عرض مشاركة واحدة
قديم 2014-01-14, 08:37 رقم المشاركة : 1
روبن هود
بروفســــــــور
إحصائية العضو







روبن هود غير متواجد حالياً


وسام1 السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

افتراضي أجوبة اليوم الثالث


1) تم اختيار الحبشة لأنها كانت تحت حكم النجاشي. والنجاشي كان عادلا، لذلك فكان من المحتمل جدا أن يجدوا عنده العدل الذي افتقدوه في مكة. إضافة إلى ذلك، كان النجاشي نصرانيا، ويلتقي اعتقاده مع اعتقاد المسلمين في الإيمان بالمسيح عليه السلام. ومعروف أن موقف النصارى من الإسلام أفضل من موقف المشركين.

2) أظن أن الهوان الذي تعرض له الرسول صلى الله عليه وسلم هو تعرضه للضرب، إذ رماه أهل الطائف بالحجارة.
والله تعالى سلى قلب نبيه بالإسراء والمعراج، فكان ذلك دعوة من الله لنبيه.

3) في بداية المعركة كانت هناك خطة وكانت هناك أوامر. فعصى البعض الأمر بعدم مغادرة أماكنهم تحت أي ظرف كان، حيث أنهم لما رأوا كفة المعركة تميل لصالح المسلمين، استعجلوا وضمنوا الفوز، وانطلقوا إلى الغنائم، ولم يستجيبوا للأصوات التي كانت تحذرهم من مخالفة أمر الرسول.
كان الثمن درسا قاسيا، إذ كسب المشركون جولة بعد ذلك ، وكانوا بقيادة خالد بن الوليد قبل إسلامه، وقتلوا عددا من المسلمين، ففرط المسلمون في نصر كان محققا. وكل ذلك لمخالفة الرسول في أمره.

4) كان ذلك بعد فتح مكة وأسر عدد من المشركين.، ثم إطلاق سراحهم. وفي هذا دروس، منها أن المتمكن قد يتجمل بالعفو، أي العفو عند المقدرة، وكذلك حين تكون القضايا أكبر من الأفراد يتم تقديم القضية الأهم. فالرسول صلى الله عليه وسلم لم ينتصر لنفسه ولم ينتقم، بل تعامل معهم بخلقه الكريم. وكان موقفه ذاك أعظم فائدة من معاقبتهم.

5) هل المقصود أسرى بدر؟ إذا كان كذلك، فقد طلب الرسول صلى الله عليه وسلم من كل أسير ـ مقابل حريته ـ أن يعلم القراءة والكتابة لعدد من الصحابة. وفي هذا رسالة هامة: إذا كانت الحرية قيمة عليا، فالتعلم يساويها قيمة.

بقلم: روبن هود







    رد مع اقتباس