عرض مشاركة واحدة
قديم 2013-12-28, 14:20 رقم المشاركة : 14
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: ارتفاع ظاهرة التحرش الجنسي والإغتصاب :هل هو مؤشر أننا سائرون في طريق الشذوذ؟


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة objectif مشاهدة المشاركة
التحرش الجنسي سلوك عرفته و تعرفه كل المجتمعات الإنسانية بطرق مختلفة . و هو ناتج عن عوامل تربوية ، اقتصادية ، اخلاقية ، اعلامية ، و الضبابية التي تشوب دور مؤسسة الأسرة إن وجدت ــ بضم الواو ــ و المجتمع الدي لم يحسم بعد تصوره لمنظومة القيم .

المسؤولية موزعة بين أطراف متعددة قد تساعد جميعها في اشعال لهيب التحرش ..حتى الضحايا بتبرجهن إد أن التبرج بكل مظاهره يعد تحرشا .

مجتمعنا شبابي بتكوينه ،متعدد التوجهات و الثقافات بحكم تاريخه و موقعه الجغرافي . شباب يعاني التهميش و الإقصاء بكل تمثلاته الإقتصادية ، التعليمية و الثقافية ...و بالتالي فاقد الشيء لا يعطيه ...إنه عالم العبث و إخراج التدمر و الفراغ و الفقر المعنوي عبر اللجوء الى الإنحراف في كل شيء للتعويض عن الفشل في الطرق و الأساليب المشروعة التي تقرها أعراف و منظومة المجتمع الى شريعة الغاب ...

و لايخفى أن الجنس حاجة فيزيولوجيا و نفسية ..مؤثرة في سلوكيات الإنسان قد تدفعه الى التهور و تغييب العقل و كل الحواجز التي تدخل في اطار القيم أو التصرف الحضاري الملازمة للفكر السليم .

لهدا لكي يتم التخفيف من انتشار هاته الظاهرة الخطير يجب على المجتمع كمؤسسات و منظومة تربوية و مجتمع مدني و مثقفين و علماء توحيد و توضيح منظومة القيم ليكن من نتائجها :
ــ تفعيل دور القضاء في مهام تصحيح سلوك الجانحين و الأحداث أو معاقبة محترفي التحرش بكل اصنافهم .
ــ احياء العلاقات الأسرية و محاربة عوامل التشرد و التهميش .
ــ دور مرافقة التربية للتعليم ، اعادة النظر في أهمية السلوك في التقويم المدرسي .
ــ اعادة النظر في الرسالة الإعلامية و ضوابطها الأخلاقية و مدى انسجامها مع الثقافة و الحضارة المغربية .
ــ اعادة النظر في السياحة كمنتوج يساهم في انتشار الدعارة و انحلال الشباب الى منتوج يساهم في ترقية الشباب اقتصاديا و ثقافيا .
.
.
.
على كل حال ، كل الظواهر السلبية الماسة بصورة المجتمع تحتاج الى تعبئة و يقضة و معالجة مستدامة و ليست منسباتية ..أي رفع معدل التشغيل للمعطلين بكل اصنافهم و تشجيعهم على الزواج و الإندماج في المجتمع و البحث عن الحلول التي تعيد المنحرفين و التائهين لأحضان مجتمعهم بعيدا عن الضياع و التيه .

موضوع التحرش الجنسي يجب تناوله من كل الجوانب للموضوعية دون مقاربة فوقية أو أبوية ليكون الحل تغيير عقلية بطرق عقلانية بعيدا عن الحماسة و الشعارات التي لا تؤثر في تنامي هدا المرض الإجتماعي الخطير .

تحياتي


قد حللت يا أخي عبد الرحمان وأفضت التحليل ،وكفيت ووفيت الموضوع حين تناولته من جميع جوانبه ، بالفعل صار مجتمعنا بحاجة إلى رؤية واضحة وخيار سليم واتفاق على قيم مجتمعية (رغم أن قيمنا معلومة سلفا باعتبار ديننا الإسلام الذي حسم في المبادئ والقيم )

ولكن اختلاف توجهات أفراد المجتمع وإيديولوجياتهم ذات المرجعيات المتعددة المنابع ...يدفعنا إلى القول بضرورة توحيد الرؤية.

جزيل الشكر أخي عبد الرحمان على بصمتك الوازنة التي تعبر بحق عن رقي شخصك الكريم.
تحيتي...






التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس