عرض مشاركة واحدة
قديم 2013-12-04, 16:35 رقم المشاركة : 33
houmidi59
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية houmidi59

 

إحصائية العضو







houmidi59 غير متواجد حالياً


وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المشاركة في المسابقة الترفيهية

وسام المركز الثاني مسابقة الإبداع الأدبي

وسام المشارك

وسام المشاركة في مسابقة التصوير الفوتوغرافي

وسام الإبداع

افتراضي رد: قصة بالدارجة : مذكرات معلم فلعروبية


في الغد ، مشيت للسوق باش نشري اللي نحتاجو.مع الطناش شدّيت القطار لتاوريرت.هناك تغديت في أحد المطاعم حيت ما كاين غير الشْوى .بعدها ، مشيت للقهوة ودومانْديت على براد أتاي منعنع.انا هاكدا كنفكر وإذا بْشي واحد يضرب كتفي .دَرْت من مورايا : صاحبي علي ومعاه شي واحد بولحية
فرحت بالمجيء ديال صاحبي المكناسي
_ خويا علي ماكنتش ناويك تْجي اليوما
_ هاني جيت وجبت معايا الموطور
_ يعني غادي نركب معاك ، ياك خويا علي ؟
_ للأسف خويا حميد.هدا اللي معايا أعطيتو الكلمة
شفت فصاحب علي لكن ما فهمت والو
علي ابتسم : هذا معلم جديد غادي يخدم معانا.راه غادي يْهنيك من العربية
مدّيت يدّي وسلمت عليه : متشرفين خويا....
_ عبد لعزيز من عين تاوجطاط
_ أنا ....
_ أنت عبد الحميد.عارف كولشي
المهم مشينا جميع لَبْلاصة الكاميونات ديال اولاد سليمان.بالضبط عند مول الحانوت اللي كنا من قبل سوَّلْناه .هداك السيد اسميتو عبد الله .
دخلت للحانوت.غير شافني اعْقل علي : أنت هو لوسْتاد اللي جا من الرباط ؟
_ نعم ، آش حابْ الخاطر
_ والو أسويدي غير او كان راهوم سَوْلو عليك شي ناس
_ شكون اللي سَوَّلْ فيا
_ شي واحد اسميتو كبريتي
_ ايه عْرفتو .فينا هو ؟
_ قالك أسْتَنّاه هنا غادي يْجي مع العاصَر
المهم صحابي الجداد خَلّاوني ومشاو شادّين الطريق لَوْلاد سليمان
بقيت واقف شي نصْ ساعة .هي هاديك جا صاحبي مول الكاميو.بعدما دار حْوايجي فالكوفَر ، حلْ الباب القدّامي وقال لي : تفضَّل أسِّي عبد الحميد
ركبت ومْشينا .
فالطريق تكلمنا على أمور عادية لا علاقة لها بالتعليم.مرّة كنت كنسمع صوت لمْعيز والخرفان وكلام ديال بنادم .مساكين هاد الناس بْحالهوم بْحال الحيوان ومن الفوق كيْخلْصو لبلاصَة ديالهوم
المهم وصلنا الى أولاد سليمان .نزَّلْت حوايجي واعطيتو 10 دراهم لكن هاد المرة حْلَفْ ما يْشَدْها لكن قال لي : أسي عبد الحميد راني محتاجك فْشي قضية واش نقدر نْجي عندك غدّا
_ مرحبا بيك
مشى في حالتو .حَلّيت باب القسم ودَخَّلْت حوايجي .جْمَعْت جوج طوابل ودَرتْ ـ فوق من هوم اللحاف والكاشة والوسادة.من هاد الليلة هنا نبقى ننعس
جْبَدْت مسجلة كنت شْريتها جديدة مع باتْري12 فولت حيت ما عندهومش الضّو وطبعا البطاريات العادية دغيا يتْقاضاو
جبت واحد القنديل كانت عْطاتو لي خالتي فاطنة (ام صديقي الزاوش) واشعلتها حيت القسم بان ليا شوية مظْلام.
المهم انا هاكدا وأنا نسمع شي واحد يْعَيّْط عليا:
_ أسي عبد الحميد
_ شكون ؟
_ أنا الحاج قدور
_ زيد الحاج الدار دارك
دخل الحاج قدور وفيَدّو صينية فيها برّد أتاي تابعاتو بنت شادة صينية فيها حرشة كبيرة فوق منها جوج طباسل ديال لعسل والسمن
_ جيت نشرب معاك أتاي أسويدي
_ مرحبا باللي جا وجاب
ضحك الحاج قدور : أسويدي كلامك شحال حلو
ردّيت عليه : باراك الله فيك حنا هاكدا فالعائلة ديما كنتكلمو بالآداب ولكن اللي تْعَدّى علينا نْسَمعوه اللي ما عمرو سَمعو
الحاج ضْحَك : لَهلا يَجْعلنا منهوم
_ كون هاني الحاج .ما يمكنش نَوْصلْ معاك للعِيبْ.أنت باينة عليك مولا خير
_ الله يجعلنا ديما فالصواب
هي هاديك سمعنا حَسْ موطور قريب ولكلاب كيْنَبْحو
الحاج وقف .
_ م تقلاقش هاد راه صاحبي علي ولمعلم الجديد مْعاه
اوى نْعَيْطو ليهوم يشربو معانا أتاي
_ هوما غادي غير يْشَمو الريحة غادي يدخلو
فعلا ، دْخال خوي علي وصاحبنا الجديد عبد العزيز
_ مرحبا بالميوطا .تفضلو شربو معانا أتاي
عبد العزيز ابتسم وقال لي : شكون هوما لميوطا ؟
_ هوما انتوما بجوج
_ إوى وانت ؟
_ أنا الشاف ديالكوم
كلنا ضْحكنا
المهم الحاج قدور ودّعنا وقال لينا : مور لعْشا غادي تتْعشَّاوْ عندي ان شاء الله.غادي يحضر لفقيه سّي محمادين
صْحابي بجوج بعدما شربو وكْلاوْ ، مشاوْ للبيت ديالهوم باش يْفَرْشوها.اللي بان ليا ، هاد الكوبل غادي يْديرو العشرة بيناتهوم.اوى ما عندي ما نقول .هوما تقريبا من مدينة وحدة وبجوجهوم عندهوم اللحية غادي يتْفاهمو غير خاصني نحْضي راسي الى يتْفاهمو عْليا
على كل حال ، سَدّيت باب القسم ودخلت فالكاشة باش ندْفى وشْعلت المسجلة باش نسمع شوية ديال الموسيقى.فديك لوقيتة كانت واحد المغنية شلحة كتغني .سْمعنا بأن عمها هو اللي بغى يشهرها والصراحة عندها أغاني زينين منهم هادي اللي كتقول فيها جوني مار (j'en ai marre) يمكن راكو عرفتوها نجاة عتابو
ولكن شكون اللي غادي يْخلّيك تتْموسَقْ
شي واحد كان يْدَق فالباب :
_ شكون ؟
_ غير حنا أخويا حميد علي وعبد العزيز
_ اصَبرو غادي نْحَلْ ليكوم لباب
_ مالك أخويا سَدّيتي الباب على راسك ؟ واش ناوي تنعس؟
_ لّا غير او كان حسّيت بالبرد
_ ياك ما ما باغيش تمشي عند الحاج قدّور؟
_ فعلا ما غاديش نمشي حيت راني عيّان
_ حْنا غادي نمشيوْ
_ اوى بْصَحتكوم
عبد العزيز شاف المسجلة : عندك المسجلة ، مزيان.
كول ليا راه عندي واحد الكاسيط واعر .واش نقدر نْجيبو باش نسمعو لو ؟
_ ما كاين موشكيل جيبو خويا
مشى للبيت ورْجع دغيا :هاهو الكاسيط
_ شكون مولاها ؟
_ عبد الحميد كشك
_ اشنو كيْغني ؟
ضحكو بجوجْهوم ورد علي علي : هادا داعية كبير كيْوَعّي الناس فالدين
_ زعما كيفاش نتوضّاو ونْصليو
_ لّا أكثر من هاد الشي
_ ياك ما يتكلّم فالسياسة ؟
_ بْحال داك الشي
_ اسمعو الخوت دِّيوْ عليا هاد كشك انا معنديش معاه
_ غير اسمعلو بعدا عاد حْكم عليه
_ واخا يا الله سَمعونا الله يرحم الوالدين


يتبع غدا ان شاء الله







التوقيع








    رد مع اقتباس