عرض مشاركة واحدة
قديم 2013-12-06, 11:57 رقم المشاركة : 35
houmidi59
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية houmidi59

 

إحصائية العضو







houmidi59 غير متواجد حالياً


وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المشاركة في المسابقة الترفيهية

وسام المركز الثاني مسابقة الإبداع الأدبي

وسام المشارك

وسام المشاركة في مسابقة التصوير الفوتوغرافي

وسام الإبداع

افتراضي رد: قصة بالدارجة : مذكرات معلم فلعروبية


الحاج قدور هاد المرة تْهَلّى فينا مزيان.يا الله فاش دْخَلّنا جاب لينا أتاي مع كاوكاو واللوز والبيسطاش.لفقيه أسّي محمّادين كان حاضر معانا.كانو شي ناس حاضرين معانا ، عرفت فيهم جوج ديال الناس : صاحبي كبريتي مول الكاميو ومول الحانوت على ودّاش كنشريو من عندو الشمع والزيت وشي تْفاتفْ.
المهم لفقيه قرى شوية ديال القرآن ، مرّة مرّة كان يتحفنا بْشي أمداح .أصحابي شفْت فيهوم بانو لي غير كَيَتْخابْرو بيناتهوم.المشكل كانو بْعاد مني باش نسمع آش كيقولو.لكن غير بالأيشارة قلت ليهوم يَسكتو شي شوية راهوم الناس عاقو بيهوم .هي هاديك فهمو راسهوم ، اوى سدّو مركومْهوم (فمهم)
واحد لوقيتة هْمسْت فالودنين ديال لفقيه(حيت كنت أحْداه)
_ أقرى لينا شوية من سورة المائدة أسّي محمادين
_ أشنو الجزء للي بغيتي نقرى ؟
_ اللي كاين
_ علاشْ بغيتي نقراها أسّي عبد الحميد
_ باش الحاج قدور يفهم راسو ويْحط لينا نتعشّاو
لفقيه ابتسم عندك الحق الساعة راها التسعود وانا فهاد لوقيتة كا نْكون كنشخر
فعلا لفقيه غير سالا من قراءة جزء من سورة البقرة والذي يقول "كلوا واشربوا حتى يتبيّن لكم الخيط الأبيض من الأسود" جابوا لينا الشلال.جا الحاج قدور وقال لينا : سْيادنا ديرو مجامع ديال 8 ديال الناس
صاحبي علي وصاحبو عبد العزيز كانو معايا فالمجمع.لفقيه حتى هو كان مْعانا.
لعْشا كان رائع : فالبداية كْلينا الشربة (الشعرية) ديال لسان الطير .يا خوتي شْحال مْعمْرة لحم .ما نكدبش عليكوم الى قلت ليكوم كنت كنْصيد فالْحيمات بحال شي صيَّاد.
جاشي واحد خْدى الطبسي (خاوي يْسَطْوي)
من بعد جابو لينا طبسي فيه اللحم بالسفرجل .أنا صراحة ما عمرو ما كْليتْ السفرجل وكانت فرصة باش نذوقو.إيه كون شافتني الواليدة غادي تجْدَب عْليا وها اللي غادي تقول لي :
دْوي المسخوط نْهار اللي نْطيّبْ السفرجل ما تبغيش تاكلو وتمشي تكول البيض بماطيشة ودابا راك كتْعمّر بيه لكْريشة
ضحكت ونا كنتفكر الواليدة.شاف فيا لفقيه وابتسم : أسي عبد الحميد ياك ما تفكرتي شي حاجة ؟
ردّيت عليه : إيهْ تفكّرتْ الواليدة (لله يسمح لينا من الوالدين) ما عمرو ما كْليت السفرجل ديالها وهاني دابا كاناكول فيه .ياك ما الدعاوي ديالها يا الله فاش وصلو؟
صاحبي علي قال لي وهو يهزْ في راسو : أخويا حْنا مْوالْفين مع كولْشي .اللي جا كنكْلوه غير يكون حلالا طيبا
_ واه باينة عليك أخويا علي شَفْتك بحال الى نَقّيتي الجهة ديالك ومْشيتي دابا لَسّيكتور ديالي
_ ياك خويا ما عندكش مع السفرجل ؟
_ واه ولكن حَيَّدْ يَدّكْ من هاداك الطرف ديال اللحم
صاحبنا عبد العزيز جاوبني : خلّيه ياكول ياك ربّي عْطاه.زايدون هاديك راها غير شحمة يا الله فيها فْريتيتة ديال اللحم
_ انا بْحال الى سمعت باللي الشحمة حرام
صاحبي علي انداهش : مالك أصاحبي خالعْ فيا .وقتاش كانت الشحمة حرام ؟
خوكم الحميدي غادي يفسرها ليهوم: الشحمة مضرة للجسم واللي يضر راه حرام .ياك أسّي لفقيه ؟
_ نعم أسي عبد الحميد ولكن .....
_ ماخاصشْ بْنادم يْكَتَّر منها .ياكْ أسّي محمادين
_ نعم أسي عبد الحميد ولكن ....
_ الشحمة ديال العَنْزي شْوية واعْرة .ياكْ أسّي لفقيه
_ غير شي شوية ولكن ...
هاد المرة صاحبي علي طْلع لو الخز : صافي أخويا انا ما باقيش واكل الشحمة .هانا نْحَط هاد الطرف ديال الشحمة
_ جيب نْشوف
وانا نكلو
_ كيفاش تقول لينا حْرام وأنت تاكل الشحمة ؟
_ بْغيت نقول حرام غير على صْحاب اللحية


يتبع هذا المساء إن شاء الله







التوقيع








    رد مع اقتباس