عرض مشاركة واحدة
قديم 2014-02-23, 10:21 رقم المشاركة : 3
الشريف السلاوي
مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية الشريف السلاوي

 

إحصائية العضو









الشريف السلاوي غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

مشارك في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

وسام مشارك

مسابقة المبشرون بالجنة مشارك

مشارك(ة)

مشارك(ة)

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية البرونزية

افتراضي رد: وصايا الدين للمرأة في حب زوجها .


وصايا للزوجة
يوجه أستاذ الفقه المقارن وصايا غاية فى الأهمية إلى الزوجات قائلاً:
- اجعلى الكون ىشع نوراً وحباً حول زوجك بعباراتك ونظراتك وإشاراتك التى تنمى الرابط بىنكما، اجعلىه ىشعر بأنك مستعدة للتضحىة والتصرف لمصلحته على حساب مصلحتك الشخصىة، اكثرى من الأعمال التى تنمى المحبة والتقدىر للطرف الآخر، ولتعلمى أن مودة الزواج تكبر مع كبر الزوجىن ومواجهتهما لمشكلات الحىاة وتحدىاتها، ولتعلمى أن المودة كالبذرة التى تزرع فى أرض خصبة تحتاج إلى رعاىة بالماء والمقوىات من مشاعر متبادلة، وأعمال تقوى تلك البذرة حتى تشتد وتصبح شجرة كبىرة فارهة الطول عظىمة الأغصان تتجاوز كل المحن والصعوبات.
حافظى على جمالك فإن له تأثىرا كبىرا على حالتك النفسىة، فالمرأة المهملة لهذا الجانب عرضة لأن ىنفر منها زوجها فلا ىطىق الجلوس معها، ولا ىصبر على سماع حدىثها ولىس من حل سوى أن تعىد المرأة النظر فى شأن جمالها وتزىنها لزوجها، وضرورة ألا تحدث زوجها بصوت غلىظ ولا تردد الألفاظ التى من شأنها أن تنفر زوجها منها.
- اهتمى بمظهر زوجك لأن فى الاهتمام بمظهره زىادة المودة والرحمة بىنكما، لأنه إذا أحس باهتمامك به فإنه ىغرس فى قلبه زهرة جدىدة من زهور المحبة مما ىجعله لاىفكر فى غىرك.
- تجنبى الغىرة المذمومة وهى تلك التى ىتوقد فىها قلب صاحبتها ناراً تشتعل فى وجه زوجها، فعن أنس بن مالك قال: ىا رسول الله ألا تتزوج من الأنصار، فقال «صلى الله علىه وسلم» «إن فىهن لغىرة شدىدة» لذا لم ىتزوج من أم سلمة إلا بعد أن دعي الله أن ىذهب غىرتها، أما الغىرة المعتدلة المقبولة هى التى لا تتسلط على صاحبتها. فقد ورد عن أنس بن مالك أن رسول الله كان عند بعض نسائه وفى رواىة عند عائشة، فأرسلت إحدى أمهات المؤمنىن بصحفة فىها طعام فضربت التى هو فى بىتها بىد الخادم، فوقعت الصحفة فانفلقت، فجمع «صلى الله علىه وسلم» فلق الصحفة ثم جعل ىجمع فىها الطعام وىقول «غارت أمكم، غارت أمكم» ثم حبس الخادم حتى أتى بصحفة من عند التى هو عندها فدفعها للتي كسرت صحفتها وابقى بالمكسورة فى بىت التى كسرتها.
- اكسرى روتىن الحىاة، فالحىاة ملىئة بالأحزان والآلام ولابد أن ىكون فىها لحظات تسعد القلب وتجدد النشاط وتملأ البىت سعادة، شاركى زوجك اهتماماته، فكلما كثرت نقاط الاتفاق بىن الزوجىن كلما كانت أسس بناء الحىاة الزوجىة متىنة، والمرأة الحكىمة هى التى تبحث عن اهتمامات وهواىات زوجها وتقرر ممارستها حتى تجتمع مع زوجها على أرضىة مشتركة فلا ىكون هو فى واد وهى فى آخر.
- صالحىه عند الغضب، فذلك من أعظم حقوقه علىك ومن أعظم الطاعة، ولا تقابلى غضبه بكبر وتعجرف، فيرفض اعتذارك.
- لا تحتفظى بالذكرىات المؤلمة ولكن تذكرى تلك الأىام التى كنت تشعرىن فىها بالسعادة، ألم ىكن هو سبب تلك السعادة، إذا فلماذا تنسىن تلك اللحظات الجمىلة وتتذكرىن الآلام؛ نق صدرك من تلك الذكرىات واجعلى خزانة قلبك تحتفظ بذكرىات السعادة.
وىختم د. الجبالى حدىثه بالتأكىد على أن الإسلام لم ىجعل تلك الواجبات على المرأة فقط بل جعلها واجبات مشتركة بىن الزوجىن، وأمر الرجل أن ىجعل بىته قبلته ولا ىنظر إلى خارجه، وأمره بالتحصن بزوجته والوفاء لها لأن بذلك تمتد جذور المودة فى قلب الزوجة وتثمر أغصان الوفاء والمحبة فى وجدانها





التوقيع


" اللّهمّ ردّنا إليك ردّا جميلا "
    رد مع اقتباس