عرض مشاركة واحدة
قديم 2013-10-10, 08:37 رقم المشاركة : 31
نزيه لحسن
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية نزيه لحسن

 

إحصائية العضو







نزيه لحسن غير متواجد حالياً


مسابقة السيرة 2

وسام المرتبة الأولى من مسابقة السيرة النبوية العطر

الوسام الذهبي للمنتديات الأدبية

وسام المشارك مسابقة الأستاذ الرمضانية

وسام لجنة التحكيم

و وسام المشاركة المميزة في مسابقات رمضان 1433

وسام المشاركة

وسام المركز الثاني في المسابقة الأدبية

افتراضي رد: الشاعر عبد العالي اواب ..............في ضيافة الشعر والزجل


حياكم الله

للأسف ، المشرف على المنتدى الأدبي يحل في آخر صف المرحبين ! وهذا أمر ليس من العادة ، و إنما هي ظروف قاهرة حالت دون الدخول أو الإطلالة ... مسامحة أرجوكم .

سيدي الشاعر عبدالعالي أواب ، إنه لمن الفخر أن نسعد بتواجدكم بيننا ، تواجد القلم المغربي العربي المبدع .
وإنه لمن نافلة القول ، تأكيد حبنا الشديد للإبداع المغربي ، ومن خلاله الأخوات الشاعرات و الإخوان الشعراء ، اللواتي و الذين أسسوا للكينونة المغربية القحة ، وللتواجد القيم للتجربة الإبداعية الشعرية داخل الوطن العربي الكبير جغرافيا .

سيدي الشاعر الفاضل ، أشهد أنها تسحرني قدرات كل كاتب يستطيع أن يستجمع الأحداث الضائعة ، ليصنع من حروفها شلالا متدفقا من الخلق و الإبحار في عمق الكلمة .. كما تبهرني نتائج الأذهان المطبوعة على الأحلام العظيمة ، ورسم اللوحات المحفزة ... لذلك أستأذنك في طرح بعض الأسئلة الصادرة عن متطفل يدعى فهم و إدراك ما يقوله الشعراء !

- يطمح الشعر إلى أن يكون شعريا ، أي الطموح إلى الكمال الفني و الجمال الشاعري ..في رأيكم كيف يتسنى له ذلك ؟ وما حدود حضور القارئ في تحقيق ذلك ؟


-حين نقارن بين محصول الشعر العمودي القديم ، والتجارب اللاحقة ، يكاد يجزم القارئ أن الأصل و النموذج كان هناك ، والجهد الكبير قد استنزف في عهود تلك الحضارة .. بينما الظل و النسخ فقد استقر هنا ، وفي أشكال تتراوح بين الباهتة و الرائقة . ما رأيكم ؟

-ربما تكون المشكلة الأساسية للشعر العربي المعاصر ، والمغربي خاصة عائدة إلى عدم وجود الناقد ، بالمعنى الإحترافي الأكاديمى .. ما رأيكم ؟

مرة أخرى مرحبا .. ولكم جميل المودة .






التوقيع



آخر تعديل نزيه لحسن يوم 2013-10-10 في 08:41.
    رد مع اقتباس