عرض مشاركة واحدة
قديم 2014-04-08, 06:59 رقم المشاركة : 1
الشيخ سند البيضاني
أستـــــاذ(ة) متميز
 
الصورة الرمزية الشيخ سند البيضاني

 

إحصائية العضو








الشيخ سند البيضاني غير متواجد حالياً


c2 قصص في التوكل .. لا تصح رواية ولا دراية فليحذر منها .(( متجدد )) .


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله القائل ((وَمَنْ أَحْسَنُ دِيناً مِمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لله )) ، والصلاة والسلام على نبيه القائل ((( إذا همّ _أراد_ أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة...))، وعلى آله وصحبه أجمعين .



قصص في التوكل .. لا تصح رواية ولا دراية فليحذر منها .(( متجدد )) . )) .

توطئة :
1 ) تم الحديث في السابق عن شروط إتقان الاستخارة ، وكان ضمنها الشرط الثالث ( التوكل ) ثم تم شرحه أيضا ، ووهما متاحان على الرابطين :

http://www.profvb.com/vb/t141179.html

http://www.profvb.com/vb/t141254.html

2) كنت قد هممت بنشرها ضمن شرط التوكل ، ثم استخرت المولى ، ويسر أن تكون مستقلة لتظهر للناس بشكل أيسر ، والخير ما يسره الله وما خاب من استخار .

أولا : حتى لا تزل قدم بعد ثبوتها !!

1) نظرا لأهمية التوكل وارتباطه بالعقيدة وتوحيد الإلوهية ، وبكونه من حيث العموم نصف الدين ، وما يترتب على ذلك من أحكام مهمة ، و كذلك من حيث الخصوص بكونه شرطا لإتقان الاستخارة ، والاستخارة مبنية على التوكل من حيث العزم على الفعل ، وما يترتب على ذلك من شروط أخرى تقدم ذكرها ،وهي في نفس الوقت ثمار لحسن التوكل ، وكذلك يؤثر سلبا في تمييز التيسير من الصرف ، وكذلك قد يلتبس الأمر على البعض فيظن أن من التوكل على الله أن يأتيه في المنام ما يلهمه التيسير أو الصرف ، وهذه لا أصل لها ، ومنافي للتوكل . سنحاول بإذن الله هنا تسليط الضوء على قصص لا تصح التوكل لاتصح لارواية ولادراية ، بل معظمها إن لم تكن كلها ، من القصص التي ستأتي – بإذن الله – لا سند لها .

2) انتشرت في المنتديات وبعض الكتب قصص عن التوكل وهي لا تصح رواية ولا دراية ، بل ومنافية له ، وكما قال العلامة أبو إسحاق الحويني :

وما يقول أهل العلم : (( (الالتفات إلى الأسباب قدح في التوحيد، وترك الأسباب بالكلية قدح في التشريع)، إن من أعظم ما ابتليت به الأمة في عقيدتها فكرتان:
الأولى: التعلق بالأسباب وما يقابله من ترك العمل بها.
والثانية:
الاحتجاج بالقدر في فعل العباد للمعاصي والذنوب. وقد بيّن الله ورسوله هذه الأمور في الكتاب والسنة، وتضمن البيان التحذير من الانزلاق في مثل هذه العقائد الباطلة والأفكار الهدامة للدين، وقد عقل سلف الأمة هذا التحذير، حتى قال بعضهم: ومن ذلك المقولة المشهورة بينهم: (الالتفات إلى الأسباب قدح في التوحيد، وترك الأسباب بالكلية قدح في التشريع). وأردوا بذلك ، الرد على الذين غلو في الأسباب أو الذين جفوا عنها )) أهـ .

فهذه الأمة أمة وسطا ، وكما قال المولى سبحانه :
((وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شهِيدًا)) . ((البقرة :143)
ولمزيد من الفائدة لتلك المحاضرة الصوتية للشيخ الحويني المفرغة ينظر الرابط http://audio.islamweb.net/audio/inde...audioid=103498


000000





التوقيع

توقيع محب الاستخارة
(( اللهم هذه غاية قدرتي فأرني قدرتك واجعل أفئدة المسلمين تهوي إليها وأرني ثوابها في الدنيا والآخرة .. اللهم آمين، اللهم آمين، اللهم آمين )) .
يقول شيخ الإسلام
((فَإِنَّ فِيهَا مِنْ الْبَرَكَةِ مَا لَا يُحَاطُ بِهِ)). ((وكذا دعاء الاستخارة فإنه طلب تعليم العبد ما لم يعلمه وتيسيره له)).
    رد مع اقتباس