عرض مشاركة واحدة
قديم 2013-12-27, 10:38 رقم المشاركة : 13
روبن هود
بروفســــــــور
إحصائية العضو







روبن هود غير متواجد حالياً


وسام1 السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

افتراضي رد: ارتفاع ظاهرة التحرش الجنسي والإغتصاب :هل هو مؤشر أننا سائرون في طريق الشذوذ؟


أسباب التحرش والإغتصاب التي تم ذكرها في كل التدخلات هي صحيحة، كما أن التساؤل هل نحن سائرون في طريق الشذوذ تساؤل مشروع ومبرر، ويمكن الجواب عليه بالإيجاب.
لكن أود الإشارة إلى ملاحظتين:
ـ الملاحظة الأولى: ما موقف المرأة من التحرش؟ بالطبع الجواب المعروف والطبيعي هو أنها لا ترضى به. لكن، إحدى الدراسات السابقة حول ظاهرة التحرش بينت أن نسبة من النساء لا يمثل التحرش لهن أي مشكلة، بل صرحت بعض النساء والفتيات أنهن يحبذن التحرش اللفظي في الشارع لأنه اعتراف من الرجل بجمالهن. فالتحرش هنا هو سبيل لتحقيق الذات المحتاجة إلى اعتراف الآخر.
كيف يمكن تأويل هذا؟ ربما الأمر يتعلق بالثقافة المجتمعية التي لم تعد موحدة.
الملاحظة الثانية: هناك خطاب يسعى إلى تمييع هذه القضية والزج بها في معترك التدافع السياسي. والجمعيات النسائية ذات التوجه العلماني تتزعم هذه المعركة وتدخلها في رزمة واحدة مع القضايا الأخرى المتعلقة بالأسرة.
هذه الجمعيات ليست لها في الحقيقة مشكلة مع العلاقات الجنسية خارج الزواج، في الوقت الذي تريد فيه تمييع مفهوم الإغتصاب بالدعوة إلى تجريم الإغتصاب الزوجي، أي اغتصاب الرجل لزوجته. وهذا له علاقة بتملك المرأة لجسدها، إذ من حقها الامتناع عن معاشرة زوجها، كما من حقها أن تهب المتعة لمن تشاء. وهنا نشم رائحة مؤتمري بكين وكوبنهاغن.





    رد مع اقتباس