عرض مشاركة واحدة
قديم 2013-09-02, 14:59 رقم المشاركة : 5
خادم المنتدى
مدير التواصــل
 
الصورة الرمزية خادم المنتدى

 

إحصائية العضو








خادم المنتدى غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي رد: صفات المعلم الناجح:


ثالثاً : الصفات الشخصية
1- قائد إدارى
إن المربى فى إدارته لفصله وتلامذته قائد تربوى ، فهو يستطيع أن يقود تلامذته بنجاح ، وهم سعداء بهذه القيادة الرشيدة

2- سمو فكري
الفكر هو،حصيلة عمليات التفكير الهائلة التى قام بها ذهن الفرد طوال سنوات حياته .
ان من الصفات البارزة للمعلم الناجح ... سمو فكره .ويتمثل فى :
تحرر فكره من الأخطاء.
خبرة فى اتخاذ القرارات الصائبة .
متفهم للمواقف.. ويقبل الأعذار المنطقية .
التنظيم والخبرة فى عرضه للمعلومات ، وفى انتقاله من نقطة الى أخرى.
استخدام الألفاظ الواضحة واللائقة .
واسع المعرفة و الخبرة.
لديه نظرة كليه للمواقف .
غالبا ما يدلل على ما يعرضه من معارف بأمثلة من
القرآن الكريم والأحاديث ومواقف السنة الشريفة .
متزن فى انفعالاته ، ومنضبط فى ردود أفعاله.
المراجعة المتأنية لوجهات النظر المختلفة.


- عادل وموضوعي
إن المربى مطالب بأن يتعامل مع جميع تلامذته على أنهم سواء بغض انظر عن أوضاعهم الاجتماعية المتفاوتة التى قد يعلمها.
كما تبدو عدالة المربى وموضوعيته فى تشجيع المجتهد من تلامذته بكافة الوسائل، وكذلك توقيع العقوبة المناسبة على المقصر منهم .


4- انتماء وطني
إن كل فرد ينتمى بالضرورة إلى وطن وإلى جماعة، وقد يقف هذا الانتماء عند حدود الارتباط القانونى الذى يمنح الفرد جنسيته بعينها، وقد تنحصر مشاعر الحب والمصلحة داخل حدود الفرد نفسه، وداخل حدود أسرته، أما أن يتعدى هذا الانتماء تلك الحدود، فيغرس فى الفرد مشاريع الحب والولاء والمصلحة لهذا الوطن، بحيث يعى الفرد تاريخ وطنه وقضاياه ومشكلاته وآماله وطموحه، وينفعل بها وينشط للمشاركة تحقيقا لمصلحة الجماعة التى تشكل جمهور الوطن كله فهذا كله يسمى " الانتماء الوطنى “.حديث "إنك لأحب البلاد إلى الله، ولولا أن قومك أخرجوني منك ما خرجت".


5- تطلع مستقبلي
استشراف المستقبل أمر هام فى حياة الأفراد وحياة الشعوب .
وينبغى لكل فرد عاقل متعلم ناضج أن يخطط لمستقبله فى مجالاته التخصصية والمهنية والثقافية ، بحيث يحققها فى فترات زمنية مناسبة ، لكى ينمو دائما فى تلك المجالات ويزداد خبرة ، ويصبح أكثر رسوخا فى مجال مهنته المقدسة .


6- عزم حديدى
قال تعالى : ( ولمن صبر وغفر إن ذلك لمن عزم الأمور ). ( يا بنى أقم الصلاة وأمر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور ).
فالعزم إذن مستوى من الإرادة قوى للغاية إذ يقدر على دفع طاقات احتياطية فى الإنسان ، لا تقدر الإرادة على دفعها ، والمعلم المثالى ينبغى أن يمتلك هذا العزم القوى والإرادة الحديدية .
__________________

7- توافق نفسى
والمشرف الناجح الكفء يتمتع بالتوافق النفسى مع نفسه. ومع مجتمعه الذى يعيش فيه، وهذا المفهوم الإيجابي لصحة المربي نفسه يعنى رضاه عن نفسه وقبوله لها وكذلك تقبله للآخرين، كما يتسم سلوكه بالاتزان والاعتدال تحت تأثير الظروف المختلفة التى يمر بها.


8- أسلوب حضاري
الأساليب الحضارية و الراقية تولد جيلاً حضارياً راقياً يعيش واقعه و يستفيد من ماضيه ليبني حاضره و مستقبله و هو بذلك يكون قد جمع بين الأصالة و المعاصرة حين يتمسك بثوابته الأصيلة و يغير وسائله التي تحقق أهدافه لبناء حضارة أمته التي تفيد البشرية .



9- عطاء مستمر
انه يولد فى الفرد شعورا بأنه جزء من الجماعة ، وليس فردا منعزلا عنهم ، ويتولد من هذا الشعور التواد والتراحم بين أفراد الجماعة . كما أن هذا الخلق يزكي النفس ويطهرها من رذائل الأنانية المقيتة والشح الذميم. يقول الله تعالى : وفى ذل خِتَامُهُ مِسْكٌ وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ {26} وَمِزَاجُهُ


10- طموح لا نهائى
الطموح يمد الإنسان بالقوة والعزم و طموح المربي ضرورة .
الطموح اللامحدود هو الوقود الذي يساعد الإنسان على المثابرة والجد والسعي وبذل الجهد، وعلى قدر طموح الإنسان يكون سعيه وعمله، وبقدر تطلعه يكون تنقله من نجاح إلى نجاح.
احذر من قتل الطموح باليأس، فالإنسان الذي يحمل اليأس بين جنبيه لا يمكنه أن يحقق نجاحا ورقيا، فاطرح اليأس جانبا وكن ذا فأل حسن، فإن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعجبه الفأل الحسن، وحول إخفاقاتك إلى دروس عملية تتعلم منها كيفية النجاح، واحذر أن تكون ضعيفا أمام المشكلات والعقبات فإن طريق النجاح مزروع بالأشواك والمشاق.



11- هندام مثالي
يعنى الهندام المثالى للمعلم، حسن مظهره، والحفاظ على النظافة والطهارة والنقاء، وهو مبدأ اسلامى هام، فقال الله تعالى: ( يا أيها المدثر & قم فأنذر & وربك فكبر & وثيابك فطهر ) [ المدثر] كما قال تعالى: ( يا بنى آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد ) [ الأعراف ]
وإذا كان الإسلام فد بلغ هذه المرتبة من الحث على النظافة والظهور بالمظهر الحسن والملابس المنسجمة مع بعضها البعض، فإنه من واجب المشرف العصرى أن يكون أول من يطبق هذه المبادئ والتعاليم الإسلامية، وذلك لأن هذا المربي محط أنظار تلامذته، وقدوتهم، فإذا كان محافظا على هندامه ونظافة بدنه وحسن مظهره، فإنهم يقلدونه فى ذلك.



12- اتزان انفعالى
الإنسان السوى العاقل هو الذى يحتفظ بتحكم انفعالى متميز ، فهو لا يدع فرصة للغضب أن يتملكه ، ولا يعطى أحكاما سريعة للمواقف المختلفة ، بل هو أمام هذه المواقف هادئ مترو فى الحكم عليها ولا يصدر حكمه إلا بعد أن يتفحص جيدا متغيرات كل مواقف.
فالاتزان الانفعالي صفة هامة فى الإنسان الواعي الناضج، ولذا عندما سأل أحد الصحابة رضوان الله عليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يعظه ، فقال عليه الصلاة والسلام : لا تغضب لا تغضب وفى حديث آخر عن الرسول الأمين عليه الصلاة والسلام : " ليس الشديد بالصرعة ( أى بقوة البدن ) وإنما الشديد من تملك نفسه ساعة الغضب. ".
__________________






    رد مع اقتباس