عرض مشاركة واحدة
قديم 2013-10-05, 15:12 رقم المشاركة : 3
عمر الشرقاوي
أستـــــاذ(ة) ذهبــــي
 
الصورة الرمزية عمر الشرقاوي

 

إحصائية العضو








عمر الشرقاوي غير متواجد حالياً


افتراضي رد: عودة للزمن المدرسي ـ 2 ـ


عملية عدم إدراك أهمية الزمن تترجمها أيضا بعض المقولات الشعبية مثل: "العام طويل" "رخاها الله" "لازربة على صلاح" " للي زربو ماتوا" "ساعة زايدة ناقصة" وكأننا نعيش الزمن المطلق خارج حلبة التاريخ المحكوم بزمن العولمة وزمن السرعة.
حكومتنا الموقرة أيضا تعيش غير زمانها وفي هذا السياق كتب الدكتور عبد الرحمن الصديقي:
"أما قضية "الساعة الزايدة- ناقصة" فلم تتعامل معها الحكومة كذلك بحكمة وتبصر. صحيح أننا كنا جميعا ضحية الساعة التي تأخرت يوم الأحد الأخير من شتنبر بشكل أوتوماتيكي في هواتفنا الذكية وفي حواسيبنا. ولكن من دون خسارة كبيرة اللهم موعد تم التأخر عنه بسبب عدم اشتغال المنبه في الوقت. أما في لغة الاقتصاد فيجب أن تكون هناك دراسة علمية لتبين كم رحلة ألغيت، وكم رصيف للطائرات وللبواخر تم حجزه لمدة معينة (لأن العملية تتم قبل عدة أيام من الموعد المحدد) وزادت المدة لساعة من الزمن والزمن في الاقتصاد يعني تكلفة « Time is money » . وكم رجل أعمال فقد صفقة عمره لأنه وصل متأخرا عن موعد رحلة الطائرة لأن منبهه خانه. وكم عامل فقد عمله لأن رب عمله لم يفز بتلك الصفقة و..."

أما عن قطاع التعليم فتدبير الزمن المدرسي لا يخضع لأية مقاييس علمية تربطه بزمن التعلم الذي يطبعه الحشو بمضامين فكرية لا تمت بزمن العولمة بصلة .
حين يدرك المسؤولون قيمة الومن وارتباطه بالعمل والإنتاج سنكون قد وضعنا أول خطوة للدخول من جديد إلى التاريخ.....






التوقيع

    رد مع اقتباس