عرض مشاركة واحدة
قديم 2014-02-07, 14:36 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

news محمد جسوس .. أبُ السوسيولوجيا المغربية يرحل عن 76 عاماً


محمد جسوس .. أبُ السوسيولوجيا المغربية يرحل عن 76 عاماً


مغرس: يوم 07 - 02 - 2014


انتقل الى عفو الله عالم السوسيولوجيا المغربي وأحد قادة حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية محمد جسوس صباح اليوم بالرباط عن سن يناهز 76 سنة بعد صراع طويل مع المرض وذلك حسب ما علم لدى الحزب .

ويعتبر محمد جسوس، بمثابة علامة فارقة في تاريخ السوسيولوجيا المغربية، بالنظر إلى الدور المتميز الذي لعبه منذ نهاية ستينات القرن الماضي في تكوين أجيال عديدة من السوسيولوجيين، وكذا للدور الذي لعبه في انفتاح الجامعة المغربية الناشئة على مقاربات نظرية وممارسات ميدانية جديدة سمحت بتأسيس خطاب سوسيولوجي متميز بعقلانيته ونزعته النقدية من جهة، وبحرصه على التقيد بالاشتغال في حدود العلم ووفق ضوابط ومقتضيات كانت بدورها في طور التأسيس ، وساهم الفقيد بحظ وافر في تقعيدها وترسيخها.

وكان جسوس قد ازداد بفاس عام 1938، وحصل على شهادة الدكتوراه في علم الاجتماع من جامعة برنستون بالولايات المتحدة سنة 1968، والتحق بكلية الآداب والعلوم الإنسانية أستاذا لعلم الاجتماع سنة 1969، وعين أستاذا مدى الحياة لعلم الاجتماع بجامعة محمد الخامس سنة 2004.

ومن بين أعماله "رهانات الفكر السوسيولوجي بالمغرب، طروحات حول المسألة الاجتماعية"، و"طروحات حول الثقافة والتربية والتعليم"، فضلا عن عمل قيد النشر حول "طبيعة ومآل المجتمع المغربي المعاصر".





التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس