عرض مشاركة واحدة
قديم 2013-08-15, 02:57 رقم المشاركة : 14
Abderrahman1
مراقب عام
 
الصورة الرمزية Abderrahman1

 

إحصائية العضو







Abderrahman1 غير متواجد حالياً


وسام 3 السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المشارك

opinion رد: المشغل التدريبي لمجموعة جسور التواصل(مجموعة 1)


معذرة..معذرة..أيها الإخوة الكرام على التأخر .

في البداية أتقدم بالشكر الجزيل للأخ حوميدي على إبداع بطاقة المجموعة و تحليلاته التي تتسم بالخطاب المباشر الواضح ..و تحية للأخ الوجدي و تحليلاته الدقيقة . و أتمنى انضمام بقية المجموعة عاجلا .

بالنسبة للنشاط الأول :

يعتمد نجاح الإدارة و مهام التدبير و التسيير عموما على نجاح عملية الإتصال أو التواصل . في هذا السياق الإتصال رسمي و غير رسمي لكنه يوجب شخصية ملمة بقواعد الإتصال الفعال و المثمر و ذلك بمخاطبة الوجدان ــ العقل الأول ــ قبل العقل المفكر بعيدا عن بروتوكول الإتصالات الرسمية لأنها قد تشكل عائقا في عملية التوصل .

المدير الجدي و القاسي :

الجدية أمر مطلوب و محمود و ذا فاعلية لكن إذا أضيفت إليها القساوة و هي معيق اتصال و حاجز يدفع الموظفين ـ المرسل اليهم ـ إلى النفور و تحاشي الاقتراب من المدير ـ المرسل ـ نحكم على الإتصال بالفشل ، نظرا لغياب عنصر الإتصال الوجداني الذي يعد و يحضر العقل المفكر لعملية تواصل ايجابية .

الشخصية الثانية :

رغم وجود لوازم الإتصال الوجداني و الهواية إلا أن عامل السن يعد عائق اتصال يفرض على الطرفين تقليص الهوة و تفهم خصوصيات الآخر لتجاوز الحاجز و تحقيق الإتصال الناجح .

الشخصية الثالثة :رغم توفر كل عناصر الإتصال الموفق إلا أنه يجب الحدر أن تكون علاقة الصداقة على حساب علاقة العمل مما يخرج عن سياق نوعية الاتصال ـ علاقة عمل ـ. إذ يجب على المدير جعل الإتصال في خدمة مهامه أي المصلحة العامة أولا .

ملاحظة :

رغم تجاوز كل معيقات الإتصال يبقى على المرسل و المرسل اليه الإحتراز و الحرص على التزام خصوصية و نوعية سياق الإتصال .

بالنسبة الى النشاط الثاني الى الغد إن شاء الله .





التوقيع




    رد مع اقتباس