عرض مشاركة واحدة
قديم 2014-01-22, 20:36 رقم المشاركة : 1
ابو ندى
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابو ندى غير متواجد حالياً


a3 16 يناير، كرم معلموا التايلاند، واليوم رجال التعليم بالمغرب يكرمون بطريقة خاصة


16 يناير، كرم معلموا التايلاند، واليوم رجال التعليم بالمغرب يكرمون بطريقة خاصة.

إنها التيلاند، هذا التنين الذي استطاع أن يحقق قفزة اقتصادية فريدة من نوعها، فبالأمس القريب أظهر للعالم في واحدة من أسباب هذا التفوق؛ إنه تكريم رجال التعليم؛ إيمانا منهم بأنه لا تنمية بدون تعليم. فاليوم وبمغربنا الحبيب الذي كرم في أكثر من مناسبة أساتذته، وبمختلف تجليات التكريم :
فاليوم،22 يناير، وبالرباط، أساتذة من طرف قوات الأمن تقمع، وفي السجون تقبع، وأمام المحاكم تتابع، وبأقبح الأوصاف تقذف. بالفعل إنه التكريم المغربي، نعم لأنه الاستثناء، الاستثناء المغربي.
في ملحمة من 65 يوم متتالية، وبقلب العاصمة، وأمام المؤسسات العمومية، وبالمسيرات والأشكال النضالية الراقية، والصبر والحلم في مواجهة ترهيبات الوزارة الوصية، استطاع حوالي 6000 رجل تعليم من كسر المألوف، وبشعارات هزت شوارع العاصمة تطالب بالحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية، في معركة سميت بـ "اللاعودة". عنفت أسرة التعليم التي دخلت في حداد، ردا على إهانة كرامة الأستاذ،والهادفة إلى انتزاع كرامتها وتحقيق مطالبها وتحسين وضعيتها.
واستمرارا للأشكال النضالية، جسد الأساتذة حاملي الشواهد وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، ليباغثهم تدخل لقوى الأمن العمومية ما يمكن أن يقال عنه أنه همجي؛ حيث أسفر هذا التدخل عن إصابة 30 أستاذا وإعتقال تسع أساتذة من بينهم المنسق الوطني لتنسيقية المجازين، الأستاذ عبد الوهاب السحيمي، كما سَقطت بعض الأستاذات مغشيات عليهن ومنهن المنهارات عصبيا.
وأمام هذا التدخل الهمجي، قام الأساتذة بالتجمع مرة أخرى بساحة باب الأحد؛ حيث نظموا مسيرة منظمة سلمية اتجهت صوب المجلس الوطني لحقوق الإنسان؛ حاملين لافتات تندد بالمحاكمات الصورية التي تطال الأساتذة، وكذا التعنيف الذي يتعرضون له، وأخرى تطالب بإطلاق صراح المعتقلين.


محمد بوتشيش/






    رد مع اقتباس