عرض مشاركة واحدة
قديم 2013-07-31, 23:23 رقم المشاركة : 66
بالتوفيق
مشرف منتدى التعليم الثانوي التأهيلي
 
الصورة الرمزية بالتوفيق

 

إحصائية العضو







بالتوفيق غير متواجد حالياً


وسام الرتبة الثانية  في مسابقة القرآن الكريم

المرتبة الأولى في مسابقة صور وألغاز

وسام المرتبة الأولى للمسابقة الرمضانية الكبرى 2015

بالتوفيق

افتراضي رد: الرسول المعلم


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صانعة النهضة مشاهدة المشاركة
نعم أخي توفيق ...استعمل الرسول صلى الله عليه وسلم أسلوب ضرب الأمثال في تواصله وتعليمه للناس لما في ضرب الأمثلة المحسوسة من تقريب للحقائق إلى العقول والنفوس،وتصوير المعاني حتى تترسخ في الأذهان.
وهو أسلوب يحقق التواصل الواضح الجلي ويزيل كل لبس وإشكال في الفهم،فما أحوج رجل التعليم اليوم إلى ضرب الأمثلة من واقع المتعلم ليقرب له الفهم و يساعده على التركيز.

أضيف بعض الأمثلة من سنته الشريفة :

- روى ابن عمر رضي الله عنهما قال،قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"إن من الشجرة شجرة لا يسقط ورقها ،وإنها مثل المسلم.،حدثوني ماهي؟...."وقد كانت النخلة .

- عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : أرأيتم لو أن نهراً بباب أحدكم يغتسل منه كل يوم خمس مرات هل يبقى من درنه شيء؟ قالوا : لا يبقى من درنه شئ، قال فذلك مثل الصلوات الخمس يمحو الله بهن الخطايا". رواه البخاري، ومسلم .

-
عن النعمان بن بشير رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: (مَثَلُ الْقَائِمِ عَلَى حُدُودِ اللَّهِ وَالْوَاقِعِ فِيهَا؛ كَمَثَلِ قَوْمٍ اسْتَهَمُوا عَلَى سَفِينَةٍ, فَأَصَابَ بَعْضُهُمْ أَعْلَاهَا, وَبَعْضُهُمْ أَسْفَلَهَا, فَكَانَ الَّذِينَ فِي أَسْفَلِهَا إِذَا اسْتَقَوْا مِن الْمَاءِ مَرُّوا عَلَى مَنْ فَوْقَهُمْ, فَقَالُوا: لَوْ أَنَّا خَرَقْنَا فِي نَصِيبِنَا خَرْقًا وَلَمْ نُؤْذِ مَنْ فَوْقَنَا, فَإِنْ يَتْرُكُوهُمْ وَمَا أَرَادُوا هَلَكُوا جَمِيعًا, وَإِنْ أَخَذُوا عَلَى أَيْدِيهِمْ نَجَوْا وَنَجَوْا جَمِيعًا) رواه البخاري.

أخي توفيق...تحيتي...

سيدتي
هناك مواد دراسية لا يستقيم تدريسها بشكل صحيح دون ضرب الأمثال و الأمثلة
مودتي و تقديري الكبيرين





التوقيع

    رد مع اقتباس