عرض مشاركة واحدة
قديم 2014-02-07, 14:18 رقم المشاركة : 10
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: الفوائد الصحية التي تمنحها المأكولات البحرية للجسم


فوائد السمك للحامل


كشفت دراسة أن تناول الأسماك أثناء الحمل مفيد للجنين، مخالفة بذلك توصيات اميركية سابقة تنصح الحوامل بالحد من استهلاك الأسماك خوفا من احتوائها على مادة الزئبق الخطرة على الطفل. والأسماك غنية بالاحماض الدهنية من نوع “اوميغا 3″ الاساسية لنمو الدماغ.

وكانت السلطات الفدرالية الأميركية حذرت الحوامل في اذار/مارس 2004 من مخاطر تناول بعض أنواع الأسماك التي تحتوي على كميات كبيرة من الزئبق، موضحة أن هذا المعدن الثقيل يشكل خطرا كبيرا على نمو دماغ الجنين. وأوصت الحوامل بعدم تناول أكثر من 340 غراما من السمك في الأسبوع موزعة على ثلاث وجبات.

وأجرى جوزف هيبلن من معهد الصحة الوطني الاميركي وزملاؤه في جامعة بريستول البريطانية دراسة في بريطانيا تناولت العادات الغذائية ل11875 امرأة حاملا اتبعتها بدراسة نمو الجهاز العصبي وتطور سلوك أطفالهن حتى سن الثامنة.

وأظهرت الدراسة التي نشرت نتائجها في مجلة “ذي لانسيت” الطبية البريطانية، منافع تناول الأسماك بالنسبة للطفل في المستقبل ولو أن الباحثين لم ينفوا مخاطر الزئبق.
وأفاد الباحثون أن الدراسة لم تقدم اثباتا على أن تناول أكثر من ثلاث وجبات سمك في الأسبوع أثناء الحمل له تأثير سلبي على نمو الطفل أو سلوكه.

وفي المقابل، أظهرت الدراسة أن تناول الحامل أكثر من 340 غراما من السمك في الأسبوع له تأثير ايجابي على نمو الجهاز العصبي لدى الطفل. ولم يورد واضعو الدراسة معلومات حول أنواع السمك المستهلكة.

وفي فرنسا توصي السلطات الصحية على الدوام بتناول ما لا يقل عن وجبتي سمك في الاسبوع، غير ان وكالة الأمن الغذائي الفرنسية تنصح الحوامل والمرضعات وكذلك الأطفال “بتجنب تناول الاسماك الخاتلة (مثل سمك السيف…) من باب الحيطة”.
توصلت دراسة طبية إلى أن الأمهات اللاتى يعتزمن الحمل أوالحوامل في شهورهن الأولى ويكثرن من تناول الأسماك الدهنية الغنية بمادة “الأوميجا -3″ والأحماض الدهنية هن الأكثر تمتعاً بحليب غني بالعناصر الغذائية المتكاملة لبناء أجسام أطفالهن خاصةً فيما يتعلق بمكافحة الأمراض والعدوى الميكروبية.

وشدد الباحثون على أن سلسلة الأحماض الدهنية ومادة “الأوميجا-”3 تعد من العناصر الهامة والأساسية لمراحل النمو الأولى للطفل خاصةً فيما يتعلق بنمو خلايا المخ والجهازالبصري لديه، طبقاً لما ورد بوكالة “أنباء الشرق الأوسط”.

وتوصى الدراسة بضرورة تناول الحوامل للأسماك مرتين في الأسبوع لضمان النمو الكامل والطبيعي للأجهزة العصبية المختلفة خاصةً المخ.





التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس