عرض مشاركة واحدة
قديم 2013-11-13, 18:55 رقم المشاركة : 5
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: اعرف ماذا تأكل:موسوعة علمية للمكسرات (اللوز والجوز...)


يقبل الكثير من الناس على تناول المكسرات لقيمتها الغذائية العالية ومذاقها الطيب، في حين يجهل العديد من الناس الفوائد الجمة التي تحويها تلك الأنواع المختلفة من المكسرات.

ومن جانبها تشير اختصاصية التغذية ربى العباسي إلى وجود العديد من أنواع المكسرات المختلفة والتي تزود الجسم بالعديد من الفوائد الغذائية والعلاجية.

ومن أهم هذه المكسرات، وفق العباسي، الجوز الذي يعد من المكسرات الغنية بالدهون غير المشبعة، إلى جانب احتوائه على العديد من المعادن مثل؛ البوتاسيوم، المغنيسيوم، الزنك والسيلينيوم.

ويحتوي الجوز كذلك على الألياف الغذائية وحمض الفوليك، وفيتامينات b.
ويساعد الجوز في تنشيط حركة الأمعاء وتحفيز الشعور بالشبع، إضافة إلى دورها في رفع نسبة الكولسترول الجيد في الجسم وخفض الكولسترول السيئ.
وتبين كذلك قدرته في الحفاظ على توازن مستوى السكر في الدم ودوره في إخراج السموم من الجسم، كما يحتوي على 550-690 سعرة حرارية لكل 100 غرام.


أما اللوز، فتشير العباسي إلى نوعين منه؛ الحلو والمر، فأما الحلو فيستخدم في الطعام والحلويات والمعجنات، في حين يحتوي المر على نسبة أكبر من البروتين وأقل من الدهون من اللوز الحلو.
ويحتوي اللوز على؛ الكالسيوم، البوتاسيوم، المغنيسيوم، الزنك، حامض الفوليك، فيتامين c وk، وألياف غذائية، كما يساعد أيضا على منع أمراض القلب والأوعية الدموية، خفض الكولسترول، وقد يبطئ تطور سرطان القولون والرئة.
ويحتوي اللوز على 597 سعرة حرارية لكل 100 غرام، كما يعد الفستق أيضا من أنواع المكسرات، وفي الواقع هو من عائلة البقوليات التي تنضج داخل التربة، إذ يعد أقرب إلى البازيلاء من المكسرات.
ويحتوي على فيتامين b و- e، الحديد، حامض الفوليك، الكالسيوم وهو يفتقر للصوديوم، كما يساعد في خفض مستويات الهوموسيستئين لدى الرجال، التي عند ارتفاعها يمكن أن تؤدي إلى سد الشرايين وأمراض القلب، حيث يحتوي على 600 سعرة حرارية لكل 100 غرام.


بذور الكتان، وتعد من البذور التي تحمل قيمة غذائية عالية، حيث تحتوي على ما نسبته 43 % من الزيوت غير المشبعة مثل الاوميغا 3 ومجموعة من الفيتامينات مثل a، b، d وe، معادن مختلفة، 20 ٪ بروتين والياف غذائية.
والأحماض الدهنية التي تحتوي عليها بذور الكتان حساسة للأكسدة، لذلك فإنه من المستحسن طحنها قبل الاستخدام. فإذا قام الفرد بشراء بذور كتان مطحونة، فلا ينصح باستخدامها بعد أسبوعين. الطحن يمكن أن يتم بواسطة طاحونة القهوة أو التوابل ويوضع في الثلاجة ويفضل شرب كوب من الماء قبلها أو بعدها وتحتوي على 520 سعرة حرارية لكل 100 غرام.


أما بذور اليقطين فتحتوي على 30 %- 35 % من الدهون غير المشبعة، الكالسيوم، الحديد، فيتامينات b، وخاصة الزنك الذي يساعد في حالات تضخم البروستاتا، توازن سكر الدم، خصوبة الرجال، الذاكرة، التئام الجروح، تحسين خلايا الجلد وتقوية جهاز المناعة، كما يحتوي على 565 سعرة حرارية لكل 100 غرام.


وتشير العباسي إلى أهمية بذور السمسم وإن لم تكن من المكسرات، إلا أنها تعد مصدرا لإنتاج الزيت ومادة خاما لصناعة الطحينية والحلويات، إلى جانب غناها في الدهون المتعددة غير المشبعة، الحامض الأميني ميثيونين، الفيتامينات من مجموعة b و- e، الكالسيوم والحديد.
وتساعد بذور السمسم، وفق العباسي، على خفض الكولسترول ومنع تصلب الشرايين، لافتة إلى ضرورة تناولها مطحونة، لعدم القدرة على هضمها كاملة، كما تحتوي بذور السمسم على 597 سعرة حرارية لكل 100 غرام.


بذور عباد الشمس والتي تعد من أشهر أنواع المكسرات وأقدمها، فهي ذات قيمة غذائية عالية ومصدر للبروتينات، كما تحتوي على فيتامينات من مجموعة b، e، الحديد والكالسيوم، الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة. وتساعد على خفض الكولسترول وتحتوي على 569 سعرة حرارية لكل 100 غرام.







التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس