عرض مشاركة واحدة
قديم 2014-05-09, 13:47 رقم المشاركة : 1
ابو ندى
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابو ندى غير متواجد حالياً


b7 لاغارد تصدم الحكومة: المغرب أضعف الطبقة المتوسطة ولم يوزع ثمار النمو بشكل عادل




لاغارد تصدم الحكومة: المغرب أضعف الطبقة المتوسطة ولم يوزع ثمار النمو بشكل عادل





بعيدا عن لغة المجاملات، قدمت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، يوم أمس أمام المجلس الاقتصادي والاجتماعي، تشريحا صادما للواقع المغربي.
وقالت كريستين لاغارد إن المغرب شهد تقلصا في طبقته المتوسطة بسبب عدم استفادة الجميع من ثمار النمو الذي قالت إنه تحقق منذ عقد الستينيات، محذرة من مخاطر ذلك على الاستقرار لكون إضعاف الطبقة المتوسطة يؤدي إلى الانتفاضات الشعبية.
وقالت لاغارد: «حصة الطبقة الوسطى من الثروة أقل مما كانت تحصل عليه في الستينات بينما اقتصاداتكم حققت نموا، وهذا يعني أن الثروة التي تم خلقها في هذه الفترة لم يتم توزيعها بشكل عادل على الطبقة المتوسطة، وتم ترك كثير من الناس على الهامش».
وأكدت في هذا الصدد على ضرورة إنعاش المقاولة الصغرى والمتوسطة بالقطاع المهيكل، باعتبارها عصب الاقتصاد السليم والموفر الرئيسي لمناصب الشغل، مذكرة بأن عدد المقاولات بالنسبة لألف نسمة في مجموع المنطقة يقدر بالربع فقط مقارنة مع عددها في منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، وبالنصف مقارنة مع أوروبا الشرقية وآسيا الوسطى.
وأعربت عن أسفها لكون البنية الصناعية الحالية غير متوازنة نوعا ما، مع وجود عدد قليل من المقاولات الكبرى في القطاع المهيكل، والعديد من الوحدات الصغرى في القطاع غير المهيكل"، مشيرة إلى أن الشركات الكبرى تكون في أغلب الأحيان في مأمن من المنافسة، مما يقلل من الحث على التجديد والحفاظ على التنافسية.
وسجلت أن المقاولات الموجودة في المنطقة والقادرة على مواجهة المنافسة في الاسواق الدولية "قليلة" .
وأشارت إلى أن عدد المقاولات التي يتم إحداثها في الوقت الراهن غير كاف، كما أن المقاولات الموجودة تنقصها فرص النمو والازدهار، داعية بلدان المنطقة إلى تمكين المقاولين من وسائل إبراز أفكار جديدة وروح خلاقة.






    رد مع اقتباس