بالنسبة للفنانة بشرى وضفت تركيبة الدخان و تدرج الرمادي اضافة الى متطلبات السياق .

و تاريخ الفن عرف مثل هاته الآعمال مثلا:




قصة لوحة الجرنيكا Guernica

من طرف علي صدران في الخميس سبتمبر 24, 2009 6:08 am
بيكاسو الجرنيكا Guernica و التي رسمها بيكاسو في عام 1937 تأثراً بالمجزرة التي تسببت بها طائرات النازية الألمانية قبيل الحرب العالمية الثانية بالتواطؤ مع الجنرال الاسباني فرانشيسكو فرانكو أحد أمراء الحرب الأهلية الاسبانية .
لم يرض بيكاسو عن الحركة الانقلابية التي قام بها الجنرالات العسكريون و أدت إلى الإطاحة بالحكم الجمهوري في إسبانيا .مع ذلك لم ينخرط بيكاسو في معمعة الحرب بأي عمل يعبر عن موقف سياسي من المسألة .
و لكن حادثة قصف قرية جرنيكا من الجو بأطنان من القنابل مع ما خلفته من دمار و عدد هائل من الضحايا المدنيين من أبناء وطنه اسبانيا أثارت وجدانه الإنساني المحض و أشعلت في نفسه سخطاً كبيراً على وحشية هذه الحرب , فأنتج رائعته الخالدة التي أسماها باسم القرية المنكوبة Guernica و نفذها بانفعال ساخط صادق و متمرد و بلا ألوان فقط بالإبيض و الأسود و الدرجات الرمادية المتفحمة و بقياس جداري كبير امتد 349 سم طولاً و 776 سم عرضاً .
شغلت هذه اللوحة الأوساط الفنية العالمية لمدة تزيد على الربع قرن و قد دارت اللوحة بين عدد كبير من المتاحف العالمية حتى استقرت في متحف الفن الحديث في نيويورك بعد استحواذ الجنرال فرانكو على السلطة و ذلك بناء على طلب بيكاسو شريطة أن تعود اللوحة إلى اسبانيا بعد العودة إلى الديموقراطية .

يقال إنه خلال الاحتلال النازي لباريس زار أحد ضباط البوليس السري النازي "الجستابو" مرسم بيكاسو الذي كان مقيماً في فرنسا أثناء الحرب العالمية الثانية. وقد وقعت عيناه على صورة للوحة فبادر بالسؤال بعنجهية: إذاً أنت من صنع هذه اللوحة؟
فأجابه بيكاسو بوجه متجهم: بل أنتم الذين صنعتموها.

في عام 1981 حطت طائرة أمريكية ضخمة على أرض مطار مدينة مدريد وعلى متنها لوحة الجرنيكا و قد استقبلت في المطار استقبالاً ملكياً مهيباً و حيتها طلقات المدافع و فرش على طريقها البساط الأحمر ليتم تسليمها إلى السلطات الملكية الدستورية في اسبانيا . ومن ثم تم نقلها إلى متحف البرادو الشهير في مدريد.

حين عرضت صورة للوحة على فرانكو صدر عنه رد هزيل عاجز حين علق قائلاً : إن بيكاسو هذا رسام متهور !

تتربع اليوم لوحة الجرنيكا على مساحة جدارية بارزة في متحف الملكة صوفيا-مدريد و قد وقع الاختيار على هذا المتحف بعد تنافس كبير بين عدة مدن اسبانية على شرف حيازة هذه اللوحة في متاحفها .



تحياتي





التوقيع




    رد مع اقتباس