عرض مشاركة واحدة
قديم 2013-07-30, 15:54 رقم المشاركة : 7
روبن هود
بروفســــــــور
إحصائية العضو







روبن هود غير متواجد حالياً


وسام1 السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

افتراضي رد: المدرسة إذ تخسر معركة القيم


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صانعة النهضة مشاهدة المشاركة
أخي الكريم ...بداية مرحبا بك بيننا في منتديات الأستاذ
حقيقة طرحت موضوعا غاية في الأهمية .
المدرسة المغربية تخسر معركة القيم. هذا صحيح ولكنها للأسف لم تخسر هذه المعركة وحدها فلو كانت كذلك لأمكن ولسهل إصلاح الوضع،فمسألة القيم إذا ما غابت يمكن استحضارها واسترجاعها بطرق متعددة حتى تتصدر أهداف المدرسة وشعاراتها.
لكن الأخطر من ذلك كما أرى أن المدرسة المغربية فقدت كل مقوماتها...الإستراتيجية والتقنية والفكرية والتربوية والإجتماعية ...فقدت كل شيء
ولذلك فالإصلاح لن يقتصر على إصلاح منظومة القيم بقدر ما يجب إصلاح المنظومة الشاملة للتربية والتعليم وما القيم إلا جزء لا يتجزأ منها.

اقتباس:
واضح أن الشارع له قوة جذب أقوى من قوة المدرسة، والطفل والمراهق اللذان يتجاذبهما الفضاءان يقومان بنقل قيم الشارع إلى المدرسة وليس العكس. فهل يمكن القول أن المدرسة خسرت المعركة أمام الشارع؟ الجواب بكل أسف هو: نعم.


أخي الكريم: بخصوص افتقاد المدرسة للقيم ،فكما أشرت أصبح لجهات ومصادر تربوية أخرى قوة الجذب منها الشارع،ولكنني يا أخي أعتقد أن الإعلام أكثر خطورة من الشارع الذي بدوره يتأثر بالإعلام،
فالقيم الأساسية التي يتربى عليها الناشئة هي قيم الإعلام وتجدها منتشرة على أرض الواقع في كل مكان...الشارع/الأقران والصحبة/ البيت عندما تفتح الأسرة الوسائل الإعلامية السمعية البصرية على مصراعيها أمام الأبناء لينهلوا منها ما شاءوا...وكذلك السماح لهم للدخول لعالم الأنترنيت بلا رقابة وبلا حدود...

أعتقد هذه هي الحرب الحقيقية التي تتغلب فيها القيم الإعلامية على قيم المدرسة التي يستثقلها الناشئة ويعتبرونها تقليدية غير مجارية للعصر .

أخي الكريم...موضوع في غاية الأهمية
دمت في ود
وننتظر مواضيعك الهادفة
تحيتي...



أستاذتي الفاضلة، ردك ممتاز، وأتفق معك تماما.
وبخصوص الإعلام، فهو يملك من القوة ما لم تعد المدرسة تملكه لأنه ينبني على استراتيجيات، ويقدم سلعته في شكل جميل وجذاب حتى ولو كانت تلك السلعة على قدر كبير من الضرر. المدرسة تقدم بضاعتها في شكل كله بؤس وكمد، فكيف يرغب فيها المتعلم، وهو في سنه المبكر هذا ليس له من النضج ما يكفي؟





    رد مع اقتباس