عرض مشاركة واحدة
قديم 2014-05-15, 10:00 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

news تخفيض سعر البنزين والفيول ابتداء من غد الجمعة ولا تغيير في ثمن الغازوال


تخفيض سعر البنزين والفيول ابتداء من غد الجمعة ولا تغيير في ثمن الغازوال


إلهام أبو العز نشر في الصحراء المغربية يوم 15 - 05 - 2014

من المرتقب تخفيض سعر البنزين والفيول، ابتداء من يوم غد الجمعة وإلى غاية 15 ماي المقبل، في حين، لن يطرأ على سعر الغازوال تغيير.
وأوضحت مصادر "المغربية" أن التخفيض سيقارب 20 سنتيما بالنسبة للتر البنزين، وحوالي 90 درهما لطن الفيول، موضحة أن دراسة المعطيات المتعلقة بمعدلات الأسعار الدولية للمواد البترولية المصفاة المعتمدة بسوق روتردام، وكذا معدل صرف الدولار مقابل الدرهم، وأخذا بعين الاعتبار للدعم الأحادي الموجه لفائدة الغازوال، تبين أن وقع تغيرات الأسعار الدولية على السعر الداخلي للغازوال لم يتجاوز نسبة 2,5 في المائة.
وتحدد أسعار البنزين في اليوم الأول واليوم السادس عشر من كل شهر، حسب تقلبات المؤشر العالمي لأسعار النفط، وفق تركيبة وقع الاتفاق عليها في إطار لجنة مشتركة بين وزارة المالية ووزارة الطاقة والمعادن والوزارة المكلفة بالشؤون العامة، فيما يحدد السعر الأقصى لتسويق الغازول في اليوم السادس عشر من كل شهر، أخذا بالاعتبار الجدول الزمني لرفع الدعم الحكومي بشكل تدريجي عن الغازوال.
يشار إلى أن دعم الدولة حاليا للغازوال، كما حددته، أخيرا، يعادل 1,70 درهم. وسينتقل الدعم إلى 1,25 درهم في 16 يوليوز، حتى يصل في 16 أكتوبر إلى 0,80 درهم للتر، في إطار مخطط العمل لرفع الدعم نهائيا عن الغازوال، بعد أن ألغته عن البنزين والفيول وال رقم 2، بداية السنة الجارية.
وكانت أسعار المحروقات شهدت زيادات في 16 مارس الماضي، ناهزت 33 سنتيما في كل لتر من الغازوال، و14 سنتيما في لتر البنزين، بالإضافة إلى زيادة على سعر الفيول الصناعي بلغت 24.59 درهما في الطن.
يذكر أن أسعار العقود الآجلة لخام برنت ارتفعت فوق 109.50 دولارات للبرميل، أول أمس الأربعاء، وسجلت أعلى مستوى لها في أسبوعين، مدعومة بتوقعات لهبوط مخزونات النفط الأمريكية وتدهور الوضع في أوكرانيا.
وارتفع سعر برنت تسليم يونيو 39 سنتا إلى 109.63 دولارات للبرميل، بعد أن أنهى الجلسة السابقة على مكاسب بلغت 83 سنتا.
وصعد الخام الأمريكي 37 سنتا إلى 102.07 دولار للبرميل، بعد أن قفز 1.11 دولار الثلاثاء، عندما سجل أعلى مستوى عند التسوية منذ 24 أبريل الماضي.
Call
Send SMS
Add to Skype
You'll need Skype CreditFree via Skype





التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس