عرض مشاركة واحدة
قديم 2014-05-17, 10:39 رقم المشاركة : 3
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:2014/5/17


9 نقط إضافية للمغرب في مؤشر جاهزية شبكة المعلومات
المنتدى الاقتصادي العالمي يصحح تصنيف سنة 2014



إلهام أبو العز نشر في الصحراء المغربية يوم [IMG]resource://skype_ff_extension-at-jetpack/skype_ff_extension/data/call_skype_logo.png[/IMG]17 - 05 - 2014



صحح المنتدى الاقتصادي العالمي تصنيف المغرب في مؤشر جاهزية شبكة المعلومات. ونشر المنتدى نسخته الجديدة من "التقرير العالمي لتكنولوجيات المعلومات"
والذي احتل فيه المغرب الرتبة 90 ضمن تصنيف سنة 2014، الخاص بمؤشر جاهزية شبكة المعلومات"، بدل الرتبة 99، الواردة في النسخة الأولى من التقرير الصادر في بداية ماي الجاري.
وعزت وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي الخطأ في تصنيف المغرب على هذا المؤشر، في بلاغ توصلت "المغربية" بنسخة منه، إلى الاستناد إلى المعطيات الخاطئة، التي اعتمدها المنتدى الاقتصادي العالمي وتعلق بمؤشرات الخدمات الإلكترونية والمشاركة الإلكترونية الواردة في تقرير منظمة الأمم المتحدة، حسب ما نبهت إليه الوزارة المسؤولين عن المنتدى.
وأفادت الوزارة، علاوة على ذلك، وجود تناقضات على مستوى بعض المؤشرات النوعية مثل مؤشر استخدام المواطنين للشبكات الاجتماعية، الذي سجل فيه المغرب تراجعا على مستوى الترتيب والتنقيط. ولم يأخذ المنتدى الاقتصادي العالمي بعين الاعتبار هذه العناصر في النسخة المصححة من التقرير.
وبهذا الخصوص، اعتبر مصدر من الوزارة أنه لا يمكن أن ينخفض تنقيط المغرب سنة 2014، بينما ارتفع عدد مستعملي الإنترنت وعدد مستخدمي الشبكات الاجتماعية (5,2 ملايين مستعمل للفيسبوك خلال ماي 2013، مقابل 5 ملايين خلال نونبر 2012.).
ولتحسين هذا الترتيب وتأمين متابعة أكثر قربا للعوامل المؤثرة في "مؤشر جاهزية شبكة المعلومات"، أبرز المصدر أن وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي بصدد إعداد خارطة طريق محددة بعناية، تعتزم في إطارها مباشرة مسلسل من التعاون الثنائي، الذي يتوخى فهم آليات التنقيط قصد تحديد مجالات الاشتغال، والإخبار بالإنجازات المسجلة في قطاع تكنولوجيات المعلومات والعدالة ومناخ الأعمال.
ومن المرتقب إنجاز المبادرة بالموازاة مع الأوراش الجوهرية، التي يتعين تسريعها، مثل المناخ السياسي والتنظيمي (قانون الحكومة الإلكترونية، محاربة تزييف البرمجيات)، وتعزيز البنية التحتية للاتصالات وتطوير المحتوى الرقمي (وبالخصوص البيانات المفتوحة)، وتنمية الرأسمال البشري، وتحسين استعمال الإدارة لتكنولوجيات المعلومات (إدخال تكنولوجيات المعلومات والاتصال في الاستراتيجيات القطاعية، وإطلاق المزيد من الخدمات الإلكترونية الخاصة بالمعاملات...) أو تحسين الانعكاسات الاجتماعية (الاستراتيجية الوطنية للمشاركة الإليكترونية، استعمال الإنترنت بالمدارس...).
يشار إلى أن "مؤشر جاهزية شبكة المعلومات" يشتمل على 54 مؤشرا فرعيا، منها 27 مؤشرا نوعيا مستقاة من المسح السنوي الخاص بالتنافسية، ينجزه المنتدى الاقتصادي العالمي لدى الفاعلين المحليين، و27 مؤشرا كميا، تَرِد من التقارير التي تُعدها هيئات أخرى، مثل منظمة الأمم المتحدة، والبنك الدولي، والاتحاد الدولي للاتصالات، ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسيف)

Call
Send SMS
Add to Skype
You'll need Skype CreditFree via Skype





التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس