عرض مشاركة واحدة
قديم 2014-03-17, 17:09 رقم المشاركة : 4
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: التزاوج والتكاثر الجنسي في عالم الحشرات


التزاوج عند الحشرات

معظم الحشرات البالغة هدفها الأول العثور علي شريكه من خلال إتباع عدة طرق من بينها الأصوات والرائحة واللمس أو إصدار أضواء مبهرة كذبابة النار fireflies . وكل نوع له نداءاته الخاصة ودعوته للتزاوج . وقد تسمع الأصوات حتي للحشرات الصغيرة من علي بعد .كما تسمع أصوات الدعوة للتزاوج لصراصير الغيطان من مسافة قد تصل كيلومتر ونصف . وهناك حشرات إناثها تبحث عن الذكور وهناك ذكور تبحث عن الإناث . ومعظم الحشرات لها تلقيح داخلي . وهذا معناه أن الحيوان المنوي والبويضة يلتصقان معا داخل الأنثي. عكس الإخصاب الخارجي حيث تخصب الذكور البويضات التي تفرزها الأنثي .كما يحدث بالمياه.



وهناك ذكور تلقي بحيواناتها المنوية علي الأرض لتلتقطها الأنثي وتلقح بها نفسها داخليا .وفي معظم الأحيان الذكر والأنثي يتزاوجان معا.




وفي الحشرات المفترسة نجد الذكر أقل حجما . فهو معرض لتأكله الأنثي بعد الجماع . لهذا بعض الذباب يقدم لأنثاه حشرة صغيرة لتجنب هذا المصير ولتلهو بأكلها أثناء العملية الجنسية .ولو جاءها خالي الوفاض تأكله .وتبدأ الأكل من رأسه .





وتتزاوج الرعاشات اثناء طيرانها فهى تطير دائما ولا آحد يدرى لماذا التزاوج بهذه الطريقة






الفورمونات
تقوم الهرمونات بعمليات تنظيمية بين الأعضاء المختلفة لجسم الكائن بينما هناك أيضا مواد كيميائية تعرف بالفورمونات مشابهة فى عملها للهرمونات من حيث قيامها بتنظيم عملية التعاون بين الافراد فى مجتمعها وتفرز الفرمونات بواسطة غدد اكتودرمية موجودة فى المنطقة البطنية أو بواسطة غدد مرتبطة بالفكوك فى رتبة غشائية الأجنحة أو بالأجنحة كما فى كثير من ذكور حرشفية الأجنحة .
ففى الجراد تقوم الفرمونات بدور تنظيمى فى عملية الوصول إلى البلوغ , وللفورمونات أهمية خاصة فى الحشرات الجماعية لأنها تقوم بعملية الاتصال بين افراد الشغالات وتحافظ على التركيب الاجتماعى للمستعمرة .
ولكى تتم عملية نشر الفرمون فإن الحشرات تهبط بواسطة جناحها وتثنى البطن باتجاه غدد الرائحة فى نفس الوقت التى تقلب فرشاة الرائحة وتنتشر الرائحة بعد ذلك من الفرشاة الممتدة وتتكرر الحركة




الفرمونات كجاذبات جنسية

تعمل الفرمونات فى عدد كبير من الحشرات على جذب افراد الجنسين لبعضهم لتتم عملية التزاوج وتسمى هذه الفرمونات بالجاذبات الجنسية وهى منتشرة فى رتبة حرشفية الأجنحة كما أنها توجد فى بعض الحشرات من رتب غمدية وغشائية الأجنحة والصراصير وفرس النبى وبعض الرتب الأخرى , وفى معظم الحالات تنتج هذه الحشرات الفرمونات بواسطة الأنثى لجذب الذكور والقليل ينتج من الذكور لجذب الإناث , كما يمكن لكل من الجنسين أن يتأثر بما يفرزة الآخر .
الفرمونات التى تجذب الذكور : تتكون الغدد المنتجة للفرمونات بواسطة الإناث ( لجذب الذكور) فى الحلقات الأخيرة من البطن وتنظم الحشرة إفراز هذه الفرمونات عن طريق تغطية الغدد أو تعريتها بحركة البطن أو سحب الحلقات البطنية وإدخالها ببعض أو فردها إذا كانت من النوع القابل للتداخل . وتنطلق الفرمونات فى أوقات محددة من اليوم وهذا يميز كل نوع من الحشرات , فنجد بعضها يطلق الذكور الفرمونات ليجذب الإناث من الساعة الرابعة حتى نهاية ضوء اليوم بينما تطلق حشرات آخرى الفرمونات فى أى وقت من اليوم .
وعادة لا تقوم الحشرات بإطلاق الفرمونات إلا بعد يوم أو يومين من ظهور الطور الكامل ثم تستمر الحشرة الكاملة فى إطلاقه حتى التزاوج , وفى بعض الحالات كما فى ذكور حشرة – تنجذب الذكور إلى جذوع الأشجار نتيجة لانطلاق الفرمونات حتى قبل خروج الإناث من العذارى وتنتظر الذكور حتى تخرج الإناث للتزاوج , وبعد تتزاوج تتضاءل جاذبية الإناث فى عديد من الأنواع , وهذه الحالة ظاهرة فى حشرة دودة القز التى تتزاوج مرة واحدة بالرغم أن الفرمون يكون متواجد فى خلايا الغدد المفرزة للفرمون بينما فى حالة الحشرات عديدة التزاوج يستمر انطلاق الفرمونات حتى يبطل التزاوج .
والرائحة التى تستقبل على المستقبلات الشمية الموجودة على قرون الاستشعار فى ذكور العديد من الحشرات التابعة لرتبة حرشفية الأجنحة لها أهميتها حيث أن هذه الذكور التى تنجذب إلى الرائحة تكون حساسة جدا وتنبية الأعضاء الحسية المتصلة بقرن الاستشعار بواسطة الرائحة المفرزة من الأنثى له نظام خروج مميز من العصب القرن الشعرى حتى فى التركيزات المتناهية الصغر . وتأثير الرائحة هى عملية إثارة للذكر وتحفيزة على الإقلاع وفى وجود الرائحة فان عملية طيران الذكور توجه ضد اتجاه الريح وهذا يجعل الذكور فى مجال وجود الأنثى . وعملية الجذب يمكن ان تحدث من مسافات بعيدة




الفرمونات الجاذبة للجنسين
فى بعض الحالات ينجذب الذكور والإناث بنفس الفرمون حيث يكون تأثيرة مزدوجا حيث يقوم بالعمل على تلاقى الجنسين كما يعمل على جذب بقية الأفراد إلى الغذاء المناسب , وذكور حشرة ---- تفرز رائحة تعمل على جذب كلا الجنسين مما ينتج عن ذلك تجمعها على أزهار النبات الذى تتغذى عليه الحشرات , وهذه الحشرة غير مستساغة الطعم ولونها أصفر مما يجعل الطيور تتجنبها بغريزة التعليم , والحشرات الغير مستساغة الطعم والتى تتميز بلون معين تتجمع فى مجموعات حتى يتجنبها المفترس وذلك استنادا على اللون وبذلك تتجنب النقص فى أعدادها .








الفرمونات الجاذبة للإناث
يمسك الذكر فريسته ويبدأ فى أكلها فإن نموان يمتدان للخارج من بين الترجات البطنية الأمامية وتمتد وتنقبض مطلقة رائحة جاذبة للإناث وعند اقتراب الأنثى يقوم بالالتصاق بها ويتم التزاوج مع الأنثى ويقدم لها بقية الفريسة

.






التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس