الموضوع: مقالات تربوية
عرض مشاركة واحدة
قديم 2014-03-16, 08:51 رقم المشاركة : 23
خادم المنتدى
مدير التواصــل
 
الصورة الرمزية خادم المنتدى

 

إحصائية العضو








خادم المنتدى غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي رد: مقالات تربوية


تدريب الطلاب على اتخاذ القرار
د. حمد بن عبدالله القميزي
تعاني كثير من المجتمعات العربية وغير العربية من ارتفاع معدلات العنفوالجريمة، وزيادة المشكلات الأخلاقية، وانتشار التدخين وتعاطي المخدرات بينشبابها وفتياتها، والناجمة عن ضعف الوازع الديني وقصور الجانب الأخلاقيونقص الوعي القيمي.
وتناقش العديد من الحوارات في الملتقيات والمناسبات التربوية وفي الوسائلالإعلامية وفي اللقاءات العامة أثر المدرسة من خلال مناهجها الدراسيةوبرامجها الداعمة لهذه المناهج وطاقمها التربوي في إعداد الشباب والفتياتللعيش في هذه الحياة وفق الضوابط الشرعية والقواعد الأخلاقية والنظمالقانونية.
وبالتأمل في أسباب وقوع الشباب والفتيات في الجرائم والمشكلات الأخلاقيةوالأخطاء السلوكية والانحرافات الفكرية، نجد أن من أبرزها: عدم القدرة علىاتخاذ القرار الصحيح أو القرار المناسب. فقد يتأخذ أحدهم أو إحداهن قراراًويصمم عليه وبكل ما أوتي من قوة، وهو لا يملك الأسباب المنطقية التي لذلك. فهذه المرحلة من العمر تتميز بالميل إلى الاعتداد بالرأي والقرار وبكل ماأوتيت من قوة، دون النظر إلى ما يترتب عليه.، وذلك لأنها تريد التحرر منالتبعية والطفولية، والخضوع لأوامر الأبوين والمدرسة والكبار عمومًا،ولأنها ترى حقها في الشعور بالحرية الكاملة مهما كانت العواقب.
وبمراجعة الدراسات التربوية نجدها تشير إلى أن الاقتصار على المقرراتالدراسية بصورة نظرية وبعيدة عن الوقائع الحياتية لم يعد كافياً لتحقيقالنمو الديني والأخلاقي والقيمي، الذي ننشده جميعاً في طلابنا وطالباتنا،بل إن تحقيق ذلك يحتاج إلى تدريب الطلاب والطالبات على ممارسة المهاراتالحياتية اليومية، وكيفية تحديد الأسس العلمية والمعايير الأخلاقية التييستند إليها عند اتخاذ القرار الصحيح أو المناسب، قبل سلوك أي مسلك أو تبنيأي فكرة أو السير في أي اتجاه في هذه الحياة.
وانطلاقاً من اهتمام وزارة التربية والتعليم في بلادنا بالنشاط الطلابي،لما له من أثر في بناء شخصية الطالب والطالبة، ودعمها المستمر لبرامجهالمختلفة، واهتمامها الخاص ببرامج تدريب الطلاب والطالبات من خلال أقسامالبرامج العامة والتدريب، وكذلك من الاهتمام المستمر من وزارة التعليمالعالي وجامعاتها بالأنشطة الطلابية الجامعية، وتوالي نجاح تجاربهاالمتميزة في السنة التحضيرية، فإني أقترح للقائمين على هذه الأقسام وهذهالأنشطة تدريب الطلاب والطالبات على مهارات اتخاذ القرار، من خلال إعدادوتقديم برامج تدريبية للطلاب والطالبات عن مهارات اتخاذ القرارات الصحيحةوالمناسبة في مواقف الحياة اليومية.
وهذه البرنامج تهدف إلى أن يدرك طلابنا وطالباتنا أن اتخاذ القرار ليسانفعالات عاطفية داخل النفس البشرية، ثم تخرج في صورة أقوال أو أفعال، وليسلمجاراة رفقاء أو رفيقات، وإنما اتخاذ القرار يحتاج إلى عقل واعٍ وفكرطويل قبل اتخاذه. كما تهدف هذه البرامج إلى تدريبهم على كيفية تحديدالأولويات التي يعتمد عليها متخذ القرار قبل أن يتكلم به أو يفعله. مثل: جمع المعلومات وتحليها ومعالجتها بطريقة علمية، ومعرفة البدائل الممكنة،والتعرف على الآثار الناتجة عن هذه القرار؛ لأن القرار الناجح يعتمد علىالتقدير السليم كما يعتمد على المعلومات الموثقة، وينبغي أن تتضمن هذهالبرامج أنشطة عملية على كيفية اتخاذ القرار في مواقف حياتية مختلفة.
أخيراً.. طلابنا وطالباتنا في تعليمنا العام والجامعي أمانة عظيمة فيأعناقنا، وفي ظل التغيرات العالمية المتسرعة والمستجدات العلمية والتقنيةوالاقتصادية المتلاحقة والظروف الاجتماعية الطارئة، يحتاجون إلى أن يتخذوانحوها في أغلب الأحيان قرارات سريعة، بل وأحياناً مستقبلية ومصيرية،وتدريبهم على مهارات اتخاذ القرارات الصحيحة والمناسبة في حياتهم اليوميةيسهم في نجاحهم وحفظهم من الوقوع في الأخطاء المصاحبة لهذه التغيراتوالمستجدات والظروف.






    رد مع اقتباس