عرض مشاركة واحدة
قديم 2013-08-19, 08:21 رقم المشاركة : 481
خادم المنتدى
مدير التواصــل
 
الصورة الرمزية خادم المنتدى

 

إحصائية العضو








خادم المنتدى غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي رد: خلق موسوعة تربوية ثقافية خاصة بنساء ورجال التعليم



- وإني لتعروني لذ****ِ هزة ٌ كما انتفضَ العصفورُ بلَّلَهُ القطرُ
الواو: بحسب ما قبلها*.
إني : حرف مشبه بالفعل مبنى على الفتح حرك بالكسرة لاشتغال المحل بحركة المناسبة ،
الياء ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب اسم إنّ.
لتعروني: اللام لام المزحلقة لا محل لها من الإعراب، تعروني: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الواو للثقل ، النون نون الوقاية تقي الفعل من الكسر ، والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم . والجملة الفعلية في محل رفع خبر إن .
لذ****: اللام حرف جر مبني على الكسر، ذ**** : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة
المقدرة على الألف للتعذر وهو مضاف، الكاف ضمير متصل مبني على الفتح
في محل جر مضاف إليه . هزةٌ: فاعل مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة . كما: الكاف حرف جر ، ما : اسم موصول مبني على السكون في محل جر مضاف إليه . انتفض: فعل ماض مبني على الفتح*. العصفور: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة . والجملة الفعلية صلة الموصول لا محل لها من الإعراب . بلله : فعل ماض مبني على الفتح ، والهاء ضمير متصل مبني على الضم
في محل نصب مفعول به*. القطر: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة . والجملة الفعلية في محل نصب حال للعصفور .
- وغيرُ تقيّ ٍ يأمرُ الناسَ بالتُّقى طبيب ٌ يداوي الناسَ وهو عليلُ
الواو: واو تعرب حسب ما قبلها غير: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف تقي: مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره يأمر: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو الناس: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره بالتقى: الباء حرف جر، التقى: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف للتعذر الجملة الفعلية يأمر في محل رفع نعت ل "غير تقي" طبيب: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة يداوي: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو الناس: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة الواو: واو الحال هو: ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ عليل: خبر مرفوع الجملة الاسمية "هو عليل" في محل نصب حال الجملة الفعلية (يداوي) في محل رفع نعت ل "طبيب" الجملة الاسمية "وغير تقي...طبيب" ) جملة ابتدائية لا محل لها من الإعراب
- يقولونَ : الزمانُ به فساد وهم فسدُوا وما فسدَ الزمانُ*
يقولون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون، واو الجماعة: ضمير متصل في محل رفع فاعل. الزمان: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضم. به: الباء: حرف جر، الهاء: ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر اسم مجرور فساد: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضم. شبه الجملة من الجار والمجرور (به) في محل رفع خبر للمبتدأ (فساد) الجملة الاسمية (به فساد) في محل رفع خبر للمبتدأ (الزمان) .
وهم: و: واو الحال، هم: ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ. فسدوا: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضم، واو الجماعة: ضمير متصل في محل رفع فاعل . الجملة الفعلية (فسدوا) في محل رفع خبر.* الجملة الاسمية من المبتدأ والخبر في محل نصب حال. و: حرف عطف ما: اداة نفي لا محل لها من الاعراب .
فسد: فعل ماضي مبني على الفتح . الزمان: فاعل مرفوع . *الجملة الفعلية "ما فسد الزمان" معطوفة على الجملة الفعلية "فسدوا" ** الجملة الفعلية "يقولون...." جملة ابتدائية لا محل لها من الاعراب *** الجملة الاسمية "الزمان به فساد..." هي جملة مقولة القول في محل نصب مفعول به .






    رد مع اقتباس