عرض مشاركة واحدة
قديم 2014-04-05, 07:32 رقم المشاركة : 1
الشيخ سند البيضاني
أستـــــاذ(ة) متميز
 
الصورة الرمزية الشيخ سند البيضاني

 

إحصائية العضو








الشيخ سند البيضاني غير متواجد حالياً


rawai3 الكلمة الافتتاحية لتدشين ثاني ملتقى لأهل السنة لإتقان الاستخارة



الحمد لله القائل ((وَمَنْ أَحْسَنُ دِيناً مِمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لله )) ، والصلاة والسلام على نبيه القائل ( إذا همّ _أراد_ أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة...))، وعلى آله وصحبه أجمعين .


الكلمة الافتتاحية لتدشين ثاني ملتقى لأهل السنة لإتقان الاستخارة


الأخوة الأفاضل والأخوات الفاضلات أعضاء ومتابعي وزوار منتديات الأستاذ ...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. أما بعد ...


أولا : شكر وتقدبر

1) أنه لمن بواعث السرور والشرف أن أكون بين هذه الأسرة الكريمة أستفيد وأفيد ، فمنذ عدة سنوات كتب كتبت مقالة بعنوان :

((يا أهل السنة أين حظ الاستخارة في منتدياتنا ولو كالشيعة ؟ أم أنها غير مهمة ؟! )) وأرسلت لكثير من المنتديات الإسلامية ، ثم قبل أيام فترة وجيزة ألهمني المولى فاستخرت، وكتبت مقترحا لهذا المنتدى المبارك – بإذن الله - ، لإنشاء قسم خاص لإتقان الاستخارة .وقد ذكر فيها شيخ الإسلام ابن تيمية كلاما نفيسا لا يعرف حقيقته إلا من ذاق حلاوتها وخبر مقتضياتها ، والتزم بشروطها وواجباتها وعرف دقائقها ، فلا إتقان دون علم بذلك ، حيث يقول فيها :

(( فَإِنَّ فِيهَا مِنْ الْبَرَكَةِ مَا لَا يُحَاطُ بِهِ)). ((وكذا دعاء الاستخارة فإنه طلب تعليم العبد ما لم يعلمه وتيسيره له )) .

2) ثم تفضل الأستاذ الفاضل (( عبد العزيز )) صاحب الشورى والشفافية - ولا نزكي على الله أحد ، مشكورا لتفعيل ذلك المقترح ، وهنا لا بد من كلمة شكر يخص بها ، ففي الحديث الصحيح :

(( لا يشكر الله من لا يشكر الناس)) "رواه أحمد وأبو داود والترمذي ، (( منْ صُنِعَ إِلَيْهِ مَعْرُوفٌ فَقَالَ لِفَاعِلِهِ: جَزَاكَ اللَّهُ خَيْرًا فَقَدْ أَبْلَغَ فِي الثَّنَاءِ
)) . "رواه الترمذي - (4/380 ، رقم 2035 ، والنسائي - (6/53 ، رقم 10008، وغيرهما . وصححه الألباني "، فشكر الله له وجزاه الله خيرا ، فقد صنع معروفا عظيما لكثير من المسلمين . بإذن الله ، وذلك لكثرة جهل الناس بها وبدقائقها، وقلة المنتديات الخاصة بها . وكذا شكر الله جميع القائمين على هذا الصرح والأعضاء والزوار ، وجعل كل حرف يكتب أو يقرأ في ميزان حسناتهم ليوم لا ينفع مال ولا بنون . اللهم آمين .


ثانيا : هناك واقع مؤلم يا أمة محمد ( صلى الله عليه وسلم )

1) من خلال التتبع والاستقراء لمدة تزيد عن عشرين عاما ، لمست أن أكثر المسلمين الذين يستخيرون ، يستخيرون بنية التجربة :
http://www.profvb.com/vb/t140329.html

أي إن حصل التيسير فهذا ما كان يرجوه ، وإن حصل الصرف فلم يخسر شيئاً ؛ وسبب ذلك ؛ جهلهم بشروطها وواجباتها ودقائقها ، فهي عند كثير من المسلمين ؛ مجرد ركعتين بدعاء مخصوص ، وأنها لا تحتاج لإتقان ، وهذا خلاف ما دل عليه حديث الاستخارة والواقع ، فيقعون :

أ ) الأمراض النفسية بدلا من الصحية النفسي .
ب) الحيرة بدلا من الخيرة .
ج) الشلك بدلا من اليقين .

د) الضنك بدلا من صلاح البال والسكينة والرضا .
هـ ) الخوف من الاستخارة . الاستخارة أو العزوف عنها ، مع أن استخارة واحدة صحيحة ، تكفي المسلم للإكثار منها ، وإن كان غير متدين ؛ وذلك لثمارها العاجلة .والإنسان مفطور على حب العاجلة والاستكثار من الخير .


2) وهنا تبرز أسئلة مهمة أيضا :
- من المسئول عن ذلك هل طلبة العلم ؛ لعزوفهم عن تعليم عامة الأمة لكيفية إتقانها ؟؟
- أم الوسائل الدعوية – ومن ضمنها المنتديات – التي لا تهتم بها ؟؟ ولا تسعى لاستضافة طلبة العلم ، ولا تفتح منتديات لهذا الأمر . ولا تذلل لهم الصعوبات .
- أم المسئولية تقع على عاتق العامة ؟؟
- أم الجميع مشترك في هذا القصور والتقصير ؟؟


3) وكذلك تظهر بوضوح خطورة المسألة في أن الاستخارة وحي هذه الأمة ، ومخالفة الوحي أمره عظيم وإن كان وحيا غير وحي النبوة ، وسيأتي التفصيل بإذن الله عند الحديث عن الدرس الثالث وملحقاته .




[
.... البقية تتبع ...
[/COLOR]





    رد مع اقتباس