عرض مشاركة واحدة
قديم 2010-01-27, 21:54 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

افتراضي الترقية : حق أم امتياز ؟


الترقية : حق أم امتياز ؟مطالبة بحق..!

استوقفني في قراءتي لمجموعة من الطعون والتظلمات التي تعرض لها العديد من نساء ورجال التربية والتكوين، نتيجة الإعلان عن نتائج الترقية بالاختيار، سواء منهم المعلمون أو المديرون أو المفتشون أو المحررون أو الملحقون التربويون.. والذين اعتبروا إقصاءهم من الترقية غير منصف بالعديد من الدلائل ، سواء منها المذكرات الوزارية وأخص بالذكر هنا ( المذكرة 139)، أو كيفية احتساب الأقدمية انطلاقا من نقطة التفتيش الممنوحة، بحيث اختلط الحابل بالنابل على الوزارة الوصية ومعها ممثلوا اللجان الثنائية. فمن لا يتوفر على نقطة تفتيش يعني الامتياز محينة ، أعطيت له النقطة 20.ومن يتوفر على نقطة الامتياز19.5 احتسبت له ، دون الأخذ بعين الاعتبار ما جاء في المذكرة الوزارية السالفة الذكر.
هذا التضارب في الإعلان عن نتائج الترقية بالاختيار بهذه الطريقة خلق ما ينعكس سلبا على ما جاء به البرنامج الاستعجالي ، الذي يسعى في العديد من مواده إلى الرفع من قيمة نساء ورجال التربية والتكوين عن طريق التحفيز المادي والمعنوي. فإذا كانت هذه إحدى طرق التحفيز بحيث لم تراع في ذلك منهجية الإنصاف لكل فئة بطريقة ديمقراطية ، ويصبح الخلل في ترتيب الأولويات أحق وأجدر من تصحيحها. فاغسل يديك كما يقولون ليس على البرنامج الاستعجالي فقط ، بل كل ما تنفثه بوابات الوزارة الوصية وتبعاتها. وأتمنى صادقا أن تعيد الوزارة النظر في كيفية معالجة مثل هذه الملفات التي تتوالد سنة بعد سنة، والتي تخلق طوابير انتظار تعج بالمغضوب عليهم ، والغير محظوظين. لأنه لا قانون مثبت يبين كيفية سير عملية الترقية" بالرغم من الكوطا المتوافق عليها"..!
في السنة الماضية وفي عهد الحكومة السابقة اعتمدت منهجية الترقية الاستثنائية، فلم لا تعتمد هذه السنة كذلك لتفك الحصار على جيش عرمرم من نساء ورجال التعليم يطلون على فوهة التقاعد..وما أدراك ما التقاعد..؟!.

مجلة المدرس - المقالات: الترقية : حق أم امتياز ؟





    رد مع اقتباس