عرض مشاركة واحدة
قديم 2014-02-26, 18:43 رقم المشاركة : 32
روبن هود
بروفســــــــور
إحصائية العضو







روبن هود غير متواجد حالياً


وسام1 السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

افتراضي رد: ذكرى المولد النبوي الشريف: اجتهادات و فتاوى أخرى


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بالتوفيق مشاهدة المشاركة
و بعد

لقد حاولت أن يكون هناك توازن بين هذه الصفحة و بين كثير من المواضيع المدرجة في المنتدى و في منتديات أخرى و عبر منابر إعلامية كثيرة تحارب هذا الاحتفال و هذه الذكرى و تتباين في ذلك من تحريم و بدعية و ضلالة إلى درجة الإخراج من الملّة، فجمعت فتاوى و اجتهادات كثيرة لفقهاء و علماء سنة قدامى و جدد من أقطار إسلامية كثيرة حتى لا يبقى كثير مما يرد من بعض دول الخليج طاغيا و مهيمنا و مدّعيا امتلاك الحقيقة كلها و مستهجنا كل الآراء الفقهية الأخرى

و الله أعلم

و الله الموفق للخير

بالتوفيق


و قد لاحظت غياب تعليقات أعضاء المنتدى عن الموضوع باسثثناء السيدة الفاضلة ياقوتة

و لم أعرف سببا لذلك

أخي بالتوفيق، شكر الله لك. لقد أحطت بالموضوع أيما إحاطة.
موضوع الاحتفال بالمولد النبوي مثله مثل باقي المواضيع يحتاج إلى ضبط المصطلحات والمفاهيم.
وأظن أن الذين يطلقون عليه لفظ "العيد" إنما هو ذلك من قبيل المجاز. فالناس عموما يعلمون أن ليس في ذلك اليوم عبادة ـ صلاة أو غيرها ـ محددة، ولو اخترع الناس عبادة ما لأصبح الأمر بدعة.
كما أظن أن المسالة تتعلق بفرحة الناس بذلك اليوم نظرا لحبهم للرسول صلى الله عليه وسلم.
من جهة أخرى، لا يمكن أن تكون ذكرى ولادته صلى الله عليه وسلم مثل سائر الأيام. فيوم ولادته كان يوما عظيما، وتحولا هاما في تاريخ الإنسانية جمعاء، والرسول صلى الله عليه وسلم هو الهدى، هدانا الله به. لذلك يوم ولادته هو من أيام الله. " وذكرهم بأيام الله".
أما الذين يتشددون في منع الاحتفال، فهم أيضا يسقطون في التناقض أحيانا حين يقيمون محاضرات أو ندوات حول المولد النبوي، وهذا أيضا احتفال. والكثيرون يردون بأن ما يقومون به لا علاقة له بالذكرى. وهذا غير صحيح، فهم يكونون اختاروا المناسبة للقيام بأنشطتهم، أي أن اليوم لم يمر عليهم مر الكرام. والمناسبة شرط، كما يقول الفقهاء.