عرض مشاركة واحدة
قديم 2014-08-09, 17:23 رقم المشاركة : 8
الشيخ سند البيضاني
أستـــــاذ(ة) متميز
 
الصورة الرمزية الشيخ سند البيضاني

 

إحصائية العضو








الشيخ سند البيضاني غير متواجد حالياً


افتراضي 6) موضع تسمية الحاجة في دعاء الاستخارة


6) موضع تسمية الحاجة في دعاء الاستخارة

عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: ( كان رسول صلى الله عليه وسلم يعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمنا السورة من القرآن يقول: إذا همّ أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ثم ليقل اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري أو قال: عاجل أمري وآجله، فاقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري أو قال : عاجل أمري وآجله فاصرفه عني واصرفني عنه واقدر لي الخير حيث كان ثم أرضني به قال : ويسمي حاجته (1 ).
فتسمية الحاجة تكون بعد قولك : (( اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر )) وقبل (( خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري .

مثال :
اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر ، السفر إلى كذا ، الزواج من فلانة أو فلان ، أو شراء كذا وكذا ...خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري . فاقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه .

ثم تسمي حاجتك مرة أخرى إذا وصلت إلى : (( وإن كنت تعلم أن هذا الأمر )) السفر إلى كذا ، الزواج من فلانة أو فلان ، أو شراء كذا وكذا ... شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري . فاصرفه عني واصرفني عنه واقدر لي الخير حيث كان ثم أرضني به .


= = الهوامش = =
1) أخرجه البخاري وغيره ، وجاءت روايات أخرى في البخاري وغيره مثل أبي داود وابن حبان ، تبين موضع تسمية الحاجة عند قوله : ( فإن كنت تعلم أن هذا الأمر ثم تسميه بعينه خيراً لي ...) وكذلك تسمي حاجتك عند قولكإن كنت تعلم هذا الأمر - تسمي حاجتك- شرا لي) .






التوقيع

توقيع محب الاستخارة
(( اللهم هذه غاية قدرتي فأرني قدرتك واجعل أفئدة المسلمين تهوي إليها وأرني ثوابها في الدنيا والآخرة .. اللهم آمين، اللهم آمين، اللهم آمين )) .
يقول شيخ الإسلام
((فَإِنَّ فِيهَا مِنْ الْبَرَكَةِ مَا لَا يُحَاطُ بِهِ)). ((وكذا دعاء الاستخارة فإنه طلب تعليم العبد ما لم يعلمه وتيسيره له)).
    رد مع اقتباس