عرض مشاركة واحدة
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2014-03-07, 10:57
الصورة الرمزية خادم المنتدى
 
خادم المنتدى
مدير التواصــل

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  خادم المنتدى غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 12994
تـاريخ التسجيـل : Oct 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــــامــــة : أرض اللـه الــواســعـــة
المشاركـــــــات : 33,104 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 18732
قوة التـرشيــــح : خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute
افتراضي تصحيح اختبار بيداغوجيا التخصص لامتحان التفتيش 2010: اللغة العربية






مباراة الدخول الى مسلك تكوين المفتشين التربويين للتعليم الابتدائي من الدرجة الأولى
دورة 09.08 يوليوز 2010
اختبار في بيداغوجية التخصص مدة الانجاز : ساعتان المعامل : 2

الموضوع : أجب، أجيبي ، عن الأسئلة الثلاثة الكبرى بكل مكوناتها
1- اللغة العربية ( 7 نقط )

يعتمد منهاج اللغة العربية في المدرسة الابتدائية المغربية على مجموعة من المبادئ الديداكتيكية ، فرضتها خصوصيات المتعلم في هذه المرحلة ، وطبيعة المادة و مكوناتها.
تحدث عن هذه المبادئ موضحا اهميتها في تمكين المتعلم من الكفايات و القدرات اللغوية المناسبة لهذه المرحلة.
سلم التنقيط :
- تمهيد مناسب 1ن
- المبادئ الديداكتيكية 5ن
- خاتمة مناسبة 1ن




عناصر الاجابة :
المقدمة و العرض:
ان كل منهاج دراسي لابد له من مبادئ ديداكتيكية ينطلق منها،
اذ يتم استحضار طبيعة المادة و مكوناتها من جهة ، وخصوصيات الفئة المستهدفة من جهة اخرى . و اعداد منهاج اللغة العربية لم يخرج عن هذه القاعدة ، اذ تم الانطلاق من مجموعة من المبادئ تراعي ما سبق الاشارة اليه سواء تعلق الأمر بالمادة و طبيعتها ، أو المتعلم وخصوصياته ، و من هذه المبادئ نذكر :
- الوحدات الدراسية : جعل البرنامج الدراسي يعتمد على 8 وحدات ، تقدم كل واحدة منها في ثلاثة اسابيع ، ويخصص الأسبوعان الأول و الثاني لتقديم الدروس، و يخصص الاسبوع الثالث للتقويم و الدعم ، ويتم نفس الشيء بالنسبة للوحدة الثانية ليتم الدخول في اسبوع الدعم العام يليه اسبوع الدعم الخاص أو الأنشطة التطبيقية.
- التكامل الداخلي : ويتجلى هذا التكامل في مستويين أساسيين : مستوى بناء مختلف مكونات المادة عبر الأسابيع الثلاثة لتقديم الوحدة ، و مستوى المجال الذي تتمحور حوله مختلف دروس الوحدة.
- الاستضمار و التصريح : اعتمادا مبدأ الاستضمار في تمرير الظواهر الأسلوبية و التركيبية و الصرفية و الاملائية ، و ذلك في السنتين الاولى و الثانية ، و اعتماد مبدأ التصريح بهذه الظواهر اللغوية ، وبقواعدها و ضوابطها خلال السنوات المتبقية – 3+4+5+6
وهذا التصريح نفسه يتدرج عبر مراحل : من التحسيس الى التلمس الى الاكتساب فالترسيخ و التعميق ، مما يطرح ادراج ظاهرة في سنتين متتاليتين تبدأ بالتحسيس و التلمس و تنتهي بالتعميق.
_ التخفيف : و يقصد به تخفيف عدد فقرات البرنامج دون المساس بالكفايات و القدرات المستهدفة من هذه المرحلة .
- توزيع الحصص و المواد الدراسية : توزيع الحصص بما يراعي تغير الايقاعات الذهنية تبعا لايام الأسبوع وتوزيع المواد الدراسية تبعا لعلاقتها بالايقاعات اليومية .
- تمديد الغلاف الزمني : الخاص بكل حصة دراسية ليتراوح ما أمكن ذلك بين 40 و 50 دقيقة مع مراعاة خصوصية بعض المواد الدراسية
( المذكرة 122 )
- الخاتمة :
ان وعي الأستاذ (ة) بهذه المبادئ ضروري حتى يكون مطلعا على الأسس التي بني عليها المنهاج من جهة ، و حتى يكون للعمليات التربوية التعليمية التي يدبرها و يوجهها معنى من جهة ثانية ، وليأخذها بعين الاعتبار في عمليات التنفيذ خصوصا عندما يرى ضرورة اجراء تغييرات تفرضها ظروف معينة سواء على مستوى التسلسل المنطقي للمواد أو على مستوى الحصص الزمنية
و الفترات المقررة لكل مادة.
=انتقادات المفتش عبد الله ضيف لهذه الاجوبة المقدمة من طرف مركز الامتحان و التقويم :
_ ان جزءا كبيرا مما جاءت به عناصر الاجابة أصبح متجاوزا مثل أسبوعي الدعم العام و الدعم الخاص التي تم تعويضها بأسبوعي الادماج.
- لم يعد يستعمل مصطلح الدعم ، بل عوض ب : المعالجة و المعالجة الفورية و المعالجة المركزة.
- يمكن اضافة المبادئ التالية :
+ اعتماد كفايات محدودة مقارنة مع ما كان رائجا في السابق.
+ مبدأ التخطيط و التدبير : عند التخطيط السنوي أو المرحلي أو عند التدبير الأسبوعي أو اليومي ، لا بد من ضبط الكفاية الأساس الخاصة باللغة العربية من أجل العمل على انمائها مرحليا و أسبوعيا و يوميا.
+تخصيص أسابيع لارساء الموارد ، و أخرى للادماج.



توقيع » خادم المنتدى

الخميس 01ربيع الآخر1441هـ/*/28نونبر 2019م




رد مع اقتباس