عرض مشاركة واحدة
قديم 2014-01-23, 16:58 رقم المشاركة : 1
روبن هود
بروفســــــــور
إحصائية العضو







روبن هود غير متواجد حالياً


وسام1 السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

افتراضي هل يسير مجتمعنا نحو التفسخ؟


عندما تريد قراءة جريدة، أصبح من السهل عليك أن تتنبأ بالمواضيع التي تهيمن على الأخبار، وذلك بحكم العادة: توقيف عصابة متخصصة في السرقة ـ إلقاء القبض على مجرم روع السكان ـ اعتداء بالسلاح الأبيض على مواطن ـ اغتصاب طفل ـ الإيقاع بأشخاص بتهمة التزوير ـ اعتقال موثق بتهمة النصب ـ اعتقال موظف بتهمة اختلاس أموال ـ تفويت قطعة أرضية بطريقة غير قانونين، والقائمة طويلة. هذا إضافة إلى جرائم تحدث في الشارع وأمام المدارس مما لا تتكلم عنه الصحافة.


أضحت هذه الجرائم تتكرر حتى أصبح هناك تطبيع معها وأصبحت من باب المألوف. فهل بدأ مجتمعنا يسير في طريق التفسخ أم أن التفسخ حصل فعلا؟


لا يهم الجواب بقدر ما يهم التعرف على الأسباب. أما ما يحدث، فهو ليس أحداث منفصلة بل هو ثمرة مرة لسياسة ثقافية وإعلامية وتربوية فاشلة.


المدرسة فشلت في دورها التربوي والتعليمي، والإعلام نجح في نشر السفاهة والتفاهة، والثقافة صارت سلطة لمن يملك القرار السياسي وصارت في خدمة السياسة، أما الثقافة الحقوقية فقد ساهمت في التفسخ هي الأخرى، إذ صارت المنظمات الحقوقية ذات التوجه العلماني راعية للانحلال ومحتضنة لكل مظاهر الرذيلة. هذا كله في ظل الخوف والحساسية تجاه الثقافة الاسلامية، وهو الخوف الذي وحد أطراف في الدولة مع الأطراف العلمانية التي تمسك بخيوط الإعلام والمال والثقافة.


في حقيقة الأمر، ما يحدث في المجتمع ليس فشلا للسياسات فقط، بل فشلا لمن يحمل تلك السياسات ولمن بشرنا ومازال يبشرنا بالمجتمع الحداثي والديمقراطي.


بقلم: روبن هود





    رد مع اقتباس