عرض مشاركة واحدة
قديم 2014-04-19, 11:24 رقم المشاركة : 1
ابو ندى
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابو ندى غير متواجد حالياً


important لماذا لم تعد للمدرس قيمة ؟؟


لماذا لم تعد للمدرس قيمة ؟؟

بقلم : المثمر المصطفى

تعد مهنة التعليم من أشرف المهن وأهمها، فالمعلم يتولى مسؤولية عظيمة، تتمثل في تغذية العقل بالعلم والمعرفة، وتنشئة الأجيال ليخدموا أنفسهم ودينهم ووطنهم، و على مر العصور حظي المعلم بمكانة مرموقة ، و سمعة حسنة ، و هيبة تقشعر لها أبدان الكبار قبل الصغار ، كيف لا و هو الذي يعد أبناء الأمة ليعملوا على رقيها و ازدهارها ، و يحافظوا على عزتها وكرماتها. تتوالى الاجيال ويبقى المعلم هو الرائد والمنار ، فهو استاذ من أصبح زعيما او قائدا او مخترعا عظيما ، يقود مواكب النور .
لكن - للأسف الشديد – في زماننا هذا ديست كرامة المعلم و أصبح ذليلا مهانا من طرف مجتمعه ، فاقدا قيمته بين طلابه، لدرجة بلغت معها الجرأة حد الاعتداء عليه ماديا و لفظيا ، و ما تنقله الجرائد و المنتديات و الصفحات الاجتماعية إلا نذر يسير ، و ما خفي كان أعظم ، فلماذا لم تعد للمدرس مكانته و قيمته ؟ و ما دورنا كأساتذة في ما يجري من حولنا ؟
يمكننا توزيع أسباب تراجع قيمة و مكانة المعلم إلى سببين رئيسين تندرج تحتهما باقي الأسباب :
الأول : أسباب موضوعية : و يمكن إجمالها فيما يلي :
- الظروف غير اللائقة التي يشتغل بها المدرس :
يشتغل كثير من المدرسين و خصوصا بالعالم البدوي في ظروف شبه كارثية إن لم تكن كارثية بالمعنى الحرفي للكلمة ، ذكرهم و أنثاهم ، ظروف تجعلهم محط ازدراء و شفقة ، و تضع رقابهم تحت رحمة الساكنة .
فكثير من الوحدات المدرسية [الفرعيات] تم إحداثها في مناطق نائية ، معزولة أو بعيدة عن "الدوار" ، دون سكن ، و في أحسن الأحوال مسكن واحد ، إضافة إلى انعدام باقي الخدمات [ماء – كهرباء - مستلزمات غذائية – مستلزمات طبية - ... ] ما يضطر معه الأستاذ إلى استجداء عطف الساكنة لتمكينه من إحدى الغرف لديهم ، أو اللجوء إلى حجرة الدرس كملاذ أخير ، أو لمساعدته على الحصول على الخبز أو الماء أو غيرها من الضروريات .
- التطور المعلوماتي و الانفتاح الإعلامي:
أدى التطور التكنلوجي و الإعلامي إلى تقليص دور المدرس و تقزيمه ، فبعد أن كان المرجع الوحيد وسط مجموعة من السكان "الأميين" ، أصبح هو نفسه يصارع ليواكب التطور المضطرد لوسائل الاتصال الحديثة ، التي حولت العالم بأسره إلى قرية صغيرة ، و قربت المعلومة إلى جميع الفئات ، الأمر الذي ساهم في انتشار المعرفة ، ما جعل من دور الأستاذ كمصدر للمعلومة في مهب الريح .
- الغزو الإعلامي :
أدى انتشار القنوات التلفزيونية - التي أصبحت بالمئات - إلى انفتاح المواطن المغربي على ثقافات أخرى ، سواء من خلال المسلسلات أو الأفلام الوثائقية أو النشرات الإخبارية ، الأمر الذي عجل بانتقال المجتمع من وضعية الأمية الكاملة إلى شبه الأمية ، إذ أصبح بمقدور أي مغربي أن يعي ما له و ما عليه ، و أن يعرف ما يجري من حوله دون الحاجة إلى اللجوء إلى وسيط ، خصوصا بالعالم الحضري .
- الاكتظاظ الكبير للبرنامج التعليمي:
يعتقد كثير من الناس أن سبب تردي الوضع التعليمي يرجع بدرجة أولى إلى المدرس "الجشع" الذي لا يدرس داخل الفصل حتى يتمكن من الحصول على "زبناء" لساعاته الإضافية ، و هو اعتقاد يحمل جزءا من الحقيقية و ليس كلها ، ذلك أن الإكتظاظ الذي يعرفه البرنامج التعليمي سواء بالإبتدائي أو الثانوي بشقيه ، يجعل من مسألة التحصيل صعبة ، خصوصا بالعالم القروي ، حيث توجد الأقسام المشتركة ذات العدد الكبير من المتعلمين في أربع مستويات و قد يصل الأمر إلى ست ، مع مقرر دراسي مزدحم ، فكيف سيبلغ هذا المدرس المضمون ؟ و كيف يحقق المرجو منه في غياب بدائل بيداغوجية و حلول تربوية ناجعة و مناسبة لوضعنا و خصوصياتنا؟.
- المذكرات المجحفة :
من بين أهم العوامل التي جعلت قيمة المدرس تتدنى ، هو المذكرات المُنَظِّمَة التي تصدرها الهيئات المسؤولة ، من نيابات و أكاديميات و وزارة ، تكون في غالبها الأعم مجحفة ، لأنها تشمل الجميع ، رغم اختلاف الظروف التي يشتغلون بها ، و يظهر البون الشاسع بوضوح بين العالم الحضري و العالم القروي ، فمع تكليف أعوان السلطة "المقدمين" بمراقبة المدرسين و التبليغ عنهم ، حتى أصبح رجال التربية و التعليم في نظر الكثير من أهالي القرى و البوادي أدنى مرتبة ، و معه يفقد هؤلاء جزءا من هيبتهم لصالح مراقبيهم .
الثاني : أسباب ذاتية : و هي التي تتعلق بالمعلم نفسه ، و يكون هو المتسبب فيها ، و يمكن إجمالها في ما يلي :
- المستوى المعرفي المتدني لدى "بعض" المدرسين :
في الماضي القريب ، كان الأستاذ فقيها ، سياسيا ، ممرضا ، محلفا قانونيا ، خبيرا فلاحيا.... ما جعله يعتبر المصدر الأول و الأوحد للمعلومة ، و بالتالي ، فمكانته ليست محط جدل ، فجهل الساكنة و أميتهم تجعلهم يلجؤون للمدرس في كل قضية ذات أبعاد تخرج عن نطاق فهمهم ، و بطبيعة الحال ، تجد المدرس يملك معلومات كافية حول الموضوع تجعله يثبت في كل مرة مكانته و قيمته كشخص لا غنى عنه ، و هذا راجع لسعة إطلاع المدرس قديما و تشعب معرفته ، عكس الجيل الحالي ، الذي أفرغ من كل ما من شأنه المساهمة في الرفع – أو على الأقل الحفاظ – على صورة المعلم . الأمر الذي خلق صورة نمطية حول مدرس الحاضر .
- الهوة السحيقة بين المدرس و محيطه الاجتماعي :
فبالرجوع إلى أصول غالبية المدرسين و مناطق تعيينهم ، سنجد اختلافا كبيرا سواء من ناحية العادات و التقاليد و الأعراف أو من ناحية شخصية المدرس ، ما يجعل من مسألة تأقلمهم صعبة إن لم نقل مستحيلة في كثير من الأحيان ، خصوصا مع الطبع الفضولي لأهل البادية ، الذين يحبون معرفة كل صغيرة و كبيرة عن مدرسهم ، ذلك الكائن القادم من العالم الحضري ، الذي استطاع أن يكمل دراسته الجامعية و يجد له وظيفة مع الدولة ، الأمر الذي لا يستسيغه البعض .
- التمثلات المسبقة التي يكونها الأساتذة الجدد عن محيط المؤسسة :
كثيرا ما نجد المواقع الشخصية على الأنترنت ، و الصفحات التربوية على المواقع الاجتماعية تشير إلى المشاكل التي يعاني منها رجال و نساء التربية و التعليم بمختلف المناطق النائية بالمغرب ، حتى يخيل للمتابع أنه لا وجود إلا للعوائق و الصعوبات ، ما يجعل الملتحق يكون فكرة مجانبة للصواب في كثير من الأحيان ، إذ أن ما ينشر هو تجربة من بين التجارب ، و فوق ذلك ، هي وجهة نظر لشخص معين و ليست قانونا معمما أو حقيقة مطلقة ، ثابتة غير متغيرة.
- الصورة النمطية للمدرس المعاصر :
و هي صورة خلقها " بعض" ممن أعماهم الجشع و الطمع حيث أن مدرس اليوم هو ذاك الشخص الذي يعيش بالسؤال و "السعاية" من ساكنة الدوار ، و هي حقيقة لا يجب إنكارها ، إذ أن هناك عددا من المدرسين الذين يعودون أسبوعيا إلى بيوتهم محملين بالغنائم من دجاج "بلدي " و بيض و ألبان و أجبان ... و حبوب و قطاني و و و ... ، ورغم قلة عددهم إلا أن تضخيم الآلة الإعلامية ، مرئية أو مسموعة كانت أو مقروءة لهذه الظاهرة ، جعلها تشمل كل مدرس ، عملا بالمثل القائل " حوتة وحدة تخنز الشواري " فأصبح العامة لا يفرقون بين شريف و خسيس.
- الفضائح المتوالية التي شوهت سمعة رجل التعليم :
كثيرة هي الفضائح التي جعلت المدرسين تحت المجهر ، خصوصا مع الضوء المسلط على مثل هذه الأمور من طرف الإعلام المحلي ، حتى أصبح الأستاذ قرينا للمجرمين ، دائم التواجد في ركن الحوادث بجرائدنا ، بل أصبحت قضايا من قبيل التحرش الجنسي و الاغتصاب مطية لتصفية الحسابات بين بعض أولياء الأمور و بعض المدرسين ، و إن كانت قلة تقوم بذلك ، و الأمر يجري على باقي القطاعات سواء العمومية أو الخصوصية منها ، إلا أن التركيز على ميدان التربية و التعليم ، جعل من جميع المدرسين مشاريع مجرمين محتملين .

إحقاقا للحق ، و حتى نكون موضوعيين مع ذواتنا أولا و قبل كل شيء ، لا بد أن نقر بأن المدرس يتحمل المسؤولية بدوره لما وصلت إليه الحال في هذا الزمن ، فـ "الصمت علامة الرضا "، إذ لا يسمع لنا صوت إلا إن تعلق الأمر ببعض الدريهمات ، لم نسمع يوما عن إضراب احتجاجا على المنهاج التعليمي ، أو رفضا للمقررات الدراسية ، أو الوضعية المزرية للمدارس بالبوادي و القرى ، أو الحالة المأساوية التي يعيش فيها تلاميذ المغرب "غير النافع" ، أعتقد في رأيي المتواضع ، أنه آن الأوان لنقد ذاتي ، و مراجعة شاملة لقناعاتنا و تصوراتنا و أهدافنا ، فإن كان لابد من المقارنة بيننا و بين رجال التعليم بالدول المتقدمة ، فلا يجب أن يقتصر ذلك على الجانب المادي فقط ، بل يجب أن يتعداه إلى أدوار المدرس داخل المجتمعات الغربية ، حيث يقوم المدرس إلى جانب التدريس بعدة أنشطة موازية تبرز بالملموس دوره الريادي في تكوين و تأطير الأجيال .





    رد مع اقتباس