الموضوع: مقالات تربوية
عرض مشاركة واحدة
قديم 2014-03-16, 14:55 رقم المشاركة : 37
خادم المنتدى
مدير التواصــل
 
الصورة الرمزية خادم المنتدى

 

إحصائية العضو








خادم المنتدى غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي رد: مقالات تربوية




المذكرة 204... صعوبات بالجملة والقادم أسوأ
عبدالكريم مفضال
نظام التقويم والامتحانات بالابتدائي سن إجراءات معقدة وأنزل مصطلحات جديدة والنتيجة النجاح للجميع

مع اقتراب انتهاء الموسم الدراسي، تشرئبأعناق مختلف المتدخلين في العملية التعليمية نحو الامتحانات الاشهادية،ومعايير قرارات النجاح. وقد أثارت المذكرة الصادرة، في شأن التقويموالامتحانات بالتعليم الابتدائي، عن المركز الوطني للتقويم والامتحاناتالعديد من ردود الفعل القوية التي تختزل الكثير من الصعوبات العوائق التياعترضت استيعابها، ثم التي ستعتري تنفيذها في ما تبقى من أسابيع السنةالدراسية.
وكانت وزارة التربية الوطنية أصدرتالمذكرة 204 في موضوع “التقويم والامتحانات بالتعليم الابتدائي”، بتاريخ 29دجنبر الماضي، ذات المرجع المذكرة الوزارية رقم 174 الصادرة بتاريخ 8نونبر في موضوع إرساء بيداغوجيا الادماج.

السياق والدواعي
استدعى “تفعيل المقاربة بالكفاياتو”ضرورات تكييف الممارسة التقويمية وضمان ملاءمتها مع المقاربة البيداغوجيةالمعتمدة”، حسب المذكرة 204 “ادخال تعديلات على نظام التقويم والامتحاناتالمعتمد في مستويات التعليم الابتدائي وعلى الامتحان الإقليمي الموحد لنيلشهادة الدروس الابتدائية”، وعليه فقد “همت جوانب التكييف انماط التقويم فيمختلف مستويات التعليم الابتدائي ومعايير الإشهاد عند نهاية هذا السلك، كماهمت أساليب وصيغ إخبار التلاميذ حول حالة التحصيل من أجل توجيه أنجعلمجهودات تحسين التعلمات”.

التقويم بالكفايات
ميزت المذكرة 204 بين صنفين من الكفايات،صنف (a) وهي الكفايات الأساسية الضرورية لمتابعة الدراسة واستمرارها بشكلعاد ودون مشاكل، وهي المعنية بالامتحان الاشهادي، وتخص مواد اللغاتوالرياضيات، ثم الكفايات صنف (b)، وهي التي لا تطرح مشكلا بالنسبة الىاستمرارية الدراسة. يشار إلى أن تقويم الكفايات لا يبدأ إلا في المرحلتينالثالثة والرابعة، فيما تعتبر ذات وظيفة تكوينية في المرحلتين الأولىوالثانية.

مستجدات نظام التقويم
أوردت المذكرة 204 لأول مرة مفهوم الوزن،وهو أشمل من مفهوم المعامل الذي كان يجري به العمل. وهكذا قدرت وزن تقويمالموارد بالمستويين الأول والثاني بـ 60 في المائة مقابل 40 في المائةلتقويم الكفايات، في حين ساوت بين وزن تقويمي الموارد والكفايات (50 فيالمائة) في المستويين الثالث والرابع، لتعكس مقدار الوزنين بالنسبة إلىالسنتين الخامسة والسادسة، أي 40 في المائة للموارد و60 في المائةللكفايات.
ثم إن وزن الموارد والكفايات يتغيران منمرحلة إلى أخرى في نطاق السنة الدراسية نفسها، فالأول يتدرج صعودا من 2 فيالمرحلة الأولى إلى 3 في المرحلتين الثالثة والرابعة إلى 4 في المرحلةالرابعة، فيما يتدرج من 4 إلى 6 من المرحلة الثالثة إلى المرحلةالرابعة.ووحد النظام الجديد أوزان التقويمات الاشهادية الموحدة في نهايةالسنة الدراسية في 10، وحدد وزن الامتحان الموحد المحلي على صعيد المؤسسةللقسم السادس في 8.
ومن المستجدات أيضا، اعتبر النظام الجديدأن التحكم في الكفاية يتوقف على تحقيق معيارين من معايير الحد الأدنى علىالأقل، مع تحكم جزئي على الأقل في أحد معايير الثلاثة، مع إضافة نقطة جزاءعلى التحكم، مع عدم استفادة غير المتحكم في الكفاية من نقطة معيار الاتقان.

معايير قرار النجاح
حسب النظام الجديد يقوم تلاميذ المستوياتالفردية (1، 3، 5) فقط في المراقبة المستمرة وكفايات المرحلتين الثالثةوالرابعة، فيما يقوم تلاميذ الأقسام الزوجية (2، 4، 6) إضافة إلى ما سبق فيامتحان اشهادي في آخر السنة.
أما معايير اتخاذ قرار النجاح فيتم عبرمراحل، وضمن أربع مجموعات، تضم الأولى الحاصلين على الحد الأدنى فيالكفايات من صنف (a) خلال المرحلة الرابعة فقط، وتضم الثانية الحاصلين علىالمعدل المطلوب في تقويم جميع الكفايات من الصنفين في المرحلتين 3 و4، فيمايلحق بالمجموعة الثالثة الحاصلون على المعدل في تقويم جميع الكفايات منالصنفين وكذا معدل المراقبة المستمرة في المرحلتين 3 و4، وأخيرا المجموعةالرابعة التي تشتمل على الحاصلين على المعدل في تقويم الكفايات والمراقبةالمستمرة طيلة السنة، علما أن جميع تلاميذ الأقسام الفردية ينتقلون إلىالقسم الموالي، فيما يرسب زملاؤهم في المستويات الزوجية الذين لم يحصلواعلى المعدل بعد إجراء جميع العمليات في الفرص الأربع.

صعوبات وانتقادات بالجملة
أثار مختلف الفاعلين المعنيين بتطبيقالمذكرة 204 مجموعة من الصعوبات والملاحظات، تراوحت بين الرفض وعسر الفهموصعوبات التنفيذ، ومن جملة الأسئلة المطروحة، ما الفائدة من هذه الحساباتالمعقدة والأوزان والنسب إذا كان جميع متعلمي المستويات (1 و3 و5) سينتقلون؟ وكيف سيتم التعاطي مع بيانات النتائج إزاء كل مجموعة ومع الأسروأولياء الأمور، وهو ما سكتت عنه المذكرة إلى حد الآن؟ وللفاعلين نماذج حيةمما وقع خلال نهاية السنة الدراسية الماضية في الأكاديميات التي جربت فيهابيداغوجيا الادماج





    رد مع اقتباس