عرض مشاركة واحدة
قديم 2014-05-23, 16:18 رقم المشاركة : 5
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: جمعية «أصدقاء غوتنبرغ» تؤكد على أهمية القراءة في بناء وتنمية شخصية الفرد


الكتاب أساس التنمية والتغيير محور يومين دراسيين بكلية الأداب بتطوان






التأم شمل مثقفين ومفكرين وأدباء ومبدعين خلال لللقاء الذي يتواصل هذا اليوم برحاب كلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة عبد المالك السعدي بتطوان لمناقشة وضعية الكتاب بالمغرب هذا اللقاء الذي المنظم من طرف فرقة البحث في الإبداع على مدى يومين يناقش موضوع ” الكتاب أساس التنمية والتغيير”، وتحت شعار ” اقرأ وارتق”.



أجمعت المداخلات المتعددة للمشاركين في اللقاء على أهمية الكتاب باعتباره الوعاء الذي يحفـــــظ العـــــــلـم من الضياع وآلية بلورة الثقافات وتكريس العلوم والديانات، ، مؤكدة أن الكتابة تتسم بالثبات والاستمرارية فضلا عن دور الكتاب في التثقيف والتوجيه، والمعرفة والتعليم .واستعرضت المداخلات أهمية الكتاب قي الثقافة الإنسانية، التي تجاوزت قيمه المادية، باعتباره حافظا ل أفكار وإبداعات ومذاهب وحضارات وعقائد وعلوم، .



المداخلات أوضحت أن الكتاب ما يزال بعيدا عن أخذ مكانته المطلوبة في الحياة اليومية، بسبب عزوف الناس عن القراءة وتفشي الأمية، وغلاء الكتاب، وغياب تحفيز الكتاب ثم غياب دور المؤسسات التجارية والاقتصادية الكبرى.



ودعت إلى تشجيع النشر والتأليف والقراءة، وضمان حقوق الناشرين والمؤلفين، لجعل الكتاب زادا يوميا يفتح للأجيال الصاعدة آفاقا جديدة في إطار التراث الماضي... والمعارف الجديدة. والاهتمام الفاعل لاستثمار الجهد الثقافي و الفكري و الإبداعي، للكتاب والفنانين والأدباء، من أجل بلورة ثقافة وطنية، تعطي دفعة للتنمية...



رغم الألم والحسرة على وضعية القراءة والكتاب ، إلا أن المداخلات أكدت أن فسحة الأمل لاتزال قائمة لعودة الكتاب لتصدر مكانته و والقيام بمساره الحضاري وشعور قوي بأخذ مكانته المطلوبة في حياة الناس اليومية .


أحمد المريني /بريس تطوان







التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس