عرض مشاركة واحدة
قديم 2014-06-13, 11:13 رقم المشاركة : 3
الشريف السلاوي
مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية الشريف السلاوي

 

إحصائية العضو









الشريف السلاوي غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

مشارك في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

وسام مشارك

مسابقة المبشرون بالجنة مشارك

مشارك(ة)

مشارك(ة)

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية البرونزية

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية ليوم الجمعة 13 يونيو 2014


* العاصمة بوست : الحكومة تبيع شققها للموظفين القاطنين بها

- الحكومة تبيع شققها للموظفين القاطنين بها .. مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، قال، أمس الخميس في اللقاء الصحافي الأسبوعي، "صادقت الحكومة على مشروع يسمح للدولة أن تبيع بالتراضي الشقق الموجودة ضمن عمارات الدولة التابعة لقطاع السكنى لشاغليها"، مضيفا أن هذا المرسوم "يمثل خطوة إصلاحية تعزز مسارا انطلق منذ حوالي 20 سنة، وعرف مراجعة سنة 2002، وهو المشروع الذي يهدف إلى معالجة إشكالية المساكن التي تملكها الدولة والمبنية منذ الخمسينات".

- قرار بحذف السلم 5 وزيادة الأجور تشمل 53 ألف موظف .. فقد صادقت الحكومة على مشروع حذف السلم 5 الخاص بفئة المساعدين التقنيين والإداريين من أسلاك الوظيفة العمومية وتطبيق الحد الأدنى للأجور. وقال مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، عقب اجتماع مجلس الحكومة أمس الخميس، إن حجم المستفيدين من إجراء الزيادة في الأجور سيشمل 53 ألف موظف وموظفة، بكلفة مالية تقدر بحوالي 160 مليون درهم سنويا.

- وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تعيد مصاريف الحج للراغبين بتأجيل أداء فريضة الحج بسبب كورونا .. بلاغ للوزارة قال إنه على إثر البيان الذي أصدرته وزارة الصحة بشأن فيروس كورونا، تعلن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أنه يتعين على المواطنات والمواطنين الذي سبق لهم أداء مصاريف الحج لموسم 1435 والذين لا يستطيعون أداء فريضة الحج لسبب أو أكثر من الأسباب الصحية الواردة في بلاغ وزارة الصحة، أن يتقدموا بطلباتهم إما بالعدول عن الحج واسترجاع المصاريف المدفوعة، أو بتأجيل هذه الفريضة إلى الموسم المقبل.

* الأحداث المغربية : الأسواق ستكو ن ممونة بشكل جيد خلال شهر رمضان

- عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة قال، في لقاء صحافي عقب اجتماعه أول أمس باللجنة الوزارية المشتركة المكلفة بتتبع وتموين الأسواق وأسعار المواد الأساسية خلال شهر رمضان، إن خلاصات الاجتماعات التنسيقية التي عقدت بين الوزارات المعنية أبانت أن الأسواق ستكو ن ممونة بشكل جيد خلال شهر رمضان وإن أسعار هذه المواد ستكون في الغالب "إما مستقرة أو تميل إلى الانخفاض".

- مجلس النواب حسم في جلسة عمومية بالأغلبية خلافه مع مجلس المستشارين بخصوص القانون التنظيمي لتسيير اللجان النيابية لتقصي الحقائق، وذلك في إطار قراءة ثانية. وصوت لصالح المشروع 55 نائبا، فيما امتنع 30 نائبا عن التصويت.

* التجديد : المغرب بصدد إعداد مخطط للطرق للعقدين المقبلين

- مجلس إدارة الوكالة الوطنية للتأمين الصحي المتعلق بالتأمين الإجباري الأساسي عن المرض، الذي انعقد أول أمس الأربعاء برئاسة وزير الصحة الحسين الوردي، قرر العمل بقرار مراجعة نسبة الاشتراك في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ابتداء من فاتح يناير 2016، وذلك "كنتيجة مباشرة وضرورية لقرار توسيع سلة خدمات التأمين الإجباري الأساسي عن المرض المتعلقة بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لتشمل علاجات الأسنان اعتبارا من فاتح يناير 2015"، وفق ما ذكر بلاغ للوكالة.

- عبد العزيز رباح، وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك قال، في افتتاح المؤتمر الدولي التاسع للطرق أول أمس الأربعاء بالصخيرات، إن المغرب بصدد إعداد مخطط للطرق للعقدين المقبلين بعد الانتهاء من برنامج إنجاز الطرق السيارة والقروية وصيانتها، وكذا باقي المنشآت الفنية، مثل القناطر والسدود.

* العلم : نقابيون يستعدون لوضع رئيس الحكومة أمام مسؤوليته الاجتماعية والحقوقية

- بعدما نصحت وزارة الصحة المسنين والحوامل والمصابين بأمراض مزمنة بتأجيل الحج لهذا العام بسبب مخاطر الإصابة بفيروس كورونا، أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أنه يتعين على المواطنات والمواطنين الذي سبق لهم أداء مصاريف الحج لموسم 1435 والذين لا يستطيعون أداء فريضة الحج لسبب أو أكثر من الأسباب الصحية الواردة في بلاغ وزارة الصحة، أن يتقدموا بطلباتهم إما بالعدول عن الحج واسترجاع المصاريف المدفوعة، أو بتأجيل هذه الفريضة إلى الموسم المقبل.

- نقابيون يستعدون لوضع رئيس الحكومة أمام مسؤوليته الاجتماعية والحقوقية .. قيادات النقابات الثلاث (الفدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد المغربي للشغل) اجتمعت أول أمس الأربعاء بالدار البيضاء لتدارس مآل الملف الاجتماعي؛ وعبد الرحمن العزوزي، الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل، قال، في تصريح للجريدة، إن المركزيات النقابية الثلاث أصدرت بلاغا وبعثت رسالة إلى رئيس الحكومة تذكره فيها بالتزاماته.

* أوجوردوي لوماروك : مصطفى الخلفي يوقف بث وصلات اليانصيب في التلفزة

- مصطفى الخلفي يوقف بث وصلات اليانصيب في التلفزة .. حيث ستغيب الإعلانات الخاصة باليانصيب من شاشات التلفزة ابتداء من هذا الأسبوع، حسب ما أعلنه وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة خلال اجتماع لجنة التعليم والثقافة والتواصل بمجلس النواب.

- لا خصاص في المواد الاستهلاكية خلال شهر رمضان .. السوق المغربية سيتم تموينها بشكل جيد من المنتوجات الأكثر استهلاكا والعرض سيكون كافيا لتلبية الطلب، حسب ما صرح به رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي : البرلمان يصادق على مشروع قانون حول لجان التقصي

- البرلمان يصادق على مشروع قانون حول لجان التقصي .. فقد صادق مجلس النواب في جلسة عمومية عقدت زوال اليوم الأربعاء، بالأغلبية، على مشروع قانون تنظيمي يتعلق بطريقة تسيير اللجان النيابية لتقصي الحقائق وذلك في إطار قراءة ثانية. ولا يجيز هذا المشروع، الذي يتضمن 19 مادة، للمجلسين تشكيل لجنة لتقصي الحقائق بخصوص نفس الوقائع أو في وقائع تكون موضوع متابعات قضائية طالما أن هذه المتابعات جارية.

* ليكونومسيت : ميزانية 2015 : الباطرونا تستعد للرد

- ميزانية 2015 : الباطرونا تستعد للرد. حيث يعتزم الاتحاد النزول بثقله هذه السنة لإقرار مجموعة من التدابير، منها مقتضيات تتعلق بإدماج القطاع غير المهيكل الذي يخل بشكل كبير بتنافسية المقاولات الجادة، وإعادة تقويم الضريبة على القيمة المضافة، بهدف المرور إلى ضريبتين (20 و10 في المائة) عوض أربعة حاليا (20، 14، 10 و7 في المائة).

* لوبنيون : أول رحلة تربط بين ميلانو وبني ملال ستنطلق يوم 21 يوليوز المقبل

- جلالة الملك محمد السادس دشن، أول أمس اليوم الأربعاء بالرباط، المقر الجديد للمجلس الدستوري المدعو وفقا للمادة 177 من دستور 2011، إلى مواصلة ممارسة صلاحياته إلى حين تنصيب المحكمة الدستورية. وتبت المحكمة الدستورية، التي تعكس التشبث الراسخ للمغرب بتكريس دولة القانون، وفقا للمادة 132 من الدستور، في صحة انتخاب أعضاء البرلمان وعمليات الاستفتاء. وتحال إلى المحكمة الدستورية القوانين التنظيمية قبل إصدار الأمر بتنفيذها، والأنظمة الداخلية لكل من مجلس النواب ومجلس المستشارين قبل الشروع في تطبيقها لتبت في مطابقتها للدستور.

- شركة الخطوط الملكية المغربية أعلنت أن أول رحلة تربط بين ميلانو وبني ملال ستنطلق يوم 21 يوليوز المقبل. وأوضحت الشركة، في بلاغ، أنه سيتم تأمين ثلاث رحلات أسبوعية (الاثنين، الخميس والسبت)، مضيفة أن هذا الربط الجوي المباشر الجديد بين إيطاليا والمغرب يأتي بعد افتتاح المطار الجديد لبني ملال في مايو الماضي، ويهدف إلى الاستجابة للطلب المتزايد للمغاربة المقيمين في إيطاليا، المنحدرين من هذه المنطقة من المملكة وكذا إلى النهوض بالسياحة في المناطق الوسطى بالبلاد.

* ليبراسيون : المركزيات النقابية تصعد لهجتها ضد حكومة ابن كيران

- المركزيات النقابية تصعد لهجتها ضد حكومة ابن كيران .. فخلال اجتماع قيادات النقابات الثلاث (الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد المغربي للشغل)، أول أمس الأربعاء بالدار البيضاء، قرروا دعوة المجالس الوطنية للنقابات الثلاث يوم 21 يونيو الجاري للتداول بشأن جدول أعمال مشترك واتخاذ قرارات وتدابير متطابقة ضد لامبالاة وتماطل الحكومة.

- اجتماع عاصف للمجلس الأعلى للوظيفة العمومية .. يبدو، على نحو ظاهر، أن الصراع بين الحكومة والمركزيات النقابية سيستمر، ذلك أن كلمة رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران، خلال افتتاح الجمع العام للمجلس الأعلى للوظيفة العمومية يوم الثلاثاء الماضي، أغضبت نقابيي النقابات الأكثر تمثيلية.. عبد الحميد فاتيحي، عن الفدرالية الديمقراطية للشغل، قال، في تصريح للجريدة، إنه كان على ابن كيران أن يركز مداخلته على قضية المراجعة الشاملة للنظام الأساسي للوظيفة العمومية، غير أنه تحدث، بشكل كامل، خارج الموضوع.

* البيان: سلسلة إجراءات لضمان السير الجيد لعملية "مرحبا 2014"

- مجلس الحكومة يناقش قريبا مشروع القانون المتعلق بالهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها .. عبد السلام أبو درار، رئيس الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة أكد، خلال ندوة صحافية أول أمس بالرباط، أن مشروع القانون المتعلق بالهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها ستتم دراسته قريبا بالمجلس الحكومي. وانعقدت هذه الندوة الصحافية في وقت تعيش فيه الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة شهورها الأخيرة وهي بصدد استكمال وثيقة تحمل عنوان "من الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة إلى الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها".

- سلسلة من الإجراءات بمراكز العبور بالشمال الشرقي للمملكة لضمان السير الجيد لعملية "مرحبا 2014" .. فقد أعلن المدير الجهوي للجمارك بمنطقة الشمال الشرقي رشيد لميموني عن اتخاذ سلسلة من الإجراءات بمختلف مراكز العبور بالمنطقة (الناظور ووجدة والحسيمة) لضمان السير الجيد لعملية استقبال المغاربة المقيمين بالخارج "مرحبا 2014"، التي انطلقت في خامس يونيو الجاري. وأوضح لميموني، في تصريح صحافي، أن هذه الإجراءات تمثلت على الخصوص في توفير الوسائل اللوجستيكية الضرورية وتعبئة 77 عنصرا جمركيا إضافيا، ليرتفع بذلك العدد الإجمالي المعبأ على مستوى مختلف المعابر الحدودية بالمنطقة (باب مليلية وميناءا بني أنصار والحسيمة ومطارات العروي ووجدة أنجاد والشريف الإدريسي) إلى 270 عنصرا.






التوقيع


" اللّهمّ ردّنا إليك ردّا جميلا "
    رد مع اقتباس