عرض مشاركة واحدة
قديم 2013-09-02, 14:58 رقم المشاركة : 4
خادم المنتدى
مدير التواصــل
 
الصورة الرمزية خادم المنتدى

 

إحصائية العضو








خادم المنتدى غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي رد: صفات المعلم الناجح:


4-الثقة المتبادلة
الثقة تعنى :
أن التلاميذ يعتقدون أن المربى يثق فيهم ويعتمد عليهم.
والتلاميذ يثقون فى معلمهم لما يحمل من : مؤهلات – ووسائله التعليمية –وسلوك متميز .


5-عاشق مهني
وهو أيضا يساعدهم على المثابرة فى أداء مهامهم ، ويثير دافعيتهم ويقودهم إلى زيادة التعلم والرضا عما يتعلمونه.والدفء الوجدانى وروح الدعابة يسهمان فى توفير بيئة آمنة منتجة بتوفير المساندة للتلاميذ ، وهذا يزيد من إقبال هؤلاء التلاميذ على التعلم ، ويقلل من سوء سلوكهم


6-فنان مسرحى
هناك عناصر مشتركة بين العمل الذى يقوم به المربى فى وسط تلامذته والعمل الذى يقوم به الفنان المسرحى فى وسط جمهوره ، فالمربى أمام ومع تلامذته فى تفاعل واندماج حتى يحقق من خلال محتوى تعليمي ووسائل تعليمية أهدافا تربوية منشودة وكذلك الفنان على المسرح أمام جمهوره يندمج من خلال نص مسرحى فيؤثر بانفعالاته مع المؤثرات الصوتية والضوئية ، ومع تغير فى نبرات صوته فى هذا الجمهور ، لدرجة أن هذا الجمهور يمكن ان يحزن لدرجة البكاء ، او يضحك لدرجة القهقهة من تأثير الفنان المسرحى ، رغم أنه يعلم أن هذا تمثيل وليس موقفا حقيقيا ، وهذا بسبب أن هذا الفنان المسرحى ينجح فى أدائه المميز بصدق.
والمربى الناجح هو الذى يمتلك قدرات ومهارات وآليات وإمكانيات الفنان المسرحى الناجح.


7-مرجع تعليمي
يعد المربي الناجح مرجع تعليمى فى مجال تخصصه، فهو متفهم تفهما كاملا لأساسيات ومفاهيم وحقائق مادته ليكون متمكنا من مجال هذا التخصص.
وعليه دائما أن يستزيد من معلومات وأفكار ومعارف مادته الدراسية،وذلك عن طريق الإطلاع على كل ما هو جديد فى الكتب والمراجع الحديثة وعلى شاشات الكمبيوتر والانترنت.

8-عالم تربوي
على المربي الناجح أن يكون على دراية كاملة بكافة الأمور التربوية المختلفة فيعرف المفهوم الصحيح للتربية ، وكيف أنها تنمية لجميع جوانب التلميذ( معرفي – وجداني – مهاري ) فى شمول وتكامل واتزان .



9- مراعاة الفروق
مراعاة الفروق الفردية : فيجب عليه ان ينظر للتلاميذ على انهم مختلفون فى قدراتهم وانهم ليسوا عل مستوى واحد . فيقدم لهم ما يناسب مستوى كل منهم.
__________________






    رد مع اقتباس