عرض مشاركة واحدة
قديم 2014-01-04, 14:26 رقم المشاركة : 58
houmidi59
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية houmidi59

 

إحصائية العضو







houmidi59 غير متواجد حالياً


وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المشاركة في المسابقة الترفيهية

وسام المركز الثاني مسابقة الإبداع الأدبي

وسام المشارك

وسام المشاركة في مسابقة التصوير الفوتوغرافي

وسام الإبداع

افتراضي رد: مذكرات معلّم في العالم الحضري


الحلقة 22 : حوميدي والمستوى السادس

الجزء الثاني : كيفاشْ حوميدي شدْ السادس

ما عْرفْتشْ ، واشْ دازو عامين أوثلاثة وْخوكم كي العادة شادْ المستوى الثالث.باركا عليا غير الحروف والكلمات ، ما خاصني صْداع الراس.
المهم واحد النهار ، فأيامات الدخول المدرسي ، الى ما خفتش نكدب مع آخر الشهر .واحد المعلم جاه الانتقال .هاد المعلم كان عندو السادس.اللي وقع ما كانش اللي يْعوْضو.المدير فكّر مزيان ووْصل لهاد النتيجة : يْشوف شي معلم أو معلمة من المستوى الثاني أو الأول يعطيه السادس ، أما التلاميد ديالو يْوزّعهوم على المعلمين اللي عندهوم نفس المستوى.من بعد الى جابو ليه شي معلم جْديد ، ما عليه غير يْردْ الأمور الى حالها.
المشكل أن حتى معلّم ما بْغا يقبل على المستوى السادس.بعْدا الأغلبية ديال لخّوت ما عندهومش مع الفرنسية.حيت هاد المعلمين قْدام ، المدير ما عندو ما يقضي مْعاهوم.هي هاديك بانتْ لو فواحد جوج معلمات يا الله فاشْ شدّو المستوى الثاني .هاد المعلّمات عندهوم يمكن 3 أو 4 سنوات ديال الخدمة. وزعما عندهوم لاليسانسْ (الإجازة).خونا بالله بانت لو يحْكَرْ عليهوم :
_ شوفو الله يْخلّيكوم ، وحدة فيكوم غادي تْشدْ السادس .
باشْ زعما يخلعهوم ، زادْ قال ليهوم :
_ شوفو راه والله حتى نكتب بيكوم الى رفضتو .
المعلمات بجوجهوم بْداوْ يبكيوْ ويْغوتو .المدير ما بْغاشْ يْبيَّن ليهوم الضّو :
_ والو والو ...وحدة فيكوم خاصها تْشدّ السادس وربّي كبير.
المعلمات عْياوْ ما يرغْبو ويْزاوكو .خونا بالله قلبو حْجرْ ..قلبو حديد مْصَدّي ....يمكن موحال الى عندو شي قلب.
خوكم الحوميدي (كان حاضر مع شي معلمين) ما عجبوش الحال .آشْ دارْ ؟ وقف وقال للمدير : أنا نْشَدْ هادْ السادس.يا الله سجْلو على سْميْتي
المدير ما كانشْ ناوي على هادي.المعلمات شافو فيا والفرحة غادية تخرج من الصدر ديالهوم.
المدير واخّا هكْدا ، قال لي : ما يمكنش أخويا.أنت راه عندك الثالث .شكون اللي غادي يْقرّيه ؟
جاوبتو : ساهْلة ماهْلة وحدة من هادوك المعلمات غادي تْشدّو .
واحد المعلمة من دوك الجوج قالت لو بالزربة : أنا قابلة أسعادة المدير
المدير ما لقى ما يقول : صافي المشكل راه تْحلْ.


الجزء الثالث : الحوميدي وتجريبتو مع السادس


خوكم بالله قرّى التلاميد ديال السادس بالطريقة ديال المستوى الخامس.عْطيتهوم المعلومات اللي غادي تْساعدهوم باش يْدوْزو الامتحان. اللي كان يهمني هو يحسبو مزيان بلا ما يغَّلطو : الجمع والطرح والضرب والقسمة.في ظرف 3 شهور التلامد دياولي ما لْقاوْ مشكل فالرياضيات.بالنسبة للفرنسية علّمتهوم كيفاش يْكَوْنو جملة مفيدة ساهلة بْلا صْداعْ الراس.اللي خاص هو الفعل والفاعل والمفعول به.زعما شْغُلْ اللغة العربية .الفرق اللي كاين هو أن اللغة الفرنسية فيها الفاعل يسبق الفعل.
طريقة ساهلة دغيا استوعْبوها .من بعد كان ساهل عليا نْزيدهوم القواعد ديال الفرنسية.
بْلا ما نفْتاخر عليكوم خوكم الحوميدي ردْ التلاميد غير النوابغ.هداك العام كولشي نْجحْ.اللي ضَحَّكني هو المدير مين قال لي : سّي عبد الحميد راكْ حقّقْتي نتائج باهرة واخّا أنت ما دايرشْ التكوين على السادس
جاوبتو : شوف أسّي محمد انا نْقرّي حتى أصحاب الباك والجامعة .هداك التكوين ما عندو ما ينفع الى كان بنادم قُبْ فالفرانْسوية
ضحك وقال لي : عندك الحق ، أنت مجْهادْ فالفرنسية .ما نْخافشْ عليك
العام اللي موراه جاوْني آباء يْرغبوني باشْ نْقرّي السادس على ودّاشْ غادي يْجيبو عندي وْلادهوم.
كان معايا واحد المعلم قديم .هو الصراحة عندو فالعربية ولكن قُبْ فالفرنسية . كنت داير معاه تنائي ماغاديش نقول ليكوم رائع ولكن فقط مقبول.هاد خونا بالله الله يستر كان شوية طمّاع ومن بعد بان على حقيقتو.
هاد الحقيقة بانت في آخر الدورة الأولى.انا كنت معروف كل نهاية الدورة الدراسية كنعطي جوائز للتلاميد الخمسة الحاصلين على أعلى معدل.هداك العام كانت تقرى عندي بنت الله يعمّرها دار .الأب ديالها مهندس والأم ديالها مهندس.شوفو : راه العلم مين ياخود العلم غادي يعطي العلماء.
هاد السيد اللي كنحيّيه من هاد المنبر جا لعندي واحد النهار وقال لي : بْغيتْ نْساهم معاك بواحد المبلغ المخصص للجوائز .هي هاديك أعطاني 100 درهم.
قبل ما يمشي قال لي : بالنسبة للبنت ديالي الجائزة ديالها على حسابي .انا غادي نشريها وانت يا أستاد اللي غادي تْسلّمْها ليها نيابة عليا.
اتفاقنا .غير يا الله مْشى جا خونا بالله يْشَمْشَمْ بحال الكلب (حاشاكوم) .زعما باغي يعرف اللي كاين.خوكم الحوميدي مايْخبّي والو ، حْكى لو كولشي.
هْنا خونا بالله بْدى يْبان .هي هاديك ، قال لي : شوف أسّي حميد أجي نْشوفو شي قصص ديال 5 دراهم نعطيوْهوم للتلامد والباقي نتْقاسموه أنت وْأنا.
خَنْزَرْتْ فيه مزيان : سّي العربي ، يمكن أنت طمّاع
خونا بالله غْضَبْ ، ما بْقى لو غير يجْدبْ : ياكْ أخويا أنا طمّاعْ ؟ اوى الله يْجازيك بخيرْ.
_ شوف أخويا هادي راها أمانة ...
_ باينة عليك ألْبوحاطي ..باغيها ليكْ كولها.
_ راكْ غالط .غادي نْزيدْ عليها ونشْري للتلاميد جوائز رائعة
_ غادي نْشوفو.
فعلا شْريتْ منجد باللغة العربية ومنجد باللغة الفرنسية ومجموعة قصص للأطفال .ألعاب ديال الذكاء.تْقام علي داكْ الشّي 200 درهم .
قبل ما نغلّفْ هومْ ، عيّطْتْ لصاحبي العربي باش يْشوفْ.فعلا ، عجْبوه بزاف.
المهم غلّفناهوم ولصّقنا عليهوم بطاقات مكتوب فكل وحدة رقم الجائزة يعني من 1 الى 5 .دابا ما خاص غير الاسماء ديال التلاميد.
حاجة مهمة جاتْ في آخر لحظة أو نقدر نقول أن اللي جابها هو العربي (المعلم) .خونا بالله بنتو كانت تقرى عندنا.بْلا ما نكدب عليكوم يا خّوتي هاد البنت لمْكلْخين أحسن منها.خونا بالله ديما نافخْ ليها فالمعدل باش تكون هي اللّولى فالقسم.لكن من زهرو، راها عندي يا الله كانت تْنَيَّطْ (تحصل) على ديكْ 3 أو 4
ربما لهاد السبب ما بْقاتش تطمع تْكون الاولى فالقسم.
المهم خونا بالله مين شاف الجوائز زاد نْفَخْ فالنقط باش تحصل بنتو على معدل مرتفع.داك الشي اللي وقع حصلت على معدل ديال 7 والصرف.يعني انها مرتبة السادسة .
خونا بالله عاد عاق باللي الجائزة مْشاتْ ليها ، قال لي : ياك الواليد ديال شيماء قال ليك غادي يْجيبْ لبنتو الجائزة ديالها ؟
جاوبتو بنعم.خونا بالله فرحْ أو قال لي : اوى بنتي يمكن نعطيوْها الجائزة السادسة.
ماكان غير نوافقو فْرأْيو .يمكن خونا بالله يسكت ليه القلب الى حْرمنا بنتو من الجائزة.
قبل توزيع الجوائز بيوم ، جا عندي العربي باش نكتبو فكل بطاقة اسم التلميد.السيد باين عليه الطمع . قال لي : اسمح لي اسّي حميد بْغيتْ نْوزَّع هاد الجوائز على الطريقة ديالي
_ تْفضَّلْ
خونا بالله شدْ الجائزة اللي فيها المنجد باللغة الفرنسية وقال لي : هاد الجائزة نعطيوها لْحنان (بنتو) .شدْ الجائزة اللي فيها المنجد باللغة العربية هادي لْفْلانة (هاد البنت كانت جارتو وكانت تتهلّى فيه مزيان) .المهم باقي الجوائز اللي أقل ثمن هادو وزّعهوم على الأول والثاني والرابع حيث الثالث كانت مولاتو هي شيماء بنت المهندس.
_ اوى آش ضْهر لكْ ؟
_ اللي ضْهر لي أنّكَ كتْخرْمزْ
مْشيت للقسم ديالي ودَرْتْ شغلي .باش يعرف بأن الحوميدي ما معاهشْ اللعب وزعت الجوائز على خمسة ديال التلاميد وقْصيتْ بنتو لأنها فالرتبة السادسة.بمعنى آخر بنت المهندس غادي تحصل على جوج جوائز : وحدة ديال المرسة والثانية ديال الواليد ديالها
في حفل توزيع الجوائز خونا بالله تصْدمْ بالمعقول ولكن ما عندي ما نْديرْ لو.

يتبع الجزء الرابع : الحوميدي وتجربتو مع السادس

هذا المساء مع الحلقة 23







التوقيع








آخر تعديل houmidi59 يوم 2014-01-04 في 19:08.
    رد مع اقتباس